Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

حظر "شاكوش" ورفاقه بسبب خمور "بنت الجيران"

نقابة الموسيقيين المصريين تعاقب صاحب أغنية حققت المركز الثاني على "ساوند كلاود"

نقيب الموسيقيين المصريين الفنان هاني شاكر (حسام علي. اندبندنت عربية)

بعد نجاح كبير حققته أغاني المهرجانات (أغنيات شعبية على إيقاع صاخب انتشرت في مصر خلال السنوات الأخيرة)، وبين آراء متعارضة حول هذه النوعية من الأغنيات خصوصاً بعد النجاح الهائل لأغنية "بنت الجيران" للمطربين حسن شاكوش وعمر كمال، إلى حد تصدّرها المركز الثاني عالمياً في الاستماع عبر موقع "ساوند كلاود"، ودعم نجوم كثر لمغنيها "حسن شاكوش"، مثل منى زكي وأحمد حلمي وتامر حسني، فاجأ الفنان هاني شاكر، نقيب المهن الموسيقية المصرية، الجميع بإصدار قرارٍ رسمي بمنع كل أنواع أغاني المهرجانات.

منع وتحذير

وتضمّن بيانٌ رسمي أصدره شاكر "منع أي بواخر سياحية أو أي وسيلة من التعامل مع مطربي المهرجانات بأي طريقة من الطرق"، وأضاف محذراً "مَنْ يخالف ذلك القرار سيتم اتخاذ كافة الإجراءات القانونية ضده بما في ذلك إصدار قرار بعدم التعامل مع المنشأة المخالفة".

وأكد النقيب في تصريحات لـ"اندبندنت عربية" أن "الحفل الأخير لحسن شاكوش وعمر كمال في استاد القاهرة ليلة عيد الحب والغناء بألفاظ خارجة، مثل تناول مخدر الحشيش والخمور، يعتبر تجاوزاً غير مسموح به بكل المقاييس"، وأكد أنه "لا يقبل بما يحدث من خرق للعادات المجتمعية من خلال أي أغنية تحت أي مسمى تمثل تعدياً على العرف والقيم والرواسخ الثابتة في المجتمع المصري"، وأضاف "مجلس النقابة سيعيد النظر في كل التصاريح الخاصة بالغناء أو عضوية النقابة في ضوء المعايير والقيم التي يقبلها المجتمع".

 

وتابع "أغاني المهرجانات غير لائقة وتسبب التلوث السمعي والأخلاقي وتروّج للموبقات والانحراف، وقد أفرزت فئة من الجمهور تميل إلى الغرائز أو ما يُسمى بـ(مستمعي الغريزة)".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وتعليقاً على دعم بعض نجوم الفن والمشاهير لظاهرة أغاني المهرجانات، قال شاكر "بكل أسف هذا أمر صادم، ولا أجد له أي تفسير، سوى أن حالة التردي التي جعلت مطربي المهرجانات يتألقون أغرت بعض المشاهير ونجوم السينما للإسهام بقوة في هذا الإسفاف عبر دعمه وغنائه"، مضيفاً "ما يحدث من رواج لهذا النوع من الغناء لا يليق باسم مصر وتاريخها، ولن أسمح أبداً باستمراره".

شروط عضوية النقابة

وحول تقدم حسن شاكوش لاختبارات النقابة واجتيازها، قال نقيب الموسيقيين "شروط العضوية لا تستند إلى صلاحية الصوت فقط، بل تتضمن بالأساس التزام القيم العُليا للمجتمع والعرف الأخلاقي واختيار الكلمات اللائقة التي لا تحضّ على رذيلة أو عادات سيئة"، موضحاً أن "لجنة اختبار الأصوات مجرد مرحلة أولى، ثم ينعقد المجلس للنظر في بقية الشروط، وبناء على ذلك كله يتم التصريح للمغني بممارسة نشاطه من عدمه".

اللافت أن نقيب الموسيقيين كان قد أعلن من قبل أن المغني الشعبي حسن شاكوش اجتاز اختبارات النقابة، وأشار إلى أنه مطرب شعبي صوته "حلو"، وقدّم العديد من الأغاني باختباره أمام لجنة الاستماع، وهو ما جعل اللجنة تثني عليه، وتعطيه شارة النجاح.

وبخصوص ما تردد عن وقف الفنان محمد رمضان أيضا من مزاولة الغناء، قال شاكر "هو أيضاً ممنوع، لأنه ليس عضواً في النقابة، ولا يعيرها أي اهتمام أو احترام، ولم نصدر له تصريحاً بعد آخر حفلة له، وإن أراد الغناء عليه أن يفعل ذلك خارج مصر".

المزيد من فنون