Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

محتالو الإنترنت يستهدفون أهالي تلاميذ الأسر الفقيرة في بريطانيا

يطلب بريد إلكترونيّ احتياليّ من العائلات إرسال تفاصيل مصرفيّة كي يتسنى للولد تلقي الدعم خلال "الإغلاق" بسبب "كورونا"

الأهالي والأطفال معرضون لهجمات من محتالين يستفيدون من قلق البعض على لقمة عيشهم مع توقف الأعمال والمدارس في ظل أزمة كورونا (رويترز) 

في غمرة جائحة فيروس "كورونا"، استهدف محتالو الإنترنت في المملكة المتحدة أهالي التلاميذ المخوّلين الحصول على وجبات طعام مدرسيّة مجانيّة.

في التفاصيل أنّ عائلات في شتى أنحاء البلاد وردها بريد إلكترونيّ يطلب منها إرسال تفاصيل مصرفيّة، كي يتسنّى لأولادها الاستفادة من وجبات الطعام خلال مدة إغلاق المدارس.

ورداً على ذلك، أصدرت وزارة التعليم البريطانيّة (دي. أف. إي) تحذيراً إلى المجالس المحليّة والمدارس في البلاد تحثّ فيه ذوي التلاميذ على المسارعة إلى حذف ذلك البريد الإلكترونيّ الاحتياليّ.

أمّا مديرو المدارس، الذين يواصلون وضع ترتيبات من أجل ضمان أن الأولاد المخولين الحصول على تلك الوجبات يحصلون على الطعام خلال مدة مكوثهم في المنزل، فأصابتهم عملية الاحتيال بـ"الذعر".

وتبحث مدارس المملكة المتحدة حالياً في أفضل سبل دعم قرابة 1.3 مليون تلميذ مخولين الحصول على وجبات مدرسيّة مجانيّة، خلال تفشي فيروس "كورونا".

وتذكر إرشادات أصدرتها وزارة التعليم، "وردنا أنّ بعض أهالي التلاميذ تلقوا بريداً إلكترونيّاً يرد فيه ما يلي: نظراً إلى أنّ المدارس ستغلق أبوابها، في حال كنت مخوّلاً الحصول على وجبات مدرسيّة مجانيّة، يُرجى إرسال التفاصيل المصرفيّة الخاصة بك وسنحرص على أن تتلقى الدعم".

وأضافت الإرشادات، "نؤكد أنّ ذلك البريد الإلكترونيّ احتياليّ وليس رسميّاً. ونحثّ الأهل على عدم الرد في حال تلقّوا رسالة مشابهة، وحذفها على الفور".

وقالت جولي ماكولوش التي تتولى إدارة قسم السياسات في "رابطة مديري المدارس والكليات" (أيه. أس. سي. أل)، "يرعبنا أن نعلم بشأن ذلك البريد الإلكترونيّ المخادع، ونحثّ أيّ شخص يتلقّى البلاغ على حذفه فوراً، وعدم إعطاء تفاصيله المصرفية طبعاً".

وكانت الحكومة البريطانية، أعلنت في الأسبوع الماضي، أنّ المدارس ستوفّر وجبات الطعام أو قسائم لمحلات السوبر ماركت والمتاجر كي تضمن وصول الطعام خلال العزلة المنزليّة إلى الأولاد المخوّلين الحصول على وجبات العشاء المدرسيّة المجانيّة. خلال الإغلاق.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وفي سياق متصل، قال غافين ويليامسون وزير التعليم البريطانيّ، إنّ كل ولد يحصل على وجبات الطعام المدرسيّة المجانيّة في سائر الأحوال، ينبغي أن يستفيد منها أيضاً خلال إغلاق المدارس أو عزلة الأولاد الذاتية في المنزل".

وذكرت الحكومة إنّ المدارس ستكون مخوّلة طلب القسائم مباشرة من محلات السوبر ماركت والمتاجر بغية إرسالها إلى الأهل عبر البريد الإلكترونيّ، أو طباعتها وتوزيعها على الأسر، مع تسديد وزارة المالية التكاليف.

وأضافت ماكولوش أنّ "المدارس وضعت ترتيبات لتقديم وجبات مدرسيّة مجانيّة للأولاد الذين يحق لهم الاستفادة منها سواء كانوا في المنزل أو في المدرسة. تنتظر المدارس تفاصيل بشأن خطة وطنيّة نود أن تُنفّذ في أقرب وقت ممكن، إذ إنّ ذلك ربما يخلِّص المدارس من أحد الأعباء الملقاة على عاتقها".

وقال متحدِّث باسم "نقابة مديري المدارس" في بريطانيا، "نحن إزاء سلوك شائن. أظهرت أزمة فيروس "كورونا" بعض أفضل ما في الإنسانية، وللأسف، بعض أسوأ ما في البشر أيضاً. وعملية الاحتيال تصبّ من دون شك في الخانة الأخيرة. لذا،  على كل شخص يسعى إلى عملية احتيال أو سرقة أو ابتزاز في وقت الأزمات الوطنيّة، أن يتحمل التبعات القانونية الكاملة لما يفعل. ولا داعي لتقديم أي كان تفاصيله المصرفيّة من أجل الحصول على دعم الوجبات المدرسيّة المجانيّة من الحكومة".

© The Independent

المزيد من الأخبار