Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

إسرائيل تلمح إلى إمكانية استخدام أسلحة "غير اعتيادية" ضد حزب الله اللبناني إذا هاجمها

رحبت بقرار بريطانيا تصنيف الحزب منظمة إرهابية

عناصر من حزب الله اللبناني (رويترز)

ألمحت إسرائيل أمس إلى أنها ستلجأ إلى استخدام أسلحة "غير اعتيادية" ضد حزب الله اللبناني، فيما لو هاجم الحزب إسرائيل.

وفي تصريحات لـ"إنديبندنت عربية" ألمح مسؤول عسكري إسرائيلي (طلب عدم ذكر اسمه) لاستخدام أسلحة وصفها بغير الاعتيادية ضد الحزب في حال هاجم إسرائيل، معرباً عن ارتياحه من قرار بريطانيا إدراج الحزب بشقيه العسكري والسياسي على لائحة الإرهاب.

وذكر أن إسرائيل "تراقب الحزب عن كثب، ولن تتوانى عن ضربه إذا ما تجرأ وهاجم إسرائيل، وأن الجيش الإسرائيلي يملك تقنيات وأسلحة غير اعتيادية من شأنها إلحاق ضرر غير مسبوق وغير متوقع بالحزب والبنية التحتية اللبنانية التي تحتضن الحزب، خاصة في الضاحية الجنوبية وبعض مناطق الجنوب اللبناني".

ورفض المسؤول الإفصاح عن ماهية هذه الأسلحة وما إذا كانت تقليدية أو غير تقليدية.

وأشادت إسرائيل الاثنين بقرار بريطاني يضم الجناح السياسي لحزب الله إلى قائمة بريطانية للإرهاب، داعية الاتحاد الأوروبي إلى أن يحذو حذو بريطانيا في تصنيف الجماعة منظمة إرهابية.

وشكر وزير الأمن الإسرائيلي جلعاد إردان في تغريدة على تويتر نظيره البريطاني ساجد جاويد، قائلاً: "على كل من يرغبون حقاً في مكافحة الإرهاب أن يرفضوا التمييز الزائف بين الأجنحة العسكرية والسياسية". وأضاف "حان الوقت الآن لأن يتبع الاتحاد الأوروبي السياسة ذاتها".

وترى إسرائيل أنه لا فرق بين الجناحين السياسي والعسكري لحزب الله، وأن الحزب يسيطر على لبنان عمليا بقوة السلاح.

وأضاف وزير الامن الداخلي الإسرائيلي في تغريدة له تعقيبا على قرار وزير داخلية بريطانيا :" في لقاءاتي خلال السنوات الأخيرة مع وزير الداخلية البريطاني أكدت على أن مثل هذه الخطوة مهمة لمحاربة الأعمال الإجرامية التي يقوم بها الحزب" .

من جهة، أخرى قال مصدر عسكري إسرائيلي كبير لـ"اندبندت عربية" إن قرارات مماثلة ستكون مهمة في محاربة حزب الله الذي وصفه بأنه "أداة إيرانية تسيطر على لبنان"، مضيفاً: "من الضروري اجتثاثه عبر تجفيف منابع التمويل له". وشدد في الوقت ذاته على أن "حكومة لبنان بشراكتها مع الحزب تضع نفسها في موقف حرج لأن قرار بريطانيا سيؤثر على تمويل حكومة لبنان، وعلى التعامل معها مستقبلاً."

وأضاف المسؤول العسكري الإسرائيلي أنه إذا حذت دول أوروبية أخرى حذو بريطانيا بعدم التفريق بين شق سياسي وشق عسكري للحزب، فإن حكومة لبنان ستكون في مأزق حرح.

المزيد من الشرق الأوسط