Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

"برايثوايت" مهاجم برشلونة الجديد... كيف شق طريقه نحو "كامب نو"؟

سمح الدوري الإسباني لبرشلونة بضم لاعب بديل عن "ديمبيلي" في غير فترتي التعاقدات

مارتن برايثوايت مهاجم نادي برشلونة   (أ.ف.ب)

أعلن نادي برشلونة الإسباني، الخميس الماضي، التعاقد مع المهاجم الدولي الدنماركي مارتن برايثوايت بعد دفع مبلغ 18 مليون يورو هي قيمة كسر عقده مع ناديه ليغانيس الإسباني، ليوقع عقداً جديداً مع "البلوغرانا" لمدة 4 مواسم ونصف الموسم تنتهي في يونيو (حزيران) 2024، مع وضع شرط جزائي في حالة إلغاء التعاقد بقيمة 300 مليون يورو.

وكتب القدر سيناريو فريداً لسير برايثوايت إلى مجد ارتداء قميص برشلونة ومزاملة نجوم مثل ليونيل ميسي ولويس سواريز وغيرهما في ملعب "كامب نو"، حيث تُعد صفقة انتقاله استثنائية بعدما سمحت رابطة الدوري الإسباني للنادي الكتالوني بإبرام صفقة في غير فترتي الانتقالات الشتوية أو الصيفية عقب تصديق اللجنة الطبية بالدوري على استبدال الفرنسي عثمان ديمبيلي الذي تعرض لإصابة شديدة يغيب على إثرها حتى نهاية الموسم.

وأجبر الدوري الإسباني نادي برشلونة على أن تكون صفقته الاستثنائية من داخل أندية "لا ليغا" أو بضم لاعب من دون عقد، وفي خلال 15 يوماً من تاريخ صدور القرار، ما أدى إلى تحرك "البارسا" سريعاً بين عدد من الخيارات الهجومية التي كانت متاحة أمامه، وكان على رأسها مارتن برايثوايت البالغ من العمر 28 عاماً.

صدمة وسخرية

وأثار تعاقد برشلونة مع اللاعب الجديد حالات من الصدمة والسخرية بين جماهير النادي والمنافسين، لكونه لاعباً مغموراً لم يكن ليدخل حسابات العملاق الكتالوني لولا الظروف الحالية التي مر بها الفريق المنافس على لقبي الدوري ودوري أبطال أوروبا.

وبدأ برايثوايت مسيرته الاحترافية في الدوري الدنماركي مع نادي "إسبيرغ" قبل انتقاله في موسم 2013-2014 إلى "تولوز" الفرنسي مقابل 2 مليون يورو، ثم إلى الدوري الإنجليزي في موسم 2017-2018 من بوابة "ميدلسبرة" قبل الانتقال إلى الدوري الإسباني عن طريق "ليغانيس" الذي دفع 5 ملايين يورو لضمه قبل انطلاق الموسم الحالي.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

ودفعت الضرورة نادي برشلونة لدفع مبلغ الشرط الجزائي في عقد برايثوايت مع "ليغانيس" وقيمته 18 مليون يورو، وهو أعلى كثيراً من قيمته التسويقية البالغة 10 ملايين يورو.

وخاض المهاجم الهولندي 27 مباراة مع ليغانيس خلال الموسم الحالي، و24 في الدوري الإسباني وثلاث في كأس ملك إسبانيا، وسجّل خلالها ثماني أهداف وصنع هدفاً واحداً، بينها ستة أهداف في الدوري وهدفان في الكأس.

وحمل اللاعب قميص المنتخب الدنماركي في 39 مباراة منذ يونيو (حزيران) 2013، سجّل خلالها سبعة أهداف، وتُوِّج بلقب وحيد خلال مسيرته حتى الآن هو كأس الدنمارك في موسم 2012-2013.

اللعب أمام ميسي

وأعرب الدنماركي عن سعادته الغامرة بحمل قميص برشلونة، واصفاً الأمر بـ"حُلمٍ تحقق"، خاصة أنه سيلعب أمام الأسطورة ليونيل ميسي، وقد قدّم نفسه أمام وسائل الإعلام الكتالونية بأنه لاعب قوي متعدد المهارات.

ولم يمر حفل تقديمه أمام الجماهير ووسائل الإعلام في ملعب "كامب نو" مرور الكرام، إذ تعرَّض لسيل من السخرية بعدما فشل في التعامل مع الكرة بشكل جيد فاتحاً مجالاً للتساؤل حول مدى جودة مهاراته، إلا أن ضيق الوقت دفع المدير الفني كيكي سيتين لإدراج اسمه في قائمة الفريق لمواجهة نادي "إيبار" في الدوري.

اقرأ المزيد

المزيد من رياضة