مسافرون بريطانيون غير مرحب بهم في مطارات أوروبية بعد "بريكست"

السبب يرتبط بالقواعد الجديدة لانتهاء صلاحية جواز السفر بحيث يمكن إبعاد المسافر الذي تكون مدة  وثيقته قريبة من الانتهاء في غضون 15 شهرا

قد تبدأ المشاكل بسبب خطأ في التأويل (رويترز)

أكّدت الحكومة البريطانية أن المسافرين البريطانيّين إلى دول الاتّحاد الأوروبي قد يواجهون تشدّداً وقيوداً  مرهقةً نتيجة خروج المملكة المتّحدة من الاتّحاد الأوروبي. وأوضحت أن جوازات السفر البريطانية ستكون في خلال الفترة الانتقالية لبقية هذه السنة صالحة للتوجّه إلى أي مكانٍ في الاتّحاد الأوروبي حتى تاريخ انتهاء الصلاحية.

لكن اعتباراً من مطلع يناير (كانون الثاني) من السنة 2021، سيتم تطبيق قواعد جديدة صارمة، ما يعني أن المسافر الذي لديه جواز سفر بريطاني قد تنتهي صلاحيته في خلال 15 شهراً تقريباً يمكن أن يتمّ إبعاده حين وصوله إلى أحد مطارات دول الاتّحاد.

وأصدر "المكتب الملكي لجوازات السفر" إشعاراً يؤكد أن "كلّ مواطن بريطاني عليه أن يتأكّد من وجود  ستة أشهر على الأقل على جواز سفر البالغ أو الطفل من أجل التمكّن في السفر إلى معظم البلدان في أوروبا."

لكن لسوء حظ ملايين الأفراد من حاملي جوازات السفر البريطانية، قد يكون تعريف الاتّحاد الأوروبي لشرط الـ"ستة أشهر المتبقية" مختلفاً تماماً عن تاريخ جواز السفر. فلدى الاتّحاد الأوروبي قواعد صارمة في شأن صلاحية جواز السفر للمسافرين الزائرين من خارج دوله. وتُعدّ الجوازات الصادرة عن البلدان غير الأعضاء منتهية الصلاحية بمجرّد سريانها لمدة 10 سنوات.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وكانت المملكة المتّحدة قد اعتمدت لأعوامٍ عدّة حتى سبتمبر العام 2018، سياسةً سخيّة تتمثّل في إضافة "المدّة غير المستخدمة" عند تجديد جواز السفر، وبإصدار مستنداتٍ صالحة لفترةٍ تصل إلى 10 سنوات وتسعة أشهر. لذلك يمكن أن يُظهر جواز السفر الصادر في 30 يونيو (حزيران) العام 2011 تاريخ انتهاء الصلاحية في 30 مارس (آذار) من السنة 2022. ولم تكن هذه المشكلة مطروحةً أثناء وجود المملكة المتّحدة في الاتّحاد الأوروبي.

لكن الآن، بينما يظلّ تاريخ انتهاء الصلاحية المطبوع في جواز السفر ساري المفعول بالنسبة إلى المملكة المتّحدة وغيرها من الدول خارج الاتّحاد الأوروبي حول العالم، فإن تاريخ الإصدار في الاتّحاد الأوروبي يُعدّ أمراً بالغ الأهمية.

وسيتم اعتبار جواز السفر الصادر في 30 يونيو (حزيران) العام 2011 أن صلاحيته تنتهي في 30 يونيو (حزيران) من السنة 2021. لذلك إذا حاول حامله ركوب طائرة إلى الاتّحاد الأوروبي في يوم رأس السنة 2021، فلن تكون صلاحيته كافية وستكون شركة الطيران ملزمةً بإعادة المسافر من حيث أتى.

هذا التغيير والتعقيد هما من النتائج الحتمية لمغادرة المملكة المتّحدة الاتّحاد الأوروبي، لكن حتى سبتمبر (أيلول) من العام 2018، بدت الحكومة البريطانية غير مدركةٍ لهذه القضية. وبمجرّد تحديد المشكلة، أنهت دوائرها المختصّة فجأةً ممارسة منح فترة السماح لتسعة أشهر. 

وتنطبق هذه القواعد أيضاً على سويسرا والنرويج وأيسلندا، وكذلك على دول صغيرة مثل أندورا وليشتنشتاين وسان مارينو ومدينة الفاتيكان. لكنها لا تنطبق على جمهورية إيرلندا، التي لا تُعدّ جوازات السفر ضرورية من الناحية القانونية، بسبب اتفاقية السفر المشتركة بين تلك الجمهورية والمملكة المتّحدة.

© The Independent

المزيد من سياحة و سفر