Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

"نتفليكس" تكسر ملل الحجر المنزلي بمسرحيات كلاسيكية

المنصة تراهن على النوستالجيا في عيد الفطر ومؤسسات ثقافية تنظم حفلات عبر الإنترنت

مشهد من مسرحية "مدرسة المشاغبين" (ويكيبيديا)

عيد الفطر من دون سينما أو حفلات ساهرة، قد تكون تلك هي المرة الأولى لأبناء هذا الجيل التي يلمسون فيها شيئاً كهذا، في ظل إغلاق تام وإلغاء لكافة الأنشطة الحيوية ووسائل الترفية والتسلية، فقد غيّر وباء كورونا الكثير من العادات اليومية وطرائق الاحتفال الكلاسيكية أيضاً، لكن هناك دائماً وسائل للتحايل، ومحاولات لإيجاد سبل بديلة، ويبدو أن هناك من قرأ جيداً المخيلة العربية فيما يتعلق بالاحتفال بالعيد الفطر.

وها هي عودةٌ قوية إلى الجلسة الكلاسيكية لكل أفراد الأسرة أمام ما أُطلِق عليه شعبياً "مسرحيات العيد"، حيث تأتيكم هذه المرة برعاية منصة "نتفليكس" لتكون سهرة مثالية للعائلة، بينما عشاق الغناء والطرب ستأتيهم الحفلات إلى شاشاتهم الإلكترونية أيضاً لكبار نجوم الطرب وبجودة عالية وبشكل احترافي.

مسرحيات عربية كلاسيكية على "نتفليكس"

دائماً ما كان يتم التندر من فكرة دأب القنوات المحلية في التلفزيونات العربية على تكرار عرض مسرحيات بعينها في مواسم الأعياد، حيث باتت تلك الأعمال الفنية تقليداً ثابتاً في ليالي عيدي الفطر والأضحى، لكن الآن وفي زمن العزل المنزلي، وأزمة فيروس كورونا، تبدو العودة إلى تلك الكلاسيكات نوعاً من التعويض النفسي ومحاولة لاستحضار ذكريات "لمة العائلة"، في ظل كل هذا التوتر النفسي الذي يقضيه الأشخاص في المنازل بعيداً عن الأصدقاء والأقارب. ومنصة نتفليكس التقطت تلك الفكرة، وبدأت بالتزامن مع احتفالات عيد الفطر 2020 في عرض مسرحيات عربية للمرة الأولى، حيث تلعب المنصة التي يزداد مشتركوها يوماً بعد آخر على وتر النوستالجيا الذي يثبت نجاحه دائماً، لتزيد من مساحة ذوق المشاهد العربي على خريطتها العامرة.

العروض من دون حذف

تحت عنوان "ArabicNostalgia" بدأت "نتفليكس" بث مسرحيات ذات جماهيرية واسعة بالتزامن مع عيد الفطر، وظهر إعلانها الترويجي لهذه الأعمال مصحوباً بعبارة "ألو. أهلاً! مسرحيات زمان تُعرض الآن"، وأتبعتها بأخرى تقول "تسجيل دخول عظيم للمسرحيات والنوستالجيا"، وهي جُمل مستوحاة من حوار الأب مع أبنائه في مسرحية "العيال كبرت" المصرية الشهيرة.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وبحسب هذا الإعلان يبدو أن قسم النوستالجيا العربية في "نتفليكس" سيشهد كذلك مفاجآت أخرى على الأرجح تتعلق بأعمال سينمائية ومسرحية وتلفزيونية قديمة، في محاولة لجذب جمهور جديد للمنصة البارزة.

وهذه المسرحيات تبث في 190 دولة مصحوبة بترجمة إلى الإنجليزية والعربية الفصحى، والأخيرة تبدو بالنسبة إلى الجمهور العربي في كثير من الأحيان ترجمة كوميدية في حد ذاتها، نظراً لأن "الإفيهات العامية" تبدو مضحكة وغريبة بعد تحويلها إلى الفصحى.

وتشمل القائمة حتى الآن مسرحيات كوميدية مصرية وخليجية، أُنتِجت في الفترة ما بين السبعينيات والستعينيات من القرن الماضي، ومن أبرزها "مدرسة المشاغبين" للنجوم عادل إمام وسهير البابلي وحسن مصطفى وسعيد صالح وأحمد زكي، و"العيال كبرت" بطولة يونس شلبي وسعيد صالح وحسن مصطفى وأحمد زكي وكريمة مختار، و"سك على بناتك" لفؤاد المهندس وأحمد راتب وشريهان وسناء يونس، و"الواد سيد الشغال" بطولة عادل إمام ورجاء الجداوي وعمر الحريري ومصطفى متولي، و"ريا وسكينة" لسهير البابلي وشادية وأحمد بدير وعبد المنعم مدبولي، و"مراهق في الخمسين" لداوود حسين وعبد الحسين عبد الرضا، و"باي باي لندن" أيضا بطولة داوود حسين وعبد الحسين عبد الرضا ومريم الغضبان.

وبعض هذه المسرحيات كان يُعرض مختصراً إلى حد كبير، حيث يتم حذف بعض المشاهد، لكن عبر "نتفليكس" سيُعرض العمل كاملاً من دون حذف، حيث تتجاوز مدة بعض العروض أربع ساعات.

 

حفلات "أونلاين" برعاية مؤسسات ثقافية عربية

موسيقياً، تبدو سهرات العيد أيضاً ممتعة لمَنْ هم ملتزمون بالحجر المنزلي لمحاولة تقليل تفشي وباء "كوفيدـ19"، حيث يغني المطربون على الهواء مباشرة من دون جمهور، لكن هذه المرة بشكل أكثر احترافية وتنظيماً، فقد شهدت فترة الحظر المنزلي منذ أن أغلق العالم مسارحه وأوقف التجمعات الكثير من الحفلات المنزلية التي تبث عبر منصات "أونلاين"، ويقدمها نجوم الفن، إلا أنها كانت تُقدم بطريقة تبدو أقرب إلى الارتجالية وما يشبه سهرة بين أصدقاء، لكن في موسم عيد الفطر فإن الجمهور على موعد مع حفلات ضخمة لكبار النجوم عبر موقع "يوتيوب" وتطبيقات فيديو أخرى ومحطات التلفزيون، وستكون بشكل أكثر تنظيماً تشرف عليه مؤسسات فنية وثقافية رسمية كبرى في العالم العربي، وليست مجرد مبادرات فردية من الفنان لمتابعيه، كما أنها ستكون أفضل من حيث مستوى تقنيات الصوت والتصوير والبث.

وعلى رأس القائمة، تأتي الهيئة العامة للترفيه في السعودية بالتعاون مع شركة "روتانا للصوتيات والمرئيات" والمكتب الفني لمجموعة MBC، وتنطلق الحفلات منذ ثاني أيام العيد في 25 مايو (أيار) الحالي وحتى الـ28 من الشهر نفسه، بحفلات على التوالي لماجد المهندس وفنان العرب محمد عبده وراشد الماجد ونجوى كرم، وتبدأ ما بين العاشرة والحادية عشر مساءً بتوقيت السعودية، وهي حفلات تحمل توقيع أسماء كبار نجوم الطرب في الخليج ولبنان، فيما تبث عبر تطبيق "شاهد VIP".

كما قامت دائرة الثقافة والسياحة في مدينة أبو ظبي الإماراتية بإطلاق مبادرة "الثقافة للجميع"، التي تنظم احتفالات افترضية لمشاهير الغناء في العالم العربي وتبث عبر "يوتيوب"، وخلال اليوم الأول من عيد الفطر قدم النجم كاظم الساهر حفلاً، في أول ظهور له منذ الإغلاق، وكذلك يقدم حسين الجسمي حفلاً مباشراً عن بُعد في ثاني أيام العيد.

 

حفلات نانسي عجرم وتامر حسني وأنغام

من جانبها، تطل نانسي عجرم في ثالث أيام العيد عبر حفل يحمل شعار "أمل بلا حدود"، يبث عبر قناتها على "يوتيوب". ورغم أنها لن تكون في منزلها بل في مكان مجهز في العاصمة اللبنانية بيروت، فإن هذا المكان سيكون من دون جمهور تحقيقاً لمبدأ التباعد الاجتماعي. وقد نشرت نانسي عجرم فيديو على "إنستغرام" شوّقت فيه متابعيها للحفل.

كذلك فإن محبي تامر حسني كانوا على موعد مع حفل مباشر له من مسرح الصوت والضوء في مدينة الجيزة المصرية في أولل أيام العيد، لكنه أيضاً من دون جمهور، حيث قام بالغناء في الحفل الذي يُبث عبر قناة "on" المصرية، وقال عبر منشور كتبه على حساباته الرسمية بمواقع التواصل الاجتماعي، إن إيرادات الحفل سيتم التبرع بها لمتضرري وباء كورونا".

 

وعلى المسرح نفسه تلتقي أنغام مع جمهورها عبر الشاشات بشكل مباشر أيضاً، حيث علقت على الأمر بقولها إنها سعيدة جداً لأنها ستحتفل بالعيد مع متابعيها من خلال حفل جديد في مسرح الصوت والضوء بقيادة المايسترو هاني فرحات، وستعرضه قناة "dmc" في العاشرة مساءً ثالث أيام العيد.

وهناك حفلات أخرى خلال العيد أيضاً لحميد الشاعري وهشام عباس وتامر عاشور وغيرهم، حيث تُبث عبر القنوات والمنصات الإلكترونية، ولكن بالطبع من دون جمهور.

المزيد من فنون