Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

نتنياهو: أول طائرة تجارية إسرائيلية عبرت أجواء السودان

بدء التطبيق الفعلي لنتائج اجتماعه بالبرهان في أوغندا

نتنياهو متحدثاً أمام مؤتمر روساء المنظمات الأميركية اليهودية في القدس الأحد 16 فبراير الحالي (أ. ف. ب.)

أعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو اليوم الأحد أن الطائرات التجارية الإسرائيلية بدأت تطير في أجواء السودان، مشيراً إلى أن الممر الجوي الجديد يُعتبر نتيجة الاجتماع المهم الذي عقده مع عبد الفتاح البرهان رئيس مجلس السيادة الحاكم في السودان.
وقال نتنياهو في كلمة أمام عدد من قيادات اليهود الأميركيين، "الآن نحن نبحث التطبيع السريع. أول طائرة إسرائيلية مرت أمس (السبت) في أجواء السودان". وأشار إلى أن هذا الخط الجوي قلّص الرحلة من إسرائيل إلى أميركا الجنوبية بنحو ثلاث ساعات.
وذكرت الخرطوم في 5 فبراير (شباط) الحالي، أنها أعطت الطائرات الإسرائيلية موافقة مبدئية على الطيران في الأجواء السودانية، وذلك بعد يومين من اجتماع البرهان مع نتنياهو في أوغندا.

وكان رئيس الوزراء الإسرائيلي أعلن في تغريدة على "تويتر" بتاريخ 3 فبراير الحالي، أنه التقى البرهان في أوغندا، واتفقا على تطبيع العلاقات بين البلدين.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وأوضح بيان أصدره مكتب نتنياهو أنهما بحثا مسألة تطبيع العلاقات بين السودان وإسرائيل، مشيراً إلى أن الجانبين سيبدآن خلال فترة قصيرة مباحثات في هذا الاتجاه. وأضاف البيان أن مسألة إخراج السودان من عزلته الدولية مهم جداً، وأن نتنياهو بحث الأمر ونسّق لقاءه مع البرهان بالاتفاق مع وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو.

وذكر مصدر مأذون في مكتب نتنياهو أن الاتفاق طاول أولاً تحليق الطيران الإسرائيلي المدني في أجواء السودان، ما سيسهّل ويوفّر "الكثير الكثير" على تل أبيب، وفق المصدر.

في المقابل، قال وزير الثقافة والإعلام السوداني فيصل محمد صالح، الناطق الرسمي باسم الحكومة، إن مجلس الوزراء لم يُبلغ بشأن لقاء البرهان بنتنياهو.
وأشار صالح، في بيان، إلى أن الحكومة "تنتظر التوضيحات بعد عودة رئيس مجلس السيادة".
ورفض رئيس المكتب السياسي لحزب الأمة القومي محمد المهدي، وعضو اللجنة المركزية في الحزب الشيوعي السوداني صديق يوسف التعليق على لقاء برهان ونتنياهو، فضلاً عن رأيهما في قضية التطبيع مع إسرائيل، مؤكدين أن الوقت ما زال مبكراً للحديث عن هذه الخطوة قبل مناقشتها من قبل حزبيهما.

المزيد من الشرق الأوسط