Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

بوتين لـ "شي": علاقتنا ليست انتهازية أو موجهة ضد أحد

أكد أن التعاون مع بكين عامل استقرار للعالم والرئيس الصيني يتعهد "نهضة" البلدين

ملخص

أظهرت لقطات بثتها شبكة التلفزيون الصيني المركزي "سي سي تي في" الرئيس الصيني وهو يستقبل بوتين بحفاوة خارج قاعة الشعب الكبرى بوسط بكين.

تعهد الرئيس الصيني شي جينبينغ بالعمل مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين على "نهضة" البلدين في وقت بدأ فيه الرئيسان محادثات في بكين، وقال إن الصين "ستكون دائماً شريكاً جيداً" لروسيا، حسب ما أفادت وسائل إعلام صينية رسمية.

ووصل بوتين، في وقت سابق اليوم الخميس، إلى بكين في زيارة دولة تستغرق يومين وتشمل محادثات بشأن أوكرانيا وآسيا والطاقة والتجارة مع الصين، أقوى داعم سياسي لموسكو والمنافس الجيوسياسي الآخر للولايات المتحدة.

وأظهرت لقطات بثتها شبكة التلفزيون الصيني المركزي "سي سي تي في" شي وهو يستقبل بوتين بحفاوة خارج قاعة الشعب الكبرى بوسط بكين. 

 

وقال شي لبوتين خلال الجلسة الافتتاحية للقائهما في قاعة الشعب الكبرى بالعاصمة الصينية، إن "العلاقات بين الصين وروسيا لا تصب في مصلحة البلدين الكبرى فحسب، بل هي مواتية للسلام أيضاً". وأضاف بحسب ما أعلنت وزارة الخارجية، "الوصول بالعلاقات الصينية الروسية لما هي عليه اليوم لم يكن أمراً سهلاً، ويتعين على الجانبين الاعتزاز بها ورعايتها". وأضاف، "الصين مستعدة... لتنمية ونهضة بلدينا، والعمل معاً لدعم النزاهة والعدالة في العالم".

وأعلنت الصين وروسيا شراكةً "بلا حدود" في فبراير (شباط) 2022 عندما زار بوتين بكين قبل أيام قليلة من الهجوم على أوكرانيا ليشعل أدمى حرب برية في أوروبا منذ الحرب العالمية الثانية.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وباختياره الصين وجهة أول رحلة خارجية يقوم بها منذ أدائه اليمين لفترة رئاسية مدتها ست سنوات ستبقيه في السلطة حتى عام 2030 على الأقل، يرسل بوتين بذلك رسالة إلى العالم عن أولوياته وقوة علاقاته الشخصية مع شي.

وقال بوتين لنظيره الصيني خلال اللقاء، إن التعاون بينهما عامل استقرار. ونقلت وكالة "ريا نوفوستي" الروسية للأنباء عن بوتين قوله، "من الأهمية بمكان أن العلاقات بين روسيا والصين ليست انتهازية وليست موجهة ضد أي أحد. وتعاوننا في الشؤون العالمية اليوم هو أحد عوامل الاستقرار الرئيسة على الساحة الدولية".

وأضاف، "سنحاول إقامة تعاون أوثق في مجالات الصناعة والتكنولوجيا المتطورة والفضاء والطاقة النووية السلمية والذكاء الاصطناعي ومصادر الطاقة المتجددة وغيرها من القطاعات المبتكرة".

 

وفي مؤتمر صحافي عقب المحادثات، قال الرئيس الصيني، إن بكين وموسكو تتفقان على ضرورة التوصل إلى "حل سياسي" للنزاع في أوكرانيا.

أما في ما يتعلق بآسيا، فقال بوتين، إن أي تحالف سياسي وعسكري "مغلق" فيها فهو "مضر".

وكان مستشار السياسة الخارجية في الكرملين يوري أوشاكوف، قال إن المحادثات ستتناول أوكرانيا وآسيا والطاقة والتجارة.

وتقول الدول الغربية، إن الصين لعبت دوراً حاسماً في مساعدة روسيا على الصمود في وجه العقوبات وزودتها بالتكنولوجيا الأساسية التي استخدمتها في ساحة المعركة بأوكرانيا.

لكن الصين، التي كانت ذات يوم الشريك الأصغر لروسيا في التسلسل الهرمي للشيوعية في العالم، تعد إلى حد كبير أقوى أصدقاء روسيا على مستوى العالم.

المزيد من دوليات