Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

ماذا بقي من هدايا المقام النبوي... وهل كان فخري باشا جاداً بتفجير "قبر النبي"؟

"اندبندنت عربية" تنشر الحلقة الثالثة: بالوثائق هذا بعض ما نقل من المدينة إلى اسطنبول

باب الكعبة النبوية الشريفة (غيتي)

بالنظر إلى الروايات في الحلقة السابقة ومقارنتها بالوقائع على الأرض، تحدث إلى "اندبندنت عربية" كبير الباحثين في مركز المدينة المنورة للبحوث والدراسات عبدالرزاق الصانع (70 سنة)، وهو ضمن أول فريق بحث يدخل الحجرة النبوية الشريفة بعد طرد العثمانيين، وذلك قبل نحو 40 عاماً في عهد الملك فيصل بن عبدالعزيز.

وروى أن "رئيس شؤون المسجد النبوي في ذلك العهد عبدالله العقلا، لفت نظره أربعة من الصناديق في الحجرة الشريفة أثناء تنظيفها تحت ما يعرف بـ"سرير فاطمة"، فقام بتشكيل لجنة كنت أحد أعضائها، بوصفي يومئذ أعمل معه في شؤون المسجد النبوي، فلما كشفنا الصناديق الأربعة وفتحناها، طلب منا إخراج ما فيها فوجدنا أشياء لم نتوقعها، مثل (طن كامل من الفضة) ومباخر وصحون وقناديل فضة، وسبيكة ذهب كاملة تزن 2  كغ وهدايا سلطانات، فلما عرف الشيخ ذلك استدعى صاغة الذهب والفضة وأشرف بنفسه على تنظيف النفائس وإصلاحها، ثم أقام لها متحفاً في باب عثمان، وبعد حين تم نقلها إلى باب عمر في الدور الثالث داخل الحرم النبوي الشريف، ويسمح بزيارتها لزعماء الدول والمسؤولين القاصدين المسجد".

ووفق تقدير الصانع، فإن العثمانيين نقلوا ثلاثة أرباع الموجودات في الحجرة النبوية، وأبقوا على ربع واحد فقط هو الذي شارك في الاشراف على توثيقه وترميمه. وأفاد بأن السعودية بدأت في بناء متحف بمواصفات عالمية من 10 أدوار جهة باب السلام خارج الحرم، لتعرض فيه كل مقتنيات الحجرة الشريفة، والمكتبات الوقفية العريقة في المسجد، وفتح ذلك لعموم المسلمين زوار المقام.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وبالنسبة للأرباع الثلاثة التي قال إن العثمانيين أخذوها لترميمها بادئ الأمر، قبل أن يغيروا رأيهم، لفت إلى أنها ليست الوحيدة التي علق الأتراك المتعاقبين على الحكم إعادتها إلى مكانها الأصلي، فهنالك أوقاف عديدة في المدينة حاولوا التصرف فيها ومنعوا من ذلك. إلا أنه لا يستبعد حصول العديد من المشاورات بشأن تسوية ما يتعلق بنفائس الحجرات النبوية التي تسميها اسطنبول "الأمانات المقدسة".

أما الباحث المتخصص في تاريخ المسجد النبوي خصوصاً منه الحجرات النبوية والقبر الشريف الشيخ فايز الفايز، فقال لـ "اندبندنت عربية" في اتصال هاتفي معه، إن الأتراك حين صادروا النفائس التي كانت في الحجرة النبوية الشريفة، فعلوا ذلك لحاجة في أنفسهم وحجتهم في ذلك أن أغلبها كان سلاطينهم من أهداها إلى المقام النبوي "أما فنحن فيكفينا رسول الله، وليفعلوا بهداياهم ما شاؤوا"، مؤكداً أن بلاده وفرت للحرمين الشريفين والمسجد النبوي على وجه الخصوص من العناية والعمارة الحسية والمعنوية، ما أغناه عن الأتراك وغيرهم، "خصوصاً في جانب نشر الوعي الديني بما يليق بمقام النبوة".

 

السياحة غاية تبرر أي وسيلة

ولم تكن مقتنيات الحجرات النبوية، الآثار الإسلامية الوحيدة التي اعتدى عليها الأتراك ونقلوها إلى اسطنبول بهدف دعم موقعهم الديني أيام الخلافة العثمانية والسياحة الدينية في العهد الأتاتوركي. فما لم يحصلوا عليه عن طريق المصادرة، يزوّرونه ويصنعون له تماثيل، مثل "عصا موسى"، ومتعلقات مزعومة لأنبياء بني إسرائيل، عرضت جميعها في قصر "طوب قابي" التركي لتبهر السياح.

وفي هذا السياق نبّه الباحث الدكتور سعيد لدى حديثه عن النفائس التي نقلها الأتراك من مجوهرات ومكتبات من المدينة لبلادهم، إلى أنه "قد يظن البعض أن الأمانات المنقولة هي المتعلقات النبوية وما ينسب إلى الصحابة من سيوف وعمائم مما هو محفوظ في "طوب قابي"، وهذا خطأ شائع والحقيقة أن هذه المتعلقات موجودة هناك منذ عهد قديم، فقد أرسلها الشريف بركات بن محمد مع ابنه الشريف أبي نمي الذي كان يبلغ من العمر 10 سنوات إلى السلطان سليم الأول في مصر أثناء فتحها وانتصاره على المماليك.. حيث أرسل الأمانات داخل صناديق في حجرة القصر السلطاني، وذلك في 922هـ". وقد وثق مسلسل "ممالك تحت النار" في آخر حلقة منه هذه الجزئية، وأظهر كيف أن سليم الأول أراد من غزو مصر، بناء شرعية دينية على أنقاضها، وتم له ذلك حيث استمات هو وأتباعه إلى أن نقلوا الخلافة من بغداد إلى اسطنبول.

 

 

التهديد بتفجير قبر النبي

كل التصرفات التي يعتبرها حتى المنصفين جرائم يدينون بها فخري باشا أيام قيادته الحرب في المدينة المنورة، لا ترقى إلى التهديد بتفجير قبر خاتم الأنبياء، عندما وجد الرجل نفسه محاطاً حتى بجنوده يطالبونه بالاستسلام. إذ روى الشريف عبدالله بن الحسين في مذكراته بأن أخاه الشريف علي بن الحسين أرسل إلى المدينة كلا من نوري بك الكوبري، والشريف أحمد بن منصور الحسيني لاستلام فخري باشا، وذلك بعد أن خرج نجيب وكتب شروط التسليم، وكان أول شرط هو تسليم فخري باشا لنفسه. وحين علم فخري بهذا الشرط "دخل إلى الحجرة النبوية وهدد قائلاً: إن أردتم إخراجي عنوة فسأشعل النار في كل العتاد الذي في المسجد. وكان قد وضع كل المفرقعات النارية في المسجد خوفاً من الطيارات. وقد أربك هذا الحادث الأشراف خشية على الحجرة النبوية والمسجد النبوي الشريف، ولما سمعوا دمدمة في العشاء قام الشريف علي وقال: لقد أشعل الخبيث النار بالمسجد!

 

 ولكن في النهاية تقرر إخراج فخري باشا بأي صورة كانت، وبالفعل انتهى كل شيء وأصبح أسيراً لدى العرب، الذين أحسنوا معاملته حتى أجلي إلى مصر ونفاه الانجليز إلى جزيرة مالطا، قبل أن يعود إلى بلاده بعد انتهاء محكوميته يروي ما حدث له في المدينة ويقر بحقيقة إصراره على عدم تسليمها، مهما كلف الأمر لاعتقاده برمزية المدينة مثوى النبي لدولة تقول إنها تحكم المسلمين.

ومع تشكيك الباحث بن طوله في روايات تهديد باشا بتفجير الحجرة ووصفها بالإشاعة، إلا أن مواطنه محمد الساعد، قال إن العثمانيين كانوا يفكرون في أبعد من ذلك وهو "نقل جسد النبي الشريف إلى اسطنبول، بسبب حسدهم العرب على مجد وجود جسده الشريف في بلادهم، فلذلك لم أصدق عذر ترميم النفائس، وإنما أرادوا كل ما يعزز دورهم الديني في مقر حكمهم".

كيف يرى باشا نفسه ويراه الاتراك؟

بتعبير أحد مثقفي المدينة المعروفين الدكتور عايض الردادي، فإن فخري باشا "ظالم ومظلوم"، في إشارة إلى أنه على الرغم من فظائعه إلا أن ما يشاع عنه أكثر وأكبر.

غير أن أهل المدينة الأوائل ممن وثقوا مشاهداتهم، ذكروا كيف أن العثمانيين وليس فخري باشا وحده، لم يعودوا في آخر سنوات دولتهم يبالون بقيم الدين وإشاعة صورة الإسلام التي تروج لها دار الخلافة.

 

أما بالنسبة لفخري باشا نفسه، فإنه لا يخجل بعد سنوات من انهيار حكم بلاده من القول لعائلة روسية استضافته "إنني لا أعرف كيف قُدمت إليكم، نعم كنت في ما مضى متعلقاً بالصلاة والعبادة إلى درجة التشدد، لكن الأمر تغير في السنوات الأخيرة لما عايشت مختلف الناس في روسيا واضطررت أن أجاريهم، لذا لا تغيروا عاداتكم لأجلي"، وكانت العائلة تعتاد على تقديم الخمر في المائدة وتفطن إلى أنها لم تفعل عند زيارته لها. وفق ما نقل بن طوله عن المصادر العثمانية.

وعلى الرغم من كل الصورة الدموية التي طبعها "سفر برلك" عن الرجل، إلا أن الأتراك بمن فيهم الرئيس الحالي رجب طيب أردوغان لا يزالون يصرون على النظر إليه بفخر باعتباره مجاهداً، استبسل في الدفاع عن المقدسات الإسلامية، متناسين كل الفظائع التي فعل.

ولذلك خصصت وكالة الأناضول التركية العام الماضي، تغطية خاصة لتناول تاريخ باشا في مناسبة مرور71 عاماً على وفاته ومائة سنة على طرده من المدينة المنورة، والتقت بأحفاده والباحثين التاريخيين ممن يرون واجب تخليد تاريخه في فيلم وثائقي يعرف الأجيال التركية بنضاله.

بطل المقدسات أم بطل "تتريك العرب"؟

ونقلت عن المؤرخ عزمي أوزجان، أن فخر الدين باشا من أكثر الشخصيات التي تستحق لقب بطل في التاريخ، فهو قائد لملحمة مستمرة من الماضي حتى يومنا هذا، وأن أول ما يخطر على البال عند ذكر اسمه هو نقل الأمانات المقدسة إلى قصر "طوب قابي سراي" في اسطنبول. وتابع أوزجان: "الدفاع عن المدينة لم يكن مجرد دفاع عن جبهة ما في الحرب بل يجب تقييمها على أنها صفحة من الصفحات التي تزين التاريخ الإسلامي الذي كان أمانة في يد الأتراك".

ولفت أوزجان إلى ضرورة نقل ملحمة الدفاع عن المدينة إلى الأجيال الجديدة عبر القيام بأعمال فنية مختلفة، فهناك "وقعت أحداث مأساوية كثيرة خلال الدفاع عن المدينة، ورغم صدور الأوامر له من اسطنبول بالاستسلام، قال لجنوده إنه لا يمكنه تسليم قبر النبي والأمانات المقدسة للأعداء". وأضاف أوزجان أنه لولا فخر الدين باشا لما كانت الأمانات المقدسة تعرض اليوم في متحف "طوب قابي سراي".

لكن الأكاديمي محمد الأصقة، وكذا الكاتب محمد الساعد يريان هذا القول مجافياً للحقيقة، فباشا بالنسبة إلى الساعد بطل لشيء آخر، هو "فكرة تتريك المدينة المنورة، بتهجير أهلها وسكانها الأصليين واستبدالهم بعائلات تركية، لربط المدينة المنورة بالدولة العلية العثمانية، وكان في مخيلة الأتراك أن المدينة ستكون مع العثمانيين، لقد قاد فخري باشا بنفسه تلك المأساة، وقامت قواته بالتهجير والنفي والتشريد الذي عاناه أهل المدينة المنورة إبان الحرب الكبرى الأولى، فقد كان هو المهندس وصاحب القرار الأول في إحداث تلك المأساة الإنسانية التي يصعب تجاهلها رغم مرور نحو قرن من الزمان على وقوعها.. هذا أولاً، وثانياً..  كان هذا الرجل هو المسؤول عن تحويل المسجد النبوي الشريف إلى ثكنة عسكرية بدعوى مقاومة الحصار على المدينة، وبالتالي فقد حوّل فخري باشا مسجد الرسول إلى ساحة للصراع العسكري والسياسي، فضلاً عن قيامه بنزح كل متعلقات وكنوز الغرفة النبوية الشريفة إلى اسطنبول باعتبارها دولة «الخلافة»!

ترجمة الوثيقة العثمانية التي تتضمن قسماً مما تم نقله على يد فخري باشا من الحجرة النبوية إلى اسطنبول

(الوثيقة المنشورة في الأعلى)

مصحف شريف: من القطع الكبير بالخط الكوفي، دوّنه شخصياً على جلد الغزال سيدنا عثمان بن عفان رضي الله تعالى عنه، وكان يقرأ في حياته كلها منه.

مصحف شريف: من القطع الكبير بالخط الكوفي، والصفحة الأولى والثانية المتضمنتين لسورتي الفاتحة والبقرة بخط الثلث، مجهول الكاتب.

مصحف شريف: من القطع المتوسط بالخط الكوفي، محفوظ في كيس مخملي أخضر.

مصحف شريف مذهّب: ومجلد ومحفوظ في محفظة فضية مع سلسـلة من قطع [مصاحف] الأوقاف، بخط محمد أمين وهبي عام 1266هـ . من وقف المترجم الأسبق في الديوان الهمايوني السيد تجلي أفندي.

مصحف شريف: محفوظ في محفظة، من خط شعبان بن محمد في عام 1044هـ. عدد المجلدات (1) من وقف مدير الترميمات الأسبق بالمدينة المنورة خورشيد أفندي.

(47) أجزاء المصحف الشريف بخط النسخ الراقي، كتبها علي البغدادي، مزركشة ومذهبة، وفيها الجداول والوقفات وفواصل بدايات السور، وبحاشية أطرافها تفسير القاضي البيضاوي، وفيها إشارات بالقراءات السبع. (30جزءاً،  7أسطر) وهي من وقف أمير الحج الكتخذا عبدالرحمن قارغلي.

(48) أجزاء المصحف الشريف، بخط النسخ كتبها علي رختوان، وهي مزوقة ومذهبة بطراز نفيس، وفيها فواصل أوائل السور، وأماكن الوقف، وبحاشية أطرافها القراءات السبعة. (30 جزء 9 أسطر) وهذه الأجزاء أيضاً من وقف الكتخذا عبد الرحمن.

(51) أجزاء المصحف الشريف بخط النسخ الراقي، كتبها علي رختوان، مزركشة ومذهبة بطراز نفيس، وفيها جداول وفواصل السور وأماكن الوقوف. (30 جزءاً 9 أسطر) من وقف الأمير آلاي كتخذا [هكذا].

83/410 مصحف شريف بخط مصطفى بن أحمد دده أفندي صفحاته الأولى مزينة بالنقوش الأعجمية والزهور الحمراء والنجوم الذهبية، كما زينت بدايات السور وبدايات الأحزاب ونهاية المصحف بهذا الشكل، ومصحف آخر مزين بالزهور الذهبية المحفورة البارزة، بطرفه 93 ياقوته حمراء، وبالطرف الآخر 32 زمردة خضراء مربوطة فيما بينها بسلسلة ذهبية رقيقة، وعلى الناحية العلوية أيضا زينات ذهبية محفورة بارزة وزمرد أخضر. كما يوجد مصحف آخر من وقف ناظر الحربية أنور باشا محكوك عليه عبارة خادم الإسلام قيمته تبلغ 3000 ليرة. ومعه رحلة لوضع المصحف عليها من الفضة يبلغ ثقلها ثمانية أوقيات ونصف محكوك عليها إسم الواقف المذكور أيضاً.

1/10 الأولى: قطعة من الماس تسمى الكوكب الدري مربعة الشكل موضوعة في وسط لوحة ذهبية صغيرة مكتوب عليها (الشفاعة يا رسول الله الشفاعة السلطان أحمد بن محمد خان)

الثانية: قطعة من الماس كبيرة مربعة الشكل موضوعة داخل لوحة مذهبة على شكل نصف قبة مزينة بالماس مكتوب عليها (دستور يا رسول الله والشفاعة العظمى منك يا رسول الله) وبداخلها (السلطان أحمد بن محمد خان1022)، ومكتوب على القبة من الخارج (الشفاعة يا رسول الله . عبدك أحمد).

الثالثة: قطعة من الماس، على قاعدة من الذهب الأبيض، تزن أربعين قيراطاً تقريباً، وهي مزينة عند أطرافها بعشرة أعداد من الياقوت الأكبر من حبة الحمص، وهي مزينة بأطرافها أيضاً بالماس.

الرابعة: قطعة من الماس مثبتة على حجر صماقي مكتوب بأعلاها لوحة ذهبية منقوش عليها (أودعت في هذا المقام الشريف شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمد عبده ورسوله. الشفاعة يا رسول الله) عبدك مصطفى باشا السلحدار 1036هـ، ويحيط بها أربع عشرة قطعة ياقوت مربعة الشكل.

2/11لوحة ذهبية شريفة: معلقة في المواجهة، وبداخلها كلمة التوحيد مرصعة بحجر برلانت، وبطرفيها رباط مرصع، وبداخله نقوش وردية مرصعة. العدد: 1. أهدتها عادلة سلطان، ابنة السلطان محمود خان وزوجة الصدر الأعظم محمد علي باشا.

3/12علاقة ذهبية: على هيئة بيض النعام، على أرضية بنفسجية وبنية مزينة بالحجر الفلمنكي، ومرصعة بثلاث طغرات، بداخل إطار ذهبي، وتزن خمسة وأربعين [قيراطاً]. العدد: 1. أهداها السلطان محمود الثاني ابن السلطان عبد الحميد خان الأول.

4/13علاقة ذهبية: على هيئة بيض النعام، على أرضية بنفسجية وبنية مزينة بالحجر الفلمنكي، ومرصعة بثلاث طغرات، بداخل إطار ذهبي، وتزن ثلاثة وخمسين [قيراطاً]. العدد: 1. أهداها السلطان سليم خان الثالث ابن السلطان مصطفى خان الثاني.

5/14علاقة من الزمرد: الكبير، سداسية الشكل، مزينة بطرفيها بالألماس والعقد الذهبية، وفي وسطها على هيئة قبة مزينة أيضاً بالماس، أما العلاقة الموجودة بالأسفل فهي أيضاً مرصعة. باللؤلؤ. العدد: ينقص منها 13 صف من اللؤلؤ ومكتوب على أطرافها الأبيات التالية ... أهداها السلطان مصطفى خان ابن السلطان أحمد الثالث.

6/15علاقة من الزمرد الكبير: سداسية الشكل، على هيئة قبة، مزينة عند أطرافها بالماس والياقوت، وعلى رأس القبة حجر فلمنكي، في إطار من الذهب، مزينة أطرافها بالماس ثنائي الصف، على ست قواعد من قطع اللؤلؤ. العدد:1. أهداها السلطان أحمد خان الأول ابن السلطان محمد خان الثاني، كما هو مكتوب على العلاقة. ولم يظهر الحجر الفلمنكي رباعي الشكل على الغطاء.

7/16علاقة مغلفة بالذهب: وعلى غلافها بيت [من الشعر] مزينة بالورود المرصعة، وعلى رأسها قطعة من الزمرد سداسي الشكل، تزن خمسة وعشرين قيراطاً، يليه زمرد كبير مرصع أيضاً، يتصل به زمرد من الحجم الأوسط مرصع، وعليه حجر فلمنكي على هيئة التاج القادري، وعليها أربع قطع من اللؤلؤ الكبير والمتوسط، وفي أعلى العلاقة 45 قطعة من لؤلؤ المسابح المصفوفة في سلسلة، وبجانبها 63 قطعة من اللؤلؤ الكبير المرصعة في سلسلة أخرى، وعلى رأس السلسلتين قطعة من الزمرد الكبير، وجميعها محاطة بسلسلة من الذهب. العدد: 1. أهداها السلطان عبد المجيد خان الأول. تبين أن قطعة من الزمرد مكسورة، وقطعها موجودة.

 

 

 

ترجمة الوثيقة السابقة: 

 

المابين الهمايوني

إدارة المكاتبات

32

عُرضت مذكرتكم السامية رقم 23 المؤرخة 6 مارت 1334 على مقام السلطان، وقد جاء في المذكرة المذكورة أنه تم تشكيل لجنة مكونة من الحافظ إبراهيم بك شيخ الحرم النبوي ومظهر بك مدير الحرم النبوي الشريف وموظف تم اختياره من نظارة الأوقاف وذلك لمعاينة الأمانات المقدسة الواردة من المدينة المنورة والمحفوظة في الخزينة الهمايونية وكانت قد أصابها التراب والرطوبة، وأصبح بعضها بحاجة إلى ترميم، حيث قامت اللجنة المذكورة بفحص الأمانات المقدسة في مقر الخزينة الهمايونية وأخرجت منها ما أصابه الرطوبة والتراب وتم تنظيفها ومعالجتها، كما أن الكتب القيمة التي تحتاج إلى ترميم تم ترميمها بمعرفة إدارة المؤسسات العلمية بنظارة الأوقاف، وأن اللجنة أنهت أعمالها، وتطلب الإذن في تسليم الكتب والأشياء القيمة إلى كتخدا الخزينة الهمايونية، وعليه صدرت الموافقة السلطانية بذلك. والأمر لمن له الأمر.

 في 23 جمادى الأولى 1336/7 مارت 1334   

توقيع رئيس كتاب السلطان 

 

اقرأ المزيد

المزيد من تحقيقات ومطولات