Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

أكثر 10 مقولات غير صحيحة

أي من هذه الحِكم الأكثر انتشاراً تجد أنها تجافي الصواب أو تفتقر إلى الفائدة؟

طريق في مدينة روما (رويترز)

 

استعير عنوان المقال من "جوش غرينمان"، محرر خانة الآراء في صحيفة "نيويورك دايلي نيوز"، الذي طرح سؤال: "أي أكثر الأقوال المأثورة شهرةً وانتشاراً تجدُها أقل صواباً أو أقل فائدة؟".
 
1- عندما ينتقدك الطرفان، فاعلم أنّك تقوم بعمل جيّد: رشّحها لهذه اللائحة "أنيل داش". انتبهي يا شبكة "بي بي سي" تحديداً الى هذه المقولة.
2-ما لا يقتلك، يجعلك أقوى: يقول"جون بيترز": "أكره هذه المقولة، فهي لا تمت الى المنطق بصلة". عندما كان "كريستوفر هيتشنز" يحتَضر بسبب السرطان كتب مقالة ساخرة ينفي فيها صحة هذه المقولة.
3- بعيد عن العين، بعيد عن القلب: منطقياً لا بد أن تكون واحدة من المقولتين التاليتين غير صحيحة، فإما مقولة "بعيد عن العين، بعيد عن القلب" وإما البُعد يزيد الشوق"، كما يقول "جيريمي بنسون".
4- يصطاد المرء ذبابًا بالعسل أكثر مما يصطاد بالخل: يقول "غراهام كيربي" إن العلم ينقض صحة هذه المقولة، فالذباب ينجذب إلى حمض الخليك.
5- إذا كان العمل يستحق الأداء، فهو يستحق الأداء بإتقان: كنت قطعتُ شوطاً في منتصف العمر عندما أدركت أن القول المأثور الذي اعتادت أن تقوله الآنسة شيرر، وهي معلمة لطيفة في المدرسة الإعدادية، خادع. فعادةً، يستحق العمل أن يُنجز على أكمل وجه.
6- كل الطرق تؤدي إلى روما: يقول "ألان روبرتسون": "لا أعتقد أن هذه المقولة صحيحة. كل الطرق التي تؤدي إلى روما لا بد أن تؤدي أيضاً بعيداً عنها، فهناك طرق لا تؤدي إلى أي مكان، وطرق أخرى كالحلقة المُفرغة، وطرق لا تنتهي بالمسافر إلى مسافة قريبة من روما تحديداً". وأضاف: " مراقبة مكونات قِدر وهي تغلي لا تؤثر في هذه المكونات أبداً".
7-لا يوجد شيء اسمه دعاية سيئة: يقول "نيل ماثيوز": "هذه المقولة يستخدمها الأشخاص الذين لم يتعرضوا لدعاية سيئة".
8-حرف "I" يُكتب قبل حرف "e" إلا إذا سبقهما حرف "c": يقول "ميك أوهير": "بخبرتي كمحرر أكثر من ثلاثة عقود، لا أجد أن هذه المقولة منطقية البتة. فـ75 في المئة من الكلمات فحسب يأتي فيها حرف "I" قبل حرف "e"، ونسبة أن يقعا بعد حرف "c" هي 50 في المئة". بمجرد إثبات صحة هذه القاعدة بعبارة "تسري فقط على الكلمات التي يكون فيها صوت ’ إيي’ الطويل "ee""فهو دليل على أنها قاعدة يجب إهمالها.
9- المتردد خاسر: رشّحها لهذه اللائحة نيل مينو.
10-إذا لم تنجح من المرة الأولى، فحاول وحاول وحاول مجددًا: يقول "جون بيترز": "من الأفضل أحياناً أن تستسلم وتستثمر وقتك في عمل أكثر فائدة".

 

ولا بد من الإشارة إلى ما قاله دايفد دي. دبليو فوغ، الذي اقتبس الجملة التي أضافتها الراحلة ليندا سميث إلى المثل القائل "العصفور المبكر يمسك بالدودة"، وهي "...لكن الفأر المتأخر يحظى بالجبنة". وما قاله كذلك مارتن تيرجان، الذي ذكّرني بأن مقولة "الاستثناء يثبت صواب القاعدة" تصحّ فقط إذا استُعملت مع الشق الآخر المنسي لها "... في أحوال غير متوقعة". وعليه تعني أمثولة "ممنوع الركن أيام الثلاثاء" أن ركن السيارة مسموح في جميع أيام الأسبوع الأخرى.
مقالة الأسبوع المقبل: عناوين تغيّرت من أجل الأسواق الأجنبية، كما حدث في فيلم "البوصلة الذهبية" المقتبس من رواية تحمل اسماً مختلفاً ألّفها فيليب بولمان.
قريباً: أكثر التوقّعات إثارة للإعجاب، كتوقعات "وينستون تشرتشل"، الذي قال عندما كان في المدرسة: "سوف تتعرض لندن لاعتداء، وعندها، سوف أقود قوات الدفاع لأنقذ لندن وبريطانيا من الكارثة".

© The Independent

المزيد من آراء