Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

"فيسبوك" يؤجل إطلاق خدمة المواعدة في أوروبا

كان من المقرر طرح هذه الخدمة قبل "عيد العشاق"

انطلاقة فيسبوك كان وراءها البحث عن حيز للتواصل الإنساني بشتى أنواعه (أ.ف.ب) 

أرجأ "فيسبوك" إطلاق خدمة المواعدة الجديدة الخاصة به، وسط مخاوف حيال كيفية تصرّف عملاق التواصل الاجتماعيّ بالبيانات الشخصيّة الخاصة بالمستخدمين.

وكانت الشركة تخطِّط لإطلاق الميزة قبل "عيد العشاق"، غير أنّها أجّلت هذه الخطوة لأنّ جهات تنظيميّة ساورتها شكوك بشأن الطريقة التي سيتصرّف بها "فيسبوك" بالبيانات التي تُجمع من خلال تلك الخدمة، وفقاً لـ"اللجنة الإيرلندية لحماية البيانات".

بناء عليه، أكّد عملاق التواصل الاجتماعيّ أنه سيؤجِّل إطلاق الخدمة "بغية التأكد من جاهزية المُنتج للسوق الأوروبيّة".

يذكر أن الإعلان الأول عن خدمة المواعدة جاء في مايو (أيار) 2018، عندما أشار "فيسبوك" إلى نيته منافسة تطبيق  "تيندر" للتعارف، وذلك من خلال تقديم خاصية جديدة تتيح للأشخاص ضرب مواعيد غراميّة مع أشخاص ليسوا ضمن لائحة أصدقائهم.

وطُرحت الخدمة في جميع أنحاء العالم منذئذ، وبدأ الأمر بإخضاعها لاختبارات في كولومبيا، ثم دخلت أسواقاً كبرى، بينها الولايات المتحدة الأميركيّة.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

كانت الشركة تنوي إطلاق الخدمة في شتى أنحاء أوروبا في 13 فبراير (شباط) الحالي، وفقاً لـ"اللجنة الإيرلندية لحماية البيانات "، التي قالت إنّها لم تعرف بهذا الأمر إلا في 3 فبراير، وأنّها كانت "قلقة جداً لأن إدارة فيسبوك -إيرلندا لم تخبرها بنيتها تقديم هذه الميزة قبل ذلك"، نظراً إلى أنّها كان من المفترض أن تُطرح في وقت وشيك.

وكتبت اللجنة في بيان على موقعها الإلكترونيّ، "تفاقمت مخاوفنا لأننا لم نتلقَ أي معلومات أو مستندات في 3 فبراير بشأن ‘تقييم تأثير حماية البيانات‘، أو عمليات صنع القرار التي اتخذتها إدارة فيسبوك -إيرلندا".

وقالت إنها أرسلت مسؤولين تابعين لها إلى مكاتب "فيسبوك" في أيرلندا، حيث مقرها الأوروبيّ، كي يجمعوا معلومات في هذا الشأن ويسرِّعوا عمليّة تسليم المستندات ذات الصلة. بعد ذلك، ذكرت الشركة إنها قررت عدم البدء حالياً بطرح الخدمة في أوروبا. وأضافت في البيان نفسه، مؤكدة " أن فيسبوك أيرلندا أبلغتنا الليلة الماضية أنها  أرجأت البدء بطرح هذه الخدمة".

من جانبه، أكّد "فيسبوك" أنه اتخذ قرار التأجيل كي يتمكّن من إطلاق الخدمة بشكل صحيح". وجاء في بيان له، "من المهم جداً أن نطلق خدمة المواعدة عبر فيسبوك بطريقة صائبة، لذا نتأنَّى قليلاً في المضي بذلك لنتأكّد من جاهزية هذا المنتج للسوق الأوروبيّة".

وتابع "عملنا بعناية من أجل التوصل إلى إجراءات قويِّة تحمي خصوصية المستخدمين، وإنجاز تقييم تأثير معالجة البيانات، قبل موعد طرح الخدمة المقترح في أوروبا، وتشاركنا ذلك مع " اللجنة الإيرلندية لحماية البيانات " عندما طُلب منّا هذا".

© The Independent

المزيد من اتصالات