Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

إسرائيل توافق على بناء 1800 مسكن في الضفة

يأتي القرار قبل أقل من أسبوع على الانتخابات التشريعية الحاسمة لمستقبل نتنياهو السياسي

حملات دعائية للمرشحين إلى الانتخابات التشريعية الإسرائيلية (أ.ف.ب)

وافقت السلطات الإسرائيلية، الخميس، على بناء نحو 1800 مسكن جديد في مستوطنات بالضفة الغربية، قبل أقل من أسبوع على الانتخابات التشريعية الحاسمة على صعيد المستقبل السياسي لرئيس الوزراء بنيامين نتنياهو.

وقالت وزارة الدفاع الإسرائيلية، إن "لجنة التخطيط العليا للإدارة المدنية في يهودا والسامرة (اسم الضفة الغربية حسب الحكومة الإسرائيلية) وافقت على بناء نحو 1800 وحدة سكنية".

وفي الواقع، منحت السلطات الإسرائيلية الضوء الأخضر لبناء 1776 وحدة، بينها 620 في مستوطنة عيليه، و534 في شيلو/ شفوت راحيل، حسب الوزارة.

وقال وزير الدفاع نفتالي بنت، وهو رئيس قائمة "يمينا" في الانتخابات المرتقبة الاثنين، "وافقنا اليوم على عديد من الوحدات السكنية في المستوطنات، وسنواصل فعل ذلك في المستقبل".

وقال بنت، العضو في الحكومة الانتقالية لنتنياهو الذي يعمل بدوره على جذب ناخبي اليمين والمؤيدين الاستيطان، "نحن لا ننتظر، نحن نفعل. لن نعطي سنتيمتراً واحداً من أرض إسرائيل للعرب، لكن من أجل ذلك، يجب بناء (مساكن)".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

ومن جانبه، أعلن رئيس مجلس "يشع" الاستيطاني دافيد الحياني، أنّ "هذا القرار يعزز الحضور الإسرائيلي في يهودا والسامرة، ونحن سعداء بذلك (...) الاثنين سنذهب إلى التصويت، وننتظر من الحكومة المُنتخبة أن تستمر في تطوير المستوطنات، كما هي الحال حالياً".

وعلّقت المنظمة غير الحكومية المناهضة الاستيطان (السلام الآن) بأنّه "في سياق المعركة على الصوت اليميني للمستوطنين، فإنّ بنت ونتنياهو يدفعان إسرائيل نحو الاستثمار في آلاف المساكن غير الضرورية التي تلحق الضرر بالمستوطنات".

ويعيش حالياً أكثر من 600 ألف شخص في مستوطنات الضفة الغربية والقدس الشرقية المحتلتين.

وتسارع الاستيطان غير القانوني من وجهة نظر القانون الدولي في الأعوام الماضية برعاية نتنياهو وحليفه في واشنطن الرئيس دونالد ترمب.

وقدّم ترمب في نهاية يناير (كانون الثاني) مشروعه لحل النزاع الإسرائيلي - الفلسطيني، وهو ينصّ على جعل القدس عاصمة "غير مجزّأة" لإسرائيل، وضم غور الأردن وأكثر من 130 مستوطنة إسرائيلية في الضفة الغربية.

اقرأ المزيد

المزيد من الشرق الأوسط