Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

آثار قدم ديناصور عمرها 130 مليون عام على جزيرة بريطانية

يرى خبير إنّ "الطقس العاصف يكشف عن بقايا عوالم مندثرة على طول ساحلنا"

عاصفة تميط اللثام عن آثار قدم ديناصور في جزيرة بريطانية (اندبندنت)

  كُشف عن أثر لقدم تركه ديناصور منذ 130 مليون عام مضت في جزيرة "وايت" البريطانيّة، وذلك خلال العاصفة "كيارا" التي ضربت بريطانيا وأجزاء أخرى من أوروبا الأسبوع الماضي، وفقاً لصائدي أحفوريات في المنطقة.

وبقي ذلك الأثر محفوظاً في الطين بعدما خلّفه أحد الزواحف الضخمة الثلاثيّة الأصابع على غرار الديناصور المفترس "النيوفيناتور" وهو من فصيلة الديناصورات اللاحمة الكبيرة، الذي يمكن أن يصل طوله إلى 10 أمتار ووزنه إلى 4000 كيلوغرام.

وعثر على أثر خطوات الديناصور أعضاء من "وايت كوست فوسيلز"، وهي مجموعة تُعنى بحفظ التراث الجيولوجيّ لجزيرة "وايت" وحمايته، في خليج "سانداون" يوم الأربعاء الماضي، بعدما اجتاحت المنطقة رياح بسرعة 60 ميلاً في الساعة مصحوبة بأمطار غزيرة خلال عطلة نهاية الأسبوع.

وكتبت المجموعة على صفحتها الفيسبوكيّة، "يكشف هذا الطقس العاصف عن بقايا من عوالم مندثرة على طول ساحلنا... كشفت أمس الرمال المتحركة بفعل العاصفة في خليج سانداون عن أثر رائع لقدم تركه خلفه ديناصور منذ 130 مليون عام مضت، وقد بقي في مأمن في طين السهول الفيضيّة الزاهيّة".

وأضافت "وايت كوست فوسيلز"، التي تنظِّم جولات سياحيّة في المنطقة، إنّ أثر القدم بقي محفوظاً في منطقة يحتمل أنها كانت عبارة عن مستنقعات تعرّضت بصورة منتظمة لحالات من الجفاف والفيضان.

وتابعت المجموعة موضحة "كان الديناصور صاحب أثر هذا القدم، يعبر تلك البيئة قبل 130 مليون عام، متجهاً نحو جنوب غربي ما يُعرف حالياً باسم خليج سانداون، تاركاً تلك الآثار الضخمة في التربة الطينيّة... تمتدّ خلفه سلسلة من التلال المنخفضة الحراجيّة، فيما تنبسط أمامه بيئة من سهول فيضية مسطحة تنتشر فيها غابات السهول الفيضيّة، وقنوات النهر، وقطعان الديناصورات العاشبة".

ولكن سيختفي أثر القدم قريباً على الأرجح، عندما يفتِّت المدّ الطين الطريّ في ما يعرف باسم "التكوين الجيولوجيّ ويسيكس".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

جدير بالذكر أنّ عواصف عنيفة ضربت طول الساحل الجنوبيّ لإنجلترا قد كشفت سابقاً عن عدد كبير من آثار أقدام تعود إلى ديناصورات بالقرب من بلدة هاستينغز، شرق مقاطعة ساسكس البريطانيّة.

وخلّفت تلك الآثار أنواع من الديناصورات أبرزها "الستيغوصور"، و"الأنكيلوصور المدرّعة"، و"الديناصورات وحشية الأرجل" أو "الثيروبود" المفترسة.

© The Independent

المزيد من منوعات