Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

الدوري الإسباني... العالم يتأهب لكلاسيكو الأرض بين برشلونة وريال مدريد

البارسا يتفوق هجومياً والملكي الأفضل دفاعياً... والأخير يسعى لكسر الهيمنة

عناق بين ليونيل ميسي مهاجم برشلونة وكاسيميرو لاعب وسط ريال مدريد عقب كلاسيكو الدور الأول (رويترز)

تُقام مساء اليوم الأحد مباراة قمة الدوري الإسباني بين ريال مدريد وضيفه برشلونة ضمن مباريات الجولة الـ26 من الدوري الإسباني الدرجة الأولى "لا ليغا"، على ملعب "سانتياغو برنابيو" في العاصمة الإسبانية مدريد.

وتحمل المواجهة الثانية للفريقين هذا الموسم قدراً عالياً من المنافسة بين الطرفين، إذ يتصدر برشلونة جدول الترتيب العام برصيد 55 نقطة، ويأتي من خلفه ريال مدريد برصيد 53 نقطة، قبل 13 جولة من نهاية البطولة التي فاز النادي الكتالوني بآخر لقبين لها، وأربع مرات في آخر خمس سنوات.

وشهدت مباراة الدور الأول بين الناديين التعادل السلبي على ملعب "كامب نو" بعد تأجيلها من 26 أكتوبر (تشرين الأول)، لتُلعب في 18 ديسمبر (كانون الأول) بسبب التظاهرات السياسية في إقليم كتالونيا تزامناً مع الموعد الأساسي للمباراة.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

ويتفوق برشلونة على ريال مدريد في الناحية التهديفية، إذ سجل لاعبوه 62 هدفاً خلال 25 جولة مقابل 46 هدفاً أحرزها ريال مدريد الذي يتفوق دفاعياً على كل فرق الدوري الإسباني، واهتزت شباكه بـ17 هدفاً فقط مقابل 29 هدفاً تلقتها شباك برشلونة.

ويبدو أن برشلونة تحسّن خلال الأسابيع الأخيرة، حيث حقق أربعة انتصارات متتالية في الدوري على حساب ليفانتي وريال بيتيس وخيتافي وإيبار بعد تلقيه خسارة من فالنسيا في الجولة 21، أما ريال مدريد فبعد سلسلة من الانتصارات في خمس مباريات متتالية على حساب خيتافي وإشبيلية وبلد الوليد وأتلتيكو مدريد وأوساسونا ما جعله يتفوق على برشلونة في صدارة الترتيب لفترة مؤقتة، تعادل في الجولة قبل الماضية مع سيلتا فيغو، ثم خسر من ليفانتي في الجولة الماضية ليفقد الصدارة مجدداً.

وعلى الصعيد الأوروبي تمكّن برشلونة من الخروج من مباراته مع مضيفه نابولي الإيطالي على ملعب "سان باولو" بتعادل إيجابي في ذهاب دور الـ16 لدوري أبطال أوروبا، بينما خسر ريال مدريد على ملعبه بهدفين مقابل هدف من مانشستر سيتي الإنجليزي.

ويعول برشلونة كالعادة على نجمه وهدافه التاريخي ليونيل ميسي الذي سجل رباعية في شباك إيبار في الجولة الماضية كي يعتلي صدارة هدافي البطولة برصيد 18 هدفاً، ليكون مع الفرنسي أنطوان غريزمان أبرز العناصر الهجومية للنادي الكتالوني في مواجهة دفاعات ريال مدريد، الذي يعتمد مديره الفني الفرنسي زين الدين زيدان على مواطنه كريم بنزيما هداف الفريق برصيد 13 هدفاً ليكون مصدر التهديد الأول لدفاع برشلونة الذي يُعاني أخيراً.

ويبدو أنّ المدير الفني لبرشلونة كيكي سيتين سيكون مضطراً إلى الدفع بالمهاجم الجديد الدنماركي مارتن برايثوايت في مقدمة الهجوم في ظل غياب المهاجم الأساسي لبرشلونة وثاني هدافيه الأوروغوياني لويس سواريز.

ويأمل زين الدين زيدان في استغلال ملعبه وجماهيره لتحقيق أول فوز لريال مدريد على نظيره برشلونة في مسابقة الدوري منذ أغسطس (آب) عام 2018، حيث لعبا معاً بعد ذلك سبع مباريات، انتهت ثلاث منها بالتعادل وأربعة بفوز برشلونة.

اقرأ المزيد

المزيد من رياضة