Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

المعصوبة... وجبة اليمنيين الدافئة في الشتاء

اكتسبت اسمها من طريقة تحضيرها... حيث تُهرس المكونات جيدا وتُشكّل من خلال عصبها مع بعضها البعض

طبق المعصوبة اليمني (اندبندنت عربية)

يزخر المطبخ اليمني بأصناف شتى من الأطعمة والوجبات المختلفة باختلاف المناطق اليمنية، إلا أن اليمنيين يكادون يجمعون على تناول "المعصوبة"، كوجبة مفيدة ولذيذة، وإن تفاوتت طريقة تحضيرها من منطقة إلى أخرى.

وجبة الدفء في الشتاء

وتعد "المعصوبة" من الوجبات التي يفضلها اليمنيون خلال فصل الشتاء كونها تقدّم ساخنة، ولغناها بالسعرات الحرارية العالية التي تكتسبها من مكوناتها الباعثة على الدفء.

التحضير

تحتفظ "المعصوبة" بمكانتها وخصوصية طريقة إعدادها المحلية، سواء من خلال أواني التحضير أو مكونات إعدادها، خصوصاً في مناطق اليمن الشرقية: شبوة، ومأرب، والجوف، والبيضاء، وأبين، وحضر موت.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وتحضّر من دقيق القمح الأسمر (البُر البلدي)، الذي يُعجن حتى يكتسب قواماً شبه سائل، ثم تُمدَّد طبقات رقيقة منه واحدة فوق أخرى على مقلاة مسطحة تسخّن في الأثناء على نار متوسطة، تسمى "الطاوة" أو "الصاج"، وحين يغدو القرص ثخيناً، لونه مائل للاحمرار من الجهتين، يُنقل في إناء التقديم، لتُهرس المكونات جيداً ثم تُشكّل، أي عصبها مع بعضها، وهي الطريقة التي اكتسبت منها تسميتها، قبل أن تُحفر في وسطها حفرة متوسطة تُملأ بالعسل ويضاف إليه السمن أو زيت السمسم أو زيت الزيتون، وتقدّم ساخنة مصحوبة بالقهوة اليمنية أو الشاي خلال وجبتي الفطور أو العشاء. 

أطباق خاصة

ويفضل اليمنيون تقديم "المعصوبة" والفتة في الأواني الفخارية المصنوعة محلياً، سواء المدرات المنحوتة من الأحجار، أو أطباق التقديم المصنوعة من الخشب، لإكسابها مذاقاً فريداً والإبقاء عليها ساخنة فترة أطول.

فوائد صحية

تكتسب "المعصوبة" فائدتها الصحية من مكوناتها الغنية بالألياف والعسل وزيت السمسم الغني بالفوائد الجمّة.

وتفيد الدكتورة ياسمين عبيد بأن اليمنيين يقبلون منذ الأزل على تناول هذه الوجبة ومشتقاتها من الوجبات الأخرى، كالفتة والعصيد وغيرها، وخصوصاً في المناطق الوسطى والشرقية وخلال شهر رمضان باعتبارها وجبة مشبعة جداً لغناها بالألياف والسعرات الحرارية والكربوهيدرات.

وتضيف "منذ القدم، تعوّدت الأمهات وربّات المنازل على تقديم (المعصوبة) بالسمن والعسل البلدي للمرضى وحديثات الولادة لتمنحهن القوة والغذاء اللازم بعد آلام المخاض".

زاد الغربة

وخلال تنقلهم وسفرهم خارج بلادهم، يحرص اليمنيون على اصطحاب مكونات تحضير المعصوبة باعتبارها وجبة لا يمكن التخلي عنها، وإن لفترة قصيرة.

المزيد من مذاقات وأطباق