Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

المرأة الحديدية في الـ"فيفا" تعيّن لجنة مؤقتة لإدارة شؤون الكرة بالعراق

أبرز واجباتها ضمان الامتثال لنظام الاتحاد الدولي وإجراء انتخابات للجنة تنفيذية جديدة

السنغالية فاطمة سامورا الأمين العام للاتحاد الدولي لكرة القدم فيفا (رويترز)

بعد صدور أوامر بالقبض على رئيس الاتحاد العراقي لكرة القدم عبد الخالق مسعود، ونائبه علي جبّار، على خلفية التلاعب بالنظام الأساسي للانتخابات التي أقيمت في مايو (أيار) عام 2018، وما تلا ذلك من استقالة جماعية لأعضاء المكتب التنفيذي لمجلس الإدارة، تدخل الاتحاد الدولي الـ"فيفا" وأرسل خطاباً رسمياً إلى نظيره في بغداد يخطره بقبول استقالة مجلس إدارة الاتحاد العراقي التي تقدم بها أخيراً.

وأشارت تقارير صحافية عراقية إلى أن الـ"فيفا" في خطابه الذي أرسلته فاطمة سامورا، الأمين العام للاتحاد الدولي، وهي السنغالية المعروفة بـ"المرأة الحديدية"، لاحظ التطورات المؤثرة في الاتحاد العراقي منذ سبتمبر (أيلول) 2019، والتي في النهاية أنتجت استقالة المكتب التنفيذي للاتحاد وأمينه العام، وبناء عليه ووفقاً للمادتين 2 و8 من لائحة النظام الأساسي لـ"فيفا"، تقرّر تعيين لجنة مؤقتة لإدارة الاتحاد العراقي، تلتزم بتنفيذ مجموعة من الواجبات.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وأوضح الخطاب أن هذه الواجبات تتلخص في إدارة الشؤون اليومية للاتحاد، وتحديد النظام الأساسي المعمول به، ومراجعته إذا كان ذلك ضرورياً، لضمان امتثاله لنظام ومتطلبات الاتحاد الدولي، وتنظيم وإجراء انتخابات للجنة تنفيذية جديدة، لمدة أربع سنوات.

وتابع "اللجنة ستتألف من عددٍ وافرٍ من الأعضاء، لكي يجري التعرف عليهم من الفيفا، بالتشاور مع الاتحاد الآسيوي وأصحاب المصلحة المحليين وذوي العلاقة والحيثية، كما أن الاتحاد الدولي بالتشاور مع نظيره الآسيوي، يحتفظ بحق سحب انتداب أي من أعضاء اللجنة المؤقتة، أو تعيين آخرين في أي وقت".

وأضاف "اللجنة المؤقتة ستعمل كلجنة انتخابية، تكون قراراتها نهائية وملزمة، ولا أحد من أعضائها سيكون مؤهلاً لخوض الانتخابات تحت أي ظروف، حتى لو سُحِب انتدابهم أو استقالوا من مواقعهم"، وستستمر فترة عمل اللجنة حتى تنجز مهامها، على ألا تتعدى الـ6 أشهر، تبدأ من تاريخ تكليف الأعضاء من قبل الاتحاد الدولي، الذي يحتفظ بحق تعيين مدقق شرعي لحسابات نظيره العراقي إن رأى ذلك ضرورياً".

وكان الـ"فيفا" أصدر قراراً منذ فترة وجيزة بتعيين لجنة مؤقتة أيضاً لإدارة شؤون كرة القدم في مصر، على خلفية استقالة مجلس إدارة الاتحاد المصري السابق برئاسة هاني أبو ريدة، عقب خروج المنتخب الوطني من دور الـ16 في بطولة أمم أفريقيا التي أقيمت على أرضه ووسط جمهوره.

المزيد من رياضة