Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

ترمب: نقوم بعمل جيد ضد إيران والوقت ليس مناسبا لإظهار الضعف

حذر من تصويت مجلس الشيوخ لصالح قرار قوى الحرب

الرئيس الأميركي دونالد ترمب في البيت الأبيض (أ.ف.ب)

أكد الرئيس الأميركي دونالد ترمب، الأربعاء، أن بلاده تقوم بعمل جيد ضد إيران، مشيراً إلى أن أغلبية الأميركيين تؤيد عملية استهداف الجنرال الإيراني قاسم سليماني الذي قتل في غارة أميركية في 3 يناير (كانون الثاني) الماضي بالقرب من مطار بغداد الدولي.

وقال ترمب في تغريدة على تويتر "نحن نقوم بعمل جيد جداً مع إيران، وهذا ليس الوقت المناسب لإظهار الضعف... إذا كانت يداي مغلولتين فإن هذا سيعطي إيران فرصة على حسابنا، وسيبعث بإشارة سيئة. الديمقراطيون يقومون بذلك فقط في محاولة لإحراج الحزب الجمهوري".

كما أضاف "أغلب الأميركيين يؤيدون عملية قتل سليماني الإرهابي". وتابع قائلاً "من المهم جداً لأمن بلدنا أن لا يصوت مجلس الشيوخ لصالح قرار قوى الحرب المتعلق بإيران".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وبدأ مجلس الشيوخ الأميركي الأربعاء مناقشة مشروع قرار يحد من صلاحيات ترمب بشن حرب على إيران، حيث من المرجح أن يتم إقراره بعدما وافق ثمانية أعضاء جمهوريين على التصويت إلى جانب الديمقراطيين.

صلاحيات قوى الحرب

ويتوقع أن يتم التصويت على القرار المتعلق بصلاحيات قوى الحرب الخميس، وسط مخاوف من إمكان دخول ترمب في مواجهة عسكرية مفتوحة مع إيران من دون استشارة الكونغرس.

وعلى الرغم من أن الرئيس الأميركي سيستخدم الفيتو ضد القرار في حال إقراره، إلا أنه وجّه تحذيراً إلى مجلس الشيوخ الأربعاء بوجوب التصويت ضده وعدم الحد من خياراته المتعلقة بسياسته.

وقال عضو مجلس الشيوخ الديمقراطي تيم كاين إن مشروع القرار هذا يهدف إلى منع شن حرب من جانب واحد.

وأضاف "على الكونغرس أن يعيد تأكيد دورنا الدستوري في قضايا الحرب والسلام".

ويتوجب إيجاد تسوية بين ما أقره مجلس النواب سابقاً وما سيقره مجلس الشيوخ للتوصل إلى نص واحد قبل إرسال القانون إلى البيت الأبيض لتوقيعه، ومن المتوقع أن يتم هذا بحلول نهاية فبراير (شباط).

اقرأ المزيد

المزيد من دوليات