Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

ساندرز يهاجم روسيا إثر تقارير عن تدخل لمصلحته في الانتخابات التمهيدية

ترمب قلل من أهمية المزاعم الجديدة ووصفها بـ"المعلومات المضللة"

ساندرز متحدثاً إلى مناصريه في تجمع انتخابي في لاس فيغاس بولاية نيفادا الجمعة 21 فبراير (أ. ف. ب.)

طالب السيناتور الديمقراطي بيرني ساندرز، الساعي إلى الفوز بالترشّح عن حزبه للانتخابات الرئاسية الأميركية المفترض إجراؤها في نوفمبر (تشرين الثاني) المقبل، روسيا بـ"الابتعاد" عن هذه الانتخابات بعد ورود تقارير تفيد بأن موسكو تتدخل في السباق الرئاسي لمصلحته، بينما لا يزال متصدراً للسباق التمهيدي للديمقراطيين.
وكشف ساندرز للصحافيين، الجمعة، أن مسؤولين أميركيين أبلغوه "قبل نحو شهر" بأن روسيا تبذل جهوداً للتدخل في السباق الرئاسي.
في المقابل، وصف ترمب خلال تجمّع انتخابي في لاس فيغاس الجمعة، المزاعم الجديدة عن تدخل روسي في الحملة الانتخابية بـ"معلومات مضللة".

 


دعم حملته

وأوردت صحيفة "واشنطن بوست" الجمعة أيضاً أن المسؤولين الأميركيين أبلغوا ساندرز بأن موسكو تسعى لدعم حملته الرئاسية، علماً بأنه لم يتضح شكل الدعم الذي تلقاه المرشّح الديمقراطي.
وأشارت الصحيفة إلى أن المسؤولين أبلغوا أيضاً الرئيس الأميركي دونالد ترمب ونواباً أميركيين آخرين بالتدخل الروسي.
وأصدر ساندرز بياناً جاء فيه "على العكس من ترمب، أنا لا أعتبر (الرئيس الروسي) فلاديمير بوتين صديقاً عزيزاً. إنه استبدادي يحاول تدمير الديمقراطية وسحق المعارضة في روسيا".
وتابع ساندرز، "لا أبالي صراحة بمَن يريده بوتين رئيساً"، مضيفاً "رسالتي إلى بوتين واضحة: ابتعد عن الانتخابات الأميركية، وعندما أصبح رئيساً سأحرص على هذا الأمر".
وكانت الاستخبارات الأميركية خلصت إلى أن روسيا تدخّلت لترجيح كفة ترمب في الانتخابات الرئاسية الأميركية الأخيرة التي أجريت في عام 2016، بخاصة عبر التلاعب بوسائل التواصل الاجتماعي، إلا أن ترامب شكك في صحة ما توصلت إليه التحقيقات.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)


انتخابات نيفادا
أما ساندرز فسعى إلى تأكيد موقفه الرافض لأي تدخل روسي. وقبيل توجهه إلى نيفادا، حيث ستجري المرحلة المقبلة من الانتخابات التمهيدية، صرح ساندرز للصحافيين في بيكرسفيلد، بولاية كاليفورنيا، "إنهم يحاولون زرع الشقاق بيننا وقد شاهدت بعضاً من تغريداتهم وغيرها من الأمور".
وتشهد نيفادا، اليوم السبت، الجولة الثالثة من الانتخابات التمهيدية للحزب الديمقراطي. وقال ساندرز، "إنهم يحاولون زرع الفوضى، يحاولون زرع الكراهية في أميركا".
وكان ترمب هاجم مراراً مواقف ساندرز اليسارية، معتبراً أن السيناتور فرمونت يدفع بالحزب الديمقراطي نحو "الاشتراكية". إلا أن مصدراً في الكونغرس الأميركي أكد أن مسؤولين في الاستخبارات أبلغوا النواب بأن روسيا تقوم على ما يبدو بحملات تضليل ودعاية لتعزيز حملات 2020 لكل من ساندرز وترمب، محذراً من أن هذه النتائج مبدئية.

نفي الكرملين

وكان الكرملين نفى في وقت سابق، يوم الجمعة، تدخل روسيا في حملة انتخابات الرئاسة لعام 2020 لتعزيز فرص إعادة انتخاب ترمب بعد تقارير أفادت بأن مسؤولين في الاستخبارات الأميركية حذروا الكونغرس من تهديد الانتخابات.

وذكر مصدر لوكالة رويترز الخميس الماضي أن مسؤولين من الاستخبارات الأميركية أبلغوا أعضاء مجلس النواب الأسبوع الماضي أن روسيا تتدخل من جديد في السياسة الأميركية قبل انتخابات الرئاسة التي تجرى في نوفمبر المقبل مثلما فعلت في عام 2016 .

المزيد من دوليات