Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

تيريزا ماي تخالف قرار حكومتها بزيارة شرم الشيخ... وقف حركة الطيران البريطاني إلى المنتجع المصري للواجهة مجددا

بعد 4 سنوات من حادث الطائرة الروسية... 420 ألف سائح بريطاني في 2018... وبرلماني عماليّ: فرصة لفحص الترتيبات الأمنية "المشددة" بالمدينة المصرية

بهبوط  طائرتها في مطار شرم الشيخ الدوليّ تكون رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي قد خالفت قرار الحكومة البريطانية الصادر في 4 نوفمبر (تشرين الثاني) 2015 بوقف رحلات الطيران بين المطارات البريطانية وشرم الشيخ.

وكانت ماي قد وصلت إلى شرم الشيخ أمس الأحد للمشاركة في أعمال القمة العربية الأوروبية الأولى التي تختتم فعالياتها اليوم، وكان في استقبالها وزيرة الدولة المصرية لشؤون الهجرة السفيرة نبيلة مكرم، وذلك في رحلة طيران مباشرة من لندن إلى شرم الشيخ، بحسب مصادر مرافقة لرئيسة الحكومة البريطانية.

وفاجأت ماي الأوساط العربية والأوروبية بقرارها المشاركة في القمة قبل 72 ساعة من عقدها بعدما كان مقرراً أن يرأس الوفد البريطاني السير أليستر بيرت وزير الدولة للشؤون الخارجية، خصوصا أن القمة تعدّ الأخيرة لقادة الاتحاد الأوروبي قبل خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي في نهاية مارس (أذار) المقبل، لكن إعلان المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل حضورها والمشكلات التي تواجه ماي في إقرار خطة البريكست، دفعت رئيسة الحكومة البريطانية لاستغلال حضور قادة مفوضية الاتحاد الأوروبي وزعماء الدول الأوروبية للالتقاء بهم في منتجع شرم الشيخ المصري.

ودفعت مشاركة ماي في القمة بشرم الشيخ إلى الواجهة من جديد مطالبات لوكالات السفر البريطانية بإلغاء قرار وقف حركة الطيران إلى شرم الشيخ، في ظل تزايد أعداد السياح البريطانيين إلى مصر والتي وصلت إلى 420 ألف سائح في عام 2018.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

ونقلت وكالة "بريس أسوسيشن" البريطانية عن عضو مجلس العموم البريطاني عن حزب العمال، ستيفن تيمز،  قوله إن رئيسة الوزراء يجب أن تنتهز الفرصة لفحص الترتيبات الأمنية "المشددة بشكل كبير" في مطار مدينة شرم الشيخ، ويشغل تيمز رئاسة مجموعة العمل المكلفة بتعزيز العلاقات بين بريطانيا ومصر بالبرلمان البريطاني.

 وقال تيمز إن السلطات المصرية اتخذت عددا من الإجراءات لتعزيز الأمن منذ ذلك الحين، وتنسق مع مسؤولي حكومة المملكة المتحدة بشأن هذه القضية، وأضاف "مع رفع الدول الأوروبية الأخرى الحظر الذي فرضته، فإن وجهة نظر المجموعة البرلمانية هي إنه بالتأكيد حان الوقت لرفع وقف حركة الطيران في المملكة المتحدة، أعتقد أن رئيسة الوزراء على علم جيد بهذه القضية".

وأشار إلى أن تعليق الرحلات الجوية بين مطار شرم الشيخ وبريطانيا ألحق ضرراً كبيراً بالاقتصاد المصري، كما ألحق الضرر بمكانة بريطانيا في مصر، مشيرا إلى أنه من الصعب أن نرى الآن في ضوء كل التحسينات التي حدثت- مبررا لاستمراره.

وكانت لندن قد أعلنت في 4 نوفمبر 2015 حظر جميع الرحلات الجوية المباشرة إلى مدينة شرم الشيخ السياحية بسبب وجود "مخاوف" لديها من أن يكون حادث طائرة الركاب الروسية التي تحطمت بُعيد إقلاعها من المنتجع المصري سببه انفجار قنبلة وضعت على متنها، في الحادث الذي وقع في 31 أكتوبر (تشرين الأول) 2015 وأسفر عن مقتل جميع من كانوا على متنها وعددهم 224 شخصا بعد 23 دقيقة فقط على إقلاعها من مطار شرم الشيخ.

المزيد من سياسة