Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

حوت يسجل رقماً قياسياً بقطع 5000 ميل من ايسلندا إلى بيروت

يقول ناشطون بيئيون إنّ الحوت المعروف بإسم "ريبتيد" في وضع صحي رديء

نادراً ما تدخل حيتان "أوركا" الفتاكة مياه البحر المتوسط (رويترز)

اجتاز حوت أوركا يعيش عادةً قرب ايسلندا مسافة تزيد على 8000 كلم (4970 ميلاً) من أقصى الشمال ليبلغ الساحل اللبناني قرب بيروت، ويُعتقد أنّه سجّل رقماً قياسياً لأطول رحلة أحادية الإتجاه لكائناتٍ من صنفه.

ونادراً ما تدخل حيتان "أوركا" مياه البحر المتوسط ولهذا أثار تأكيد وجود حوت ذكر منعزل في الطرف الشرقي من البحر دهشة علماء البحار.

وكان الحوت الذي يُطلق عليه الناس إسم "ريبتيد" أو SN113 قد بدأ الإبحار منطلقاً من ساحل شبه جزيرة سنافيلسنيس في غربي ايسلندا، حيث رُصد للمرة الأخيرة في يونيو (حزيران) 2018.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

ومن ثمّ شوهد "ريبتيد"مجدداً في ديسمبر (كانون الأول) قبالة سواحل جنوة الإيطالية الواقعة على البحر المتوسط عندما رُصد مع أفرادٍ من قطيعه. وحدّدت صنفه ماري تيريز مروسزوك ، رئيسة منظمة "حرّاس الأوركا" المعنية بالحفاظ على هذه الأصناف ومقرّها في ايسلندا. وتمكّنت مروسزوك من التعرف على الحوت من خلال العلامات الفريدة التي يحملها على زعنفته الظهرية ورأسه.

وفي هذا السياق أعربت منظمة "حرّاس الأوركا" عن اعتقادها أنّ هذه " أطول مسافة يجتازها أيّ حوت أوركا حتى تاريخه، على حدّ علمنا، إذ تبلغ أكثر من 8000 كلم. إنّه أمر مذهل! “بيد أنّها أعربت عن قلقها حالياً بشأن صحّة الحوت إذ رُصد بمفرده، وأُفيد بأنّه هزيل وضعيف ممّا يدل  أنّه لم يستطع تأمين قوته في البحر المتوسط.

وفي مقابلةٍ مع "خدمة البث الوطنية الايسلندية "(أر يو في) ، قالت مروسزوك أنّه من غير المألوف والمستغرب للغاية مشاهدة حوت أوركا في هذه المياه وهي أوّل مشاهدة مؤكّدة لهذا النوع من الحيتان في لبنان.

واضافت مروسزوك أنّه "لم يسبق لأحد أبداً أن رأى أيّ حوت أوركا في لبنان. ونُقل عن بعض الصيّادين قولهم إنّهم رأوا هذه الحيتان تسبح هناك خلال الثمانينيات بيد أنّ تلك المعلومات لم تتأكّد. هذا أمر غير اعتياديّ. كما أنّ مشاهدته في إيطاليا مستغربة أيضاً، فحيتان الأوركا لا تسبح عادةً بعيداً بهذا الشكل في عمق المتوسط."

واعتبرت أن الحوت بدا ضعيفاً بصحة سيئة  لدى رؤيته قرب جنوة في ديسمبر(كانون الأول) الماضي، وكذلك  أفراد القطيع التي كانت برفقته. ورجّحت نفوق الحيتان الأخرى في القطيع، مضيفةً أنّ حوتاً أنثى يُعتقد أنّها تعود للمجموعة نفسها قد ألقى بها البحر على   الشاطىء اللبناني أخيراً.

تجدر الإشارة إلى أنّ رحلة "ريبتيد الملحميّة" حطّمت الرقم القياسي لأطول مسافة اجتازها أوركا في السابق وبلغت 2500 كلم (1553 ميلاً).

© The Independent

اقرأ المزيد

المزيد من علوم