Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

هيوز يتصدر قائمة الأنجح بالدوري الإنجليزي لاعبا ومدربا

63 شخصاً نجحوا في ما فشل فيه آلاف، ورقم "غريب" لغراهام ريكس

المدير الفني مارك هيوز (رويترز)

من بين آلاف اللاعبين والمدربين الذين مرّوا على الدوري الإنجليزي خلال تاريخه الحديث، لم ينجح سوى 63 شخصاً في الجمع بين اللعب في مسابقة النخبة الإنجليزية للأندية، ثم التدريب فيها.

ويُعد الويلزي مارك هيوز الأنجح في القائمة حتى الآن، حيث جمع بين أكبر عدد من المباريات لاعباً ومدرباً بـ758 مباراة.

ولعب هيوز 291 مباراة في الدوري الإنجليزي الممتاز في خمسة أندية، هم: مانشستر يونايتد وتشيلسي وساوثهامبتون وإيفرتون، وأخيراً بلاكبيرن روفرز، ثم قاد ستة أندية إنجليزية، هي بلاكبيرن روفرز ومانشستر سيتي وفولهام وكوينز بارك رينجرز وستوك سيتي وساوثهامبتون في 467 مباراة.

ويحتلّ المركز الثاني في القائمة، فرانك لامبارد الذي يُعد أحد أساطير البطولة الإنجليزية لاعباً، لكنه لا يزال مديراً فنياً حديث العهد.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وخاض نجم وست هام وتشيلسي ومانشستر سيتي السابق 611 مباراة في الدوري الإنجليزي الممتاز كلاعب، ثم تولى تدريب تشيلسي في الموسم الحالي ليقوده في 29 مباراة.

في المركز الثالث، يأتي أسطورة الكرة الويلزية وأحد النجوم التاريخيين في البريمييرليغ، وهو ريان غيغز الذي خاض 632 مباراة في الدوري بقميص مانشستر يونايتد، قبل تحمّل مسؤوليته الفنية في أربع مباريات فقط (مهمة مؤقتة).

ويحتلّ ستيف بروس، المدير الفني لنادي نيوكاسل يونايتد الإنجليزي، المركز الرابع حيث لعب 147 مباراة، ثم تولّى المسؤولية الفنية في 421 مباراة، ويتفوق على غاريث ساوثغيت، المدير  الفني الحالي لمنتخب إنجلترا، الذي خاض 425 مباراة كلاعب، ثم درّب ميدلزبره في 114 مباراة.

ويحتلّ الهدّاف التاريخي، آلان شيرر، المركز السادس، حيث لعب 441 مباراة، ثم شارك في ثماني مباريات كمدير فني.

ويحتلّ المركز السابع، الأسطورة الأيرلندي روي كين، قائد مانشستر يونايتد السابق، الذي خاض 366 مباراة لاعباً و53 مباراة مدرباً، ثم ثامناً يأتي تيم شيروود بإجمالي 386 مباراة لاعباً ومدرباً، ثم سكوت باركر (379 مباراة)، ثم ديفيد انسوورث.

ويحتلّ المركز الأخير في القائمة، برقم مميز وغريب، غراهام ريكس الذي لعب مباراة واحدة ودرّب في مباراة واحدة في البريمييرليغ، حيث كان لاعباً في صفوف تشيلسي حين فاز على أرسنال 2-1 في موسم 1995، وفي موسم 2000 قاد تشيلسي مؤقتاً في مباراة الخسارة 2-0 من ليستر سيتي، ليقتحم قائمة العظماء برصيد مباراتين فقط.

اقرأ المزيد

المزيد من رياضة