Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

المأكولات الشعبية السعودية تراث متجدد في ظلال الحداثة

ارتبط الطهي في مجتمعات تباينت سماتها لكنها اجتمعت على تقدير إبداع الطهاة

بالثقافات والمشاعر والديانات والأعراق والتراث والأوطان، ارتبط الطهي في مجتمعات تباينت سماتها لكنها اجتمعت على تقدير إبداع الطهاة في مطابخها. وبالتزامن مع ازدهار صناعة الثقافة والضيافة والسياحة يبرز دور الطهي في تعزيز الصناعة والتأثير فيها، وهو ما دفع هيئة فنون الطهي لإطلاق مبادرة #إرث ـ مطبخنا بالتكامل مع مبادرات #الثقافة ـ في ـ العزلة، ضمن المشاريع التي تقوم بها وزارة الثقافة السعودية مع بداية الحجر المنزلي في إطار التدابير الاحترازية للحيلولة دون تفشي فيروس كورونا. ووجد فيها المجتمع فرصة لفعل ما كان مؤجّلاً دائماً وتحويل أوقات العزلة إلى مساحة من الإنجاز.

ويمتاز المطبخ السعودي بتنوع أكلاته المتوارثة عبر الأجيال على الرغم من إنه يشترك في خصائصه مع الكثير من شعوب منطقة الخليج، لكن ما يميزه فعلاً هو ارتباطه بهوية السعوديين وتراثهم ونصوصهم الأدبية القديمة والحديثة. ومع بدء أيام شهر رمضان تبدأ البيوت بالاستعداد لتحضير المأكولات التراثية الأصيلة، فتنبعث روائحها من منازلهم حاملة سحراً آخر يأخذك إلى ليالي رمضان الجميلة، التي عادت من جديد ليبحث عنها الأحفاد تمسكاً بروح رمضان التي تكاد أن تختفي.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

"اندبندنت عربية" رافقت ثلاث طاهيات سعوديات خلال تحضيرهن لأطباق تقليدية متوارثة للاحتفال بشهر رمضان، وقدمت الطاهيات لقراء موقع "اندبندنت عربية" طرق إعداد وصفاتهن الشهية باختلاف مناطقهن الجغرافية.

البداية كانت من مدينة جدة غرب السعودية مع الشيف لولوة العزة، إذ قدمت مطبق الفول المدخن بالجمر والجبنة البيضاء بوصفتها الحجازية الأصيلة.

وتقول لولوة "إن الأكلات التراثية السعودية هي جزء من طعام المنطقة الخليجية والعربية عموماً، حيث لدى الناس ثقافة وموروث مشترك، بينما تعبر الاختلافات في إعدادها عن تأثير الطعام خلال سفره وانتقاله عبر المجتمعات". وطورت الشيف العزة الوصفة حيث استخدمت رقائق العجين الهشة وقدمتها بشكل عصري جاذب مع الاحتفاظ بمكوناتها المتوارثة.

 

وفي الرياض قدمت المدربة في فنون الطهي آمال المقبل أكلة تمثل جزءاً من تراث مدينة حائل شمال السعودية، ويحظى هذا الطبق بشهرة واسعة في إقليم نجد بوصفه أكلة شعبية يتم توارثها جيلاً بعد جيل، وتتكون أساساً من الأرز المحلي والخضار واللحم، وتعرف باسم "التمن" نسبة لنوع الأرز المستخدم في الوصفة.

 تعتمد المقبل في تحضير الوصفات والمأكولات الشعبية السعودية على ما تنبته الأرض من أعشاب ونباتات برية، شكلت الهوية والثقافة والإرث التاريخي والحضاري للمطبخ السعودي.

ولا تكتفي بهذا بل تدأب من خلال المطبخ على محاولة ربط الشابات والسيدات بالمنتوجات الزراعية المحلية العضوية، وانطلقت آمال منذ بداياتها في أكاديميات الطبخ متسلحة بميراث جدتها ووالدتها في المأكولات السعودية الشعبية، والأطعمة العربية وإطلاق الحلويات التقليدية المهددة بالاختفاء على مائدة العائلات، وبعضها أوشك على الاندثار فعادت لإحيائه وهيكلته وتزيينه بأطباق بنكهة التراث.

وترى آمال أن أسرار تحضير الأطعمة وفنون الطبخ الشعبي بتحضير التوابل الطازجة من النباتات البرية والأعشاب الطبيعية وتحصين نكهتها، التي تعد من أهم مكونات المأكولات الشعبية السعودية. وشكلت طبقاً رئيسياً على المائدة، وارتبطت بشكل وثيق بالمطبخ والموروث الثقافي والحضاري وعبق التاريخ".

وبالانتقال لمدينة الدمام على الساحل الشرقي قدمت الطاهية نورة المقيطيب طبق المفلق الأحسائي، الموروث الشعبي لمحافظة الأحساء السعودية، وهو نوع من أنواع القمح الناعم يطهى مع المأكولات البحرية الروبيان "القريدس"، ويقدم كوجبة رئيسية تحمل قيمة غذائية عالية.

 

وقالت الطاهية نورة إن "التنوع البيئي والمناخي والسكاني في مناطق السعودية المترامية الأطراف وفر أصنافاً كثيرة من المأكولات التقليدية، التي تعكس عمق وثراء الموروثات في مناطق السعودية المختلفة". وتابعت "أننا نهدف لإظهار التنوع الثقافي والإرث الحضاري للأطباق التقليدية المتميزة عن نظيراتها في المنطقة، وإمكانية تطويرها لمواءمة ظروف الحياة وتطورها من دون أن تفقد أصالتها وعراقتها".

واعتبرت أن "الفترة الحالية للحجر المنزلي المتزامنة مع شهر رمضان، فرصة للتركيز على تحضير الأطباق التقليدية وتعليمها للشابات، وتعريف الأجيال بالوصفات التقليدية السعودية بأشكالها وتعريفاتها المختلفة"، مشيرة إلى أن ذلك سيسهم في إبراز كافة جوانب المطبخ السعودي، الذي تتعدد أشكاله وأدواته بتعدد مناطقه واتجاهاته.

وتظل هذه الأطباق التقليدية تعبر عن تراث وهوية سكان الجزيرة العربية، وما يمثله هذا الإرث القديم، كما يعرّف الأجيال بأهمية هذا التراث، ويخلد تاريخهم الحضاري على مدى قرون طويلة.

المزيد من مذاقات وأطباق