Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

انقلابا الغابون والنيجر تحت المجهر والسويداء على احتجاجاتها

السودان على معاركه وتداعيات لقاء المنقوش – كوهين على تفاعلها

ملخص

استبدل سوناك وزير دفاعه وأعلن "داونينغ ستريت" أنه عين المحافظ غرانت شابس خلفاً لوالاس

ما كادت تجف تداعيات انقلاب النيجر وما أثاره من ردود دولية وتهديدات باستخدام القوة لإعادة الأمور إلى ما كانت عليه سابقاً في البلاد، حتى أتى انقلاب الغابون ليتصدر واجهة الاهتمام والمتابعة أفريقياً ودولياً.

وما جرى في ليبيا احتل حيزاً مهماً من المتابعة أيضاً، فتداعيات لقاء وزيرة الخارجية الليبية نجلاء المنقوش مع نظيرها الإسرائيلي إيلي كوهين في إيطاليا ما زالت تتفاعل محدثة ضجة سياسية وشعبية في الداخل الليبي غير مسبوقة.

في السودان، تمكنت الأمطار من فرض هدنة موقتة بين الجيش وقوات "الدعم السريع" في وقت احتدم القتال على جبهات القتال المختلفة في مدن العاصمة السودانية الثلاث، الخرطوم وأم درمان وبحري، وأيضاً في مدينة الأبيض عاصمة ولاية شمال كردفان.

إلى اليمن حيث وصل الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي جاسم البديوي إلى عدن، في أول زيارة منذ ما قبل حرب الثمانية أعوام، تتزامن مع حراك دبلوماسي تشهده البلاد.

وعلى خط الجبهات المشتعلة، الحرب الأوكرانية - الروسية مستمرة والمسيرات لها نصيب الأسد فيها.

وفي خضم النزاع في أوكرانيا، استبدل رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك وزير الدفاع بن والاس الذي لعب دوراً رئيساً في دعم كييف، وأعلن "داونينغ ستريت" أن سوناك عين المحافظ غرانت شابس خلفاً لوالاس.

في إيران، أعلنت وسائل الإعلام الإيرانية أن الرئيس الإيراني السابق محمود أحمدي نجاد وجه رسالة إلى المسؤولين الأمنيين في البلاد، محذراً من محاولة لاغتياله في وقت عادت طهران للتعاطي مع أزمة "حقل الدرة" المشترك بين الكويت والسعودية بإيجابية، بعد أن ساد التعامل مع الملف في أشهر مضت، بتصريحات اتسمت بطابع التصعيد.

وإلى الصراع الإسرائيلي - الفلسطيني، فقد قتل جندي إسرائيلي في هجوم نفذه فلسطيني مستخدماً شاحنة هاجم فيها حاجزاً عسكرياً في الضفة الغربية.

وفي سوريا، خرج مطار حلب الدولي، شمال سوريا، عن الخدمة، جراء قصف إسرائيلي استهدفه، في وقت تتجه احتجاجات السويداء في البلاد إلى المطالب السياسية.

معارضة الغابون تدعو الانقلابيين إلى تسليم السلطة للمدنيين

دعا حزب المعارضة الرئيس في الغابون "البديل 2023" المجتمع الدولي إلى حث المجلس العسكري الذي أطاح الرئيس علي بونغو على إعادة السلطة للمدنيين.

واستولى ضباط من الجيش على السلطة في انقلاب الأربعاء، بعد دقائق من إعلان فوز الرئيس علي بونغو بولاية ثالثة في الانتخابات، ووضعوه قيد الإقامة الجبرية واختاروا الجنرال بريس أوليغي نغيما قائداً لمرحلة انتقالية، ولم يوضح المجلس العسكري كثيراً من خططه الحالية بعد إنهاء حكم أسرة بونغو الذي دام ستة عقود تقريباً، في خطوة خرجت حشود إلى شوارع ليبرفيل لتأييدها.

مساع أممية للتواصل مع قادة انقلاب النيجر بعد تعليق عمل المنظمات

أعلنت الأمم المتحدة أنها تسعى إلى التواصل مع قادة الانقلاب العسكري في النيجر بعد أن علقوا عمل الوكالات التابعة لها ومنظمات أخرى في "مناطق العمليات" العسكرية، وقالت المتحدثة باسم الأمم المتحدة أليساندرا فيلوتشي "لقد اطلعنا على التقارير. نحاول التواصل مع سلطات الأمر الواقع في النيجر لنفهم بشكل أفضل ما الذي يعنيه ذلك، وما تداعياته على العمل الإنساني"، وجاءت تصريحاتها بعد أن أعلن النظام العسكري تعليق جميع أنشطة المنظمات الدولية وغير الحكومية ووكالات الأمم المتحدة.

وأعلن النظام العسكري الحاكم في النيجر، مساء الخميس، تعليق كل أنشطة المنظمات الدولية وغير الحكومية ووكالات الأمم المتحدة في "مناطق العمليات" العسكرية بسبب "الوضع الأمني الحالي".

معارك وقصف وضحايا في الخرطوم وكردفان

ما زالت الاشتباكات المباشرة المتقطعة بين الجيش وقوات "الدعم السريع" تتواصل في مدن العاصمة السودانية الثلاث، الخرطوم وأم درمان والخرطوم بحري، ويتركز معظمها في المناطق القريبة من محيط الوحدات العسكرية في سلاح المدرعات جنوب الخرطوم وقاعدة وادي سيدنا الجوية وسلاح المهندسين في مدينة أم درمان.

وبحسب مصادر عسكرية، ما زال التوتر يسود مناطق الشجرة والحماداب وعدداً من أحياء جنوب الخرطوم القريبة من مقر سلاح المدرعات التي ظلت تشهد اشتباكات مستمرة منذ أكثر من أسبوعين، وسط حال من الرعب والفرار الجماعي لسكان الأحياء المتاخمة ونقص حاد في الأغذية وانقطاع إمدادات المياه والكهرباء في تلك المناطق.

مغادرة وزيرة خارجية ليبيا البلاد بسبب "مخاوف تتعلق بالسلامة

أثار لقاء وزيرة الخارجية الليبية نجلاء المنقوش مع نظيرها الإسرائيلي إيلي كوهين في إيطاليا ضجة سياسية وشعبية في الداخل الليبي، أقال رئيس الحكومة الليبية في طرابلس عبدالحميد الدبيبة وزيرة الخارجية على خلفية لقائها أخيراً نظيرها الإسرائيلي في اجتماع تحظره القوانين الليبية، ويقول محللون إن رئيس الوزراء كان على علم به.

وبعد الضجة الكبيرة التي رافقت تسريب وزارة الخارجية الإسرائيلية لتفاصيل اللقاء الذي جمع كوهين والمنقوش، أفادت صحيفة "نيويورك تايمز" بأن نجلاء المنقوش فرت إلى تركيا، ونقلت الصحيفة عن مستشارة للوزيرة أنها فرت إلى تركيا "خوفاً على سلامتها"، وقالت مستشارة الوزيرة سالمين أسعد للصحيفة، إن المنقوش سافرت جواً إلى تركيا بسبب "مخاوف تتعلق بالسلامة".

من جانبها، نقلت "بوابة الوسط الليبية" عن مصدر قوله إن وزيرة خارجية حكومة الوحدة الوطنية غادرت تركيا إلى لندن.

المبعوث الأميركي إلى ليبيا: الانتخابات أو لا شيء

قال المبعوث الأميركي الخاص إلى ليبيا ريتشارد نورلاند، إن الأطراف الخارجية والداخلية الفاعلة في ليبيا تقر بأن الطريق إلى استقرار البلاد يكمن في إجراء انتخابات ذات مصداقية، وإن الدول التي دعمت قبلاً نوعاً من النهج العسكري في الداخل الليبي وجدت أنه لم يكن مساراً ناجحاً، وأضاف نورلاند في حديث إلى "اندبندنت عربية" خلال زيارته للقاهرة أمس السبت، أن الانتخابات هي المفتاح لمساعدة البلاد في إعادة توحيد نفسها وإضفاء الشرعية على مؤسساتها وحماية سيادتها، قائلاً "أعتقد بأن جميع القادة في ليبيا يشعرون بضغوط من الشعب للموافقة على الانتخابات".

أميركا "ترسل" أول ذخائر تحتوي على اليورانيوم المنضب إلى أوكرانيا

أشارت وثيقة، أكد محتواها مسؤولان أميركيان بشكل منفصل، إلى أن إدارة الرئيس جو بايدن سترسل لأول مرة ذخائر خارقة للدروع تحتوي على اليورانيوم المنضب إلى أوكرانيا، وبإمكان القذائف من هذا النوع المساعدة في تدمير الدبابات الروسية، وهي جزء من حزمة مساعدات عسكرية جديدة لكييف من المقرر الكشف عنها الأسبوع المقبل، ويمكن إطلاق الذخائر من دبابات "أبرامز" الأميركية التي قال مصدر مطلع إن من المتوقع تسليمها لأوكرانيا خلال أسابيع.

وقال أحد المسؤولين الأميركيين إن حزمة المساعدات الجديدة ستتراوح قيمتها بين 240 مليون دولار و375 مليون دولار بحسب محتواها.

أمين مجلس التعاون الخليجي في عدن للمرة الأولى منذ ما قبل الحرب

وصل الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي جاسم البديوي إلى العاصمة اليمنية الموقتة عدن، في أول زيارة منذ ما قبل حرب الثمانية أعوام، تتزامن مع حراك دبلوماسي تشهده البلاد في إطار الجهود الأممية والدولية الرامية إلى تجديد الهدنة بين الحكومة الشرعية وميليشيات الحوثي وإنهاء النزاع المستمر.

واستقبل رئيس المجلس الرئاسي رشاد العليمي الأمين العام لمجلس التعاون في قصر معاشيق بالمدينة اليمنية الساحلية، إذ تعد هذه الزيارة الأولى من نوعها، منذ فبراير (شباط) 2015، حينما قام الأمين العام السابق عبداللطيف الزياني بالزيارة ذاتها إلى جنوب البلاد.

أحمدي نجاد يكشف عن محاولة لاغتياله ويطلب حماية إضافية

أعلنت وسائل الإعلام الإيرانية أن الرئيس الإيراني السابق محمود أحمدي نجاد وجه رسالة إلى المسؤولين الأمنيين في البلاد، محذراً من محاولة لاغتياله، وتحدث أحمدي نجاد عن محاولة اغتياله أول مرة عبر قناة "دولة الربيع" على "تيليغرام"، مشيراً إلى "تحركات وإجراءات تثير القلق"، ومطالباً باتخاذ إجراءات وقائية إضافية لحمايته ومواجهة المتورطين.

إيران تعود للتعامل مع أزمة "حقل الدرة" بإيجابية

عادت إيران للتعاطي مع أزمة "حقل الدرة" المشترك بين الكويت والسعودية بإيجابية، بعد أن ساد التعامل مع الملف في أشهر مضت، بتصريحات اتسمت بطابع التصعيد، في وقت وحدت فيه الجارتان الخليجيتان مواقفهما المتصلة بالموقع، باعتبارهما طرفاً واحداً.

ونقلت وكالة "إرنا" الرسمية عن كبير مساعدي وزير الخارجية الإيراني للشؤون السياسية علي أصغر خاجي قوله "نحن قادرون من خلال التعاون مع الأصدقاء الكويتيين على حل قضية حقل (آرش) الدرة، وفقاً للقرارات الدولية وموقع البلدين التاريخي".

بن والاس يترك وزارة الدفاع البريطانية في خضم حرب أوكرانيا

في خضم النزاع في أوكرانيا، استبدل رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك وزير الدفاع بن والاس الذي لعب دوراً رئيساً في دعم كييف، بغرانت شابس الحليف المخلص له، وسبق أن أعلن والاس نيته في ترك منصبه.

وكان بن والاس البالغ 53 سنة الشخصية النافذة في السلطة التنفيذية المحافظة، يعد الأوفر حظاً لتولي رئاسة الوزراء، وأعلن خلال الصيف عزمه الانسحاب من الحياة السياسية بعد تسع سنوات قضاها في الحكومة، منها أربع في وزارة الدفاع، وورد في كتاب الاستقالة الذي نشره مكتب رئيس الوزراء "انتخبت نائباً في عام 2005 وبعد سنوات عديدة، حان الوقت للاستثمار في جوانب الحياة التي أهملتها واستكشاف فرص جديدة".

وأعلن "داونينغ ستريت" أن سوناك عين المحافظ غرانت شابس خلفاً لوالاس.

قوات سوريا الديمقراطية تفرض حظر تجوال في دير الزور بعد اشتباكات دامية

فرضت قوات سوريا الديمقراطية حظر تجوال، اعتباراً من صباح السبت لمدة 48 ساعة في المناطق الخاضعة لسيطرتها من محافظة دير الزور، حيث قتل 54 شخصاً في الأقل في معارك دارت هذا الأسبوع بين وحداتها التي يهيمن عليها الأكراد ومقاتلين تابعين لعشائر عربية، وانفجرت الأوضاع في دير الزور بعد أن أوقفت قوات سوريا الديمقراطية قائد "مجلس دير الزور العسكري" أحمد الخبيل، المعروف بأبي خولة، في مدينة الحسكة.

احتشد مئات السوريين جنوب البلاد لمطالبة رئيس النظام السوري بشار الأسد بالتنحي عن منصبه، بعد ما يقارب أسبوعين من التظاهرات احتجاجاً على سوء الأحوال المعيشية، لكنها تحولت مجدداً لدعوات إلى التغيير السياسي، وردد حشد كبير في مدينة السويداء جنوب البلاد هتافات تقول "بشار بره، سوريا حرة".

فلسطيني يدهس جنديا إسرائيليا ويقتله قبل إطلاق النار عليه

قتل جندي إسرائيلي في هجوم نفذه فلسطيني مستخدماً شاحنة هاجم فيها حاجزاً عسكرياً في الضفة الغربية، وفق ما أكد مسؤولون إسرائيليون، قبل أن يُقتل المهاجم نفسه عند حاجز آخر، وجاء الهجوم غداة مقتل فتى فلسطيني جرح مدنياً بواسطة سكين في محطة للقطار في القدس، وقالت الشرطة "ورد بلاغ عن حادثة دهس قرب حاجز مكابيم"، مشيرة إلى "وجود ضحايا"، وأشارت إلى أن "سائق الشاحنة لاذ بالفرار قبل أن يتم تحييده بالقرب من حاجز حشمونائيم".

وعزى وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت عائلة الجندي القتيل، مشيداً بقوات الأمن و"عملها الحازم" بقتل المنفذ، وكانت خدمة إسعاف "نجمة داوود الحمراء" أشارت في وقت سابق إلى أن الشاحنة صدمت ثلاثة أشخاص أحدهم في حالة "حرجة".

قصف إسرائيلي يخرج مطار حلب عن الخدمة

خرج مطار حلب الدولي شمال سوريا عن الخدمة جراء قصف إسرائيلي استهدفه، وفق ما ذكرت وكالة الأنباء الرسمية "سانا" نقلاً عن مصدر عسكري أوضح أن "العدو الإسرائيلي نفذ عدواناً جوياً من اتجاه البحر المتوسط غرب اللاذقية مستهدفاً مطار حلب الدولي" ما ألحق "أضراراً مادية بمدرج المطار وخروجه عن الخدمة".

أرمينيا تعلن مقتل أربعة من جنودها بنيران أذربيجانية

قتل أربعة جنود من أرمينيا وأصيب ثلاثة عسكريين من أذربيجان في مناوشات حدودية، وفق ما أعلنت السلطات في كل من البلدين، في ظل التوتر المخيم على خلفية النزاع حول ناغورنو قره باغ، وأعلنت وزارة الدفاع الأرمينية أنه "على إثر الاستفزاز الأذربيجاني، تكبد الجانب الأرميني أربعة قتلى في المعركة وجريحاً واحداً".

وحضت الولايات المتحدة أذربيجان على السماح فوراً بإدخال مساعدات إلى منطقة ناغورنو قره باغ ذات الغالبية الأرمينية، التي تغلق باكو الطريق الوحيد المؤدي إليها، وسط قلق المجتمع الدولي على الوضع الإنساني فيها.

المزيد من تقارير