Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

السعودية... استحداث 3 وزارات وإعفاء وزيرين

وزيران يكلفان بمهام وزارات أخرى بالإضافة لعملهما

العاهل السعودي سلمان بن عبدالعزيز خلاله ترؤسه لجلسة مجلس الوزراء اليوم ( واس) 

أصدر العاهل السعودي سلمان بن عبدالعزيز عدداً من الأوامر الملكية اليوم الثلثاء، وتضمنت الأوامر الـ14 تحويل 3 هيئات لوزارات وإعفاء لوزيري الإعلام والخدمة المدنية من منصبيهما، ودمج وزارة الخدمة المدنية إلى وزارة العمل والتنمية الاجتماعية.

وقضى الأمر الملكي بحسب وكالة الأنباء الرسمية (واس) بتحويل 3 هيئات لوزارات، هي هيئة الاستثمار، وهيئة الرياضة، والهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني، لتكون "وزارة الرياضة، ووزارة الاستثمار، ووزارة السياحة"، وعين الأمير عبدالعزيز بن تركي الفيصل وزيراً للرياضة.

وشملت الأوامر أيضاً تعيين أحمد بن عقيل الخطيب وزيراً للسياحة والمهندس خالد بن عبدالعزيز الفالح وزيراً للاستثمار، بعد إعفاء محافظ الهيئة العامة للاستثمار إبراهيم بن عبدالرحمن العمر من منصبه.

كما أعفى العاهل السعودي وزير الخدمة المدنية سليمان بن عبدالله الحمدان من منصبه وأصدر قراراً بدمج وزارة الخدمة المدنية إلى وزارة العمل والتنمية الاجتماعية ويعدل اسمها لتكون "وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية".

وكلف العاهل السعودي وزيرين بمهام وزارات أخرى بجانب عملهما، هما ماجد الحقيل وزير الإسكان، وماجد القصبي وزير التجارة. وبحسب الأمر الملكي، أسندت مهمة وزارة الإعلام إلى الدكتور ماجد بن عبدالله القصبي، وذلك بحسب وكالة الإنباء الرسمية، حيث جاء "يعفى معالي الأستاذ تركي بن عبدالله الشبانة وزير الإعلام من منصبه، ويكلف معالي الدكتور ماجد بن عبدالله القصبي وزير التجارة بالقيام بعمل وزير الإعلام بالإضافة إلى عمله".

ويكلف ماجد بن عبدالله الحقيل وزير الإسكان بالقيام بعمل وزير الشؤون البلدية والقروية بالإضافة لعمله.

ونص أمر عاهل البلاد إلى استمرار "العمل بالتنظيمات واللوائح الإدارية والمالية المطبقة على الهيئات الملغاة المشار لها والوزارات"، كما منح هيئة الخبراء "بمجلس الوزراء" باالتنسيق مع الجهات خلال مدة لا تتجاوز ثلاثة أشهر من تاريخه.

المزيد من العالم العربي