Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

مدن سعودية تحول شوارعها ميادين مفتوحة لعشاق الخط العربي

المبادرة احتفت بعام الخط العربي باعتباره البوتقة التي تحمل كل مكونات الثقافة العامة

قدم المشاركون في المبادرة فن الغرافيتي بتنويعات خطية (اندبندنت عربية - فهد المجحدي)

فضاءات وجدران المدن السعودية، تترجم رؤية وزارة الثقافة في تأصيل الخط العربي وتجديد ترسيخ حضوره على الساحة المحلية المعاصرة للإبداع البصري. في مبادرة عام الخط العربي 2020، تتكاتف الجهود الرسمية والفردية في محاولات جادة لإعادة الكتابة بالحرف العربي.

والزائر لشوارع المدن الرئيسة في الرياض وجدة والدمام يراها وقد تحولت إلى معرض مفتوح يمزج تراث الخط العربي بفنون معاصرة انعكست في جداريات ولوحات متعددة الخطوط والمدارس الفنية ومختلفة الاتجاهات، من الحرف العربي الأصيل إلى المدرسة التي دمجت الحرف العربي بالفن التشكيلي.

المشرف على مبادرة عام الخط العربي 2020 الخطاط السعودي فهد المجحدي أشار في حديثه لـ"اندبندنت عربية" إلى أن "الخط العربي فن له منظومته المتناسقة وله قواعد وأصول تميز أنواعه وتعطيه هوية فنية خاصة، لكنه في الوقت ذاته له بنيته التشكيلية التي تتسم بمرونتها وبكونها طليقة وخصبة بتحرر وانفتاح".

ويضيف المجحدي "المبادرة احتفت بعام الخط العربي باعتباره البوتقة التي تحمل كل مكونات الثقافة العربية والإسلامية، ولكونه من أبرز الفنون الجميلة التي تميزت بها الثقافة العربية والإسلامية على مر الزمان، ولم ينل أي فن من الفنون حظه من العناية والتكريم والتشريف كما نالها الخط العربي". ويتابع "الخط العربي فن بصري وصوتي ومعرفي، والحرف العربي بحد ذاته بناء تشكيلي لا حدود لطاقته وإمكانياته إضافة إلى قيمته الثقافية والفنية".

المشاركون في المبادرة

وقدم المشاركون في المبادرة فن الغرافيتي بتنويعات خطية لافتة جذبت المهتمين وعشاق الفنون وجماليات هذا الخط التي اعتمدت على النسخ والوسام والثلث ليجسد الخط العربي بأنواعه العمل الفني على جداريات الشوارع والميادين شكلاً من أشكال التأمل بلغة بصرية.

وتلونت ميادين وممرات الشوارع في المدن السعودية الثلاث بمجموعة من اللوحات الخطية بلغ ارتفاعها 2 م وامتدت على مساحة طولها 60 م نسجت من الحروف صورة جمالية وبصرية من خلال القصائد والأقوال المأثورة التي خطت بمعايير جمالية.

ويسعى الأسلوب الفني لهذه الجداريات إلى مخاطبة متلقيه على اختلاف مستوياتهم فمن ليس عربياً أو لا يجيد قراءة اللغة العربية سيجذبه تكوينها وتقنياتها وجمالياتها الفنية، أما من له معرفة واسعة، فسيتلقى الإشارات الأدبية فسيتلقى الإشارات الأدبية عبر الأبيات الشعرية بما تحمله من مضامين وكيفية تناسقها جمالياً مع اللون والتكوين البصري العام للجدارية.

وجذب حضور الخط العربي في الميادين المفتوحة الزوار والسياح، فوقفوا أمام الجداريات المتباهية بالخط العربي على أنه فن عربي متأصل، وترجمت جداريات مبادرة الخط العربي رؤية القائمين عليها في تأصيل فنون الخط العربي تاريخياً وثقافياً.

المزيد من ثقافة