Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

بايدن يعيد الزخم إلى حملته بفوزه بالانتخابات التمهيدية في ساوث كارولاينا

الملياردير توم ستاير يخرج من السباق بعد حصوله على نتائج مخيبة للآمال

احتفل جو بايدن مع مؤيديه بعد إعلان فوزه باجتماع حاشد في مركز جامعة ساوث كارولاينا للكرة الطائرة (أ.ف.ب)

فاز نائب الرئيس الأميركي السابق جو بايدن السبت 29 فبراير (شباط) بالانتخابات التمهيدية للحزب الديمقراطي في ساوث كارولاينا، معيداً بذلك الزخم لحملته، ومؤكداً أنه المنافس الأول في مواجهة السناتور المستقل بيرني ساندرز سعياً للفوز بترشيح الحزب تمهيداً لانتخابات الرئاسة الأميركية.

وبعد أن كان مني بثلاث نتائج مخيبة للآمال، حقق بايدن (77 سنة) الفوز الأول له في الانتخابات التمهيدية للحزب الديمقراطي.

وأعلنت كبريات القنوات التلفزيونية الأميركية فوز بايدن بعد دقائق على إغلاق مكاتب الاقتراع، لكن النتائج النهائية للاقتراع لم تُعلن بعد، ولم يُعرف بالتالي اسم المرشح الذي حل في المرتبة الثانية. وكانت مكاتب الاقتراع في ساوث كارولاينا فتحت أبوابها السبت لإجراء الانتخابات التمهيدية الرابعة للحزب الديمقراطي.

"كلي ثقة"

إلا أن السباق ما زال طويلاً إلى حين اختيار مرشح ديمقراطي لمواجهة الجمهوري دونالد ترمب خلال الانتخابات الرئاسية في نوفمبر (تشرين الثاني)، غير أن الزخم يتسارع مع اقتراب "الثلاثاء الكبير" عندما تُصوت 14 ولاية في يوم واحد.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وكرّر بايدن عبارته "كلي ثقة" أثناء تجوله في ساوث كارولاينا عشية التصويت الحاسم لمستقبله، ومنحته أولى استطلاعات الرأي تقدماً كبيراً في هذه الولاية حيث يُمثل السود المؤيدون له أكثر من نصف الناخبين الديمقراطيين، وكتب بايدن على تويتر متوجّهاً إلى أنصاره مساء الجمعة "الفوز في ولاية ساوث كارولاينا من شأنه يا أصدقائي مساعدتنا على اكتساب دفعة كبيرة في الوقت المناسب تماماً".

نصر واضح

واحتاج بايدن إلى تحقيق نصر واضح، بعد أن حلّ تباعاً في المركزين الرابع والخامس في أيوا ونيو هامبشر، وصحيح أنه صعد إلى المركز الثاني في ولاية نيفادا، لكنه بقي متخلفاً بكثير عن ساندرز (78 سنة) وساندرز الذي يُقدم نفسه على أنه "اشتراكي"، يقوم بحملته في عامه الـ 78 على أساس برنامج يساري جداً بالنسبة إلى الولايات المتحدة، إذ يَعِد أنصاره بتشكيل "حكومة في خدمة الجميع"، ويصف ترمب بأنه "عنصري" "ومجاف لحقوق النساء" و"كاره للأجانب".

ويثير صعود ساندرز قلق بعض الديمقراطيين المعتدلين الذين يخشون من أنه لن ينجح في إقناع ناخبي الوسط، وهو أمر ضروري بالنسبة إليهم للتغلب على ترمب. ويقف خلف ساندرز وبايدن ستة مرشحين ما زالوا في السباق للفوز بترشيح الحزب الديمقراطي، وكثيرون منهم سيُحددون مصيرهم في الأيام المقبلة.

ستاير يخرج من السباق

في هذا الوقت، أعلن الملياردير توم ستاير خروجه من السباق للفوز بترشيح الحزب الديمقراطي للانتخابات الرئاسية الأميركية بعد حصوله على نتائج مخيبة للآمال على الرغم من استثماره ملايين الدولارات في حملته الانتخابية، وحلّ ستاير (62 سنة) ثالثاً بالانتخابات التمهيدية للحزب الديمقراطي في ساوث كارولاينا، بعد إنفاقه أكثر من 20 مليون دولار.

وستكون الضغوط كبيرة على السناتورة التقدمية إليزابيث وارن، (70 سنة)، التي كانت ذات يوم في المركز الأول لكنها لم تحافظ على تقدمها في الانتخابات الأولى.

وبعد نتائج جيدة في ولاية أيوا ونيو هامبشر ونتيجة مخيبة للآمال في ولاية نيفادا، ينتظر ما سيحل برئيس بلدية ساوث بيند، بيت بوتيدجيدج (38 سنة)، إذ يتعيَّن عليه إثبات قدرته على الفوز بأصوات الأقليات، لأن لهؤلاء دوراً كبيراً في فوز أي ديمقراطي، وتبعاً لما دأب عليه أخيراً، سخر ترمب مجدداً من الديمقراطيين، مساء الجمعة، من خلال تنظيم اجتماع مع أنصاره في ساوث كارولاينا.

اقرأ المزيد

المزيد من دوليات