Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

غارات روسية على شمال غرب سوريا تخرق الهدنة للمرة الأولى

استهدفت مناطق تنتشر فيها فصائل معارضة متشددة

فتى سوري يمر على دراجته النارية بالقرب من رتل عسكري تركي على طريق "أم 4" في إدلب (أ.ف.ب)

شنّت طائرات روسية غارات عدة على أهداف في شمال غرب سوريا، للمرة الأولى منذ سريان وقف لإطلاق النار قبل ثلاثة أشهر، وفق ما أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان، الأربعاء.
وقال مدير المرصد، رامي عبد الرحمن، لوكالة الصحافة الفرنسية، إن "غارات روسية استهدفت قبيل منتصف ليل الثلاثاء- الأربعاء وفجر الأربعاء مثلث حماة- إدلب- اللاذقية"، وهي منطقة تقع على الحدود الإدارية بين المحافظات الثلاث.
وتنتشر في المنطقة فصائل معارِضة، على رأسها "هيئة تحرير الشام" (النصرة سابقاً) وفصيلا "حراس الدين" و"الحزب الإسلامي التركستاني" المتشددان.
وأوضح عبد الرحمن أنها "الغارات الأولى منذ سريان الهدنة" التي أعلنتها موسكو الداعمة للنظام السوري وأنقرة الداعمة للفصائل المعارِضة، في السادس من مارس (آذار) الماضي، في إدلب وأجزاء من محافظات مجاورة. وتشهد المنطقة منذ ذلك الحين اشتباكات متقطعة وقصفاً مدفعياً متبادلاً بين الطرفين.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)


وبموجب اتفاق الهدنة، تسيّر روسيا وتركيا دوريات مشتركة على طول طريق دولي استراتيجي يُعرف باسم "أم فور" ويفصل بين مناطق سيطرة قوات النظام والفصائل.
وبحسب عبد الرحمن، فإن الغارات الروسية جاءت "في محاولة لإبعاد المقاتلين عن الطريق وكذلك عن قرى في منطقة سهل الغاب تنتشر فيها قوات النظام مع قوات روسية".
وأعقب وقف إطلاق النار هجوم واسع شنّته قوات النظام بدعم روسي، دفع قرابة مليون شخص إلى النزوح خلال ثلاثة أشهر، عاد 120 ألفاً منهم فقط إلى مناطقهم وفق الأمم المتحدة.
ولا يُعد وقف إطلاق النار الحالي الأول في إدلب التي تعرضت خلال السنوات الأخيرة لهجمات عدّة شنتها قوات النظام بدعم روسي وسيطرت خلالها تدريجياً على أجزاء واسعة من المحافظة. ومع تقدمها الأخير في جنوب إدلب وغرب حلب، بات نحو نصف مساحة المحافظة تحت سيطرة قوات النظام.
وتسبّبت الحرب في سوريا بمقتل أكثر من 380 ألف شخص وشرّدت الملايين وهجّرت أكثر من نصف السكان داخل البلاد وخارجها، كما دمّرت البنى التحتية واستنزفت الاقتصاد وأنهكت مختلف القطاعات.

المزيد من العالم العربي