Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

دموع "رجاء" تفتتح مهرجان أسوان الدولي الرابع لسينما المرأة

29 دولة تشارك بـ31 فيلماً... وفيكتوريا أبريل تفاجئ الجمهور بتحية غير متوقعة

الفنانة المصرية رجاء الجداوي أثناء التكريم  (اندبندنت عربية)

في أجواء طغى عليها طقس شديد البرودة، ووسط حشد كبير من نجوم الفن، شهدت مدينة أسوان افتتاح مهرجان أسوان الدولي لسينما المرأة في دورته الرابعة، بحضور محافظ المدينة الواقعة في أقصى جنوبي مصر، إلى جانب عدد كبير من صناع السينما ورؤساء المهرجانات المصرية والعربية والأجنبية، وقدمت حفل الافتتاح الإعلامية جاسمين طه زكي وأخرجه هشام عطوة.

وتألق عدد من النجوم المصريين والعرب والأجانب في حفل الافتتاح، ما بين مكرمين وضيوف ولجان تحكيم، أبرزهم نيللي كريم ورجاء الجداوي وسلوى خطاب ورانيا يوسف وداليا مصطفى وجومانا مراد وبسمة وناهد السباعي والفنانة العالمية الإسبانية فيكتوريا أبريل، إلى جانب المنتجة ناهد فريد شوقي والمنتج محمد حفظي، والمخرجين عمر عبد العزيز وهاني لاشين ومحمد عبد العزيز وخالد عبد الجليل مستشار وزير الثقافة، ومحمد قبلاوي رئيس مهرجان مالمو للسينما العربية في السويد.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

إهداء الدورة الجديدة لنجمتين راحلتين

واستُهِل الحفل بعرض مقتطفٍ من الأفلام المشاركة في الدورة الجديدة، التي تستمر حتى 15 فبراير (شباط) الحالي، ثم أهدت إدارة المهرجان الفنانتين الراحلتين نادية لطفي وماجدة الصباحي دورة هذا العام تقديراً لعطائهما الفني، كما جرى تكريم نيللي كريم ورجاء الجداوي، على أن يتضمن حفل الختام تكريم 3 من صانعات السينما هن المونتيرة رحمة منتصر، والمنتجة ناهد فريد شوقي، ومونتيرة النيغاتيف ليلى السايس.

من جانبه، ثمن السيناريست محمد عبد الخالق رئيس المهرجان، الدور الذي يقوم به نحو 200 شباب من أسوان لإنجاح المهرجان، كما وجه الشكر إلى إيناس عبد الدايم، وزيرة الثقافة، ومايا مرسي رئيسة المركز القومي للمرأة، وأشرف عطية، محافظ أسوان، وخالد عبد الجليل، مستشار وزيرة الثقافة لشؤون السينما، والهيئة العامة لتنشيط السياحة.

 

ترجمة 20 فيلماً إلى العربية

وقال حسن أبو العلا، المدير الفني للمهرجان لـ"اندبندنت عربية" إن "هذا العام شهد تطوراً ملحوظاً في المهرجان، حيث تشهد الدورة الجديدة تحسناً في مستوى الأفلام، إلى جانب تسهيل المشاهدة عبر إتاحة نسخ مترجمة إلى اللغة العربية لـ20 من الأعمال المشاركة في مسابقة الأفلام الروائية الطويلة والتسجيلية والأفلام القصيرة، خصوصاً أن هناك عدداً كبيراً من الأفلام الناطقة بغير العربية تشارك في هذه الدورة".

جائزة نوت للإنجاز

وتابع "إدارة المهرجان أطلقت هذا العام جائزة تقديرية في مجال قضايا المرأة تحمل اسم (جائزة نوت للإنجاز)، وهي ذات صبغة دولية وتُمنح سنوياً لشخصية نسائية تسهم في مواجهة المشكلات والتحديات التي تواجه المرأة، ومنحت هذه الجائزة هذا العام للسفيرة المصرية ميرفت التلاوي، نظراً لإسهاماتها في مجال قضايا المرأة على المستويين المحلي والدولي".

لجان التحكيم

وخلال الحفل جرى التعريف بلجان التحكيم، ومنها لجنة تحكيم مسابقة الفيلم الطويل والتي ترأسها المخرجة وكاتبة السيناريو الهولندية ميكا دي يونغ وتضم في عضويتها المنتج الروماني أليكس تيودورسكو والفنانة التونسية سهير بن عمارة والمنتج والمخرج الفلبيني كافن دي لاكروز، والفنانة المصرية منة شلبي، فيما تضم لجنة تحكيم مسابقة الفيلم القصير في عضويتها الممثلة المصرية بشرى والناقد السينمائي ماسيمو ليتشي والمخرجة والمنتجة النيجيرية ملدريد أوكوا.

أما مسابقة الفيلم المصري فتضم في عضويتها الفنانة سلوى خطاب والمخرج شريف البنداري والمخرجة ماجي مرجان، بينما ترأس لجنة تحكيم جائزة الاتحاد الأوروبي المنتجة التونسية درة بوشوشة رئيساً، وعضوية الناقد اللبناني إبراهيم العريس والممثلة المصرية رانيا يوسف والفنانة السورية جومانا مراد، كما تتألف لجنة تحكيم جمعية النقاد من أسامة عبد الفتاح رئيساً، وعضوية أمل الجمل وبسنت حسن.

 

 

دموع على خشبة المسرح

واستقبل الجمهور النجوم المكرمين بحفاوة بالغة، وأولهم الفنانة رجاء الجداوي، التي تساقطت دموعها مع استقبالها بموجة من التصفيق الحار، وقالت في كلمة لها على المسرح "لا أستطيع التعبير عن سعادتي بتكريم رحلتي الفنية التي بدأت منذ عام 1959، واليوم أشعر أن ما قدمته كان يحمل قيمة كبيرة وترك أثراً في الجمهور مع هذا التكريم الغالي".

فيكتوريا أبريل تتحدث بالعربية

أما النجمة الإسبانية فيكتوريا أبريل فكانت حديث المهرجان، حيث صعدت إلى خشبة المسرح بملابس زاهية تشبه الأزياء التراثية لأبناء مدينة أسوان، وتحدثت باللغة العربية عدة مرات، حيث قالت "السلام عليكم"، ثم قالت "أحب مصر، وأسوان حبيبتي"، ثم وجهت الشكر باللغة الإنجليزية إلى كل مَنْ فكر في تكريمها على أرض مصر، خصوصاً أنها أحب البلدان إلى قلبها، على حد قولها.

أما صاحبة التكريم الثالث، الممثلة المصرية نيللي كريم، فعبرت عن سعادتها بالتكريم، وقالت "أهدي الجائزة إلى كل النساء اللاتي جسدتُ شخصياتهن، وكذلك النساء الأقرب إلى قلبي وخصوصاً أمي".

وعقب حفل الافتتاح عُرض فيلم "بعلم الوصول"، في حضور صُنّاعه، ومنهم  المخرج هشام صقر والممثلة بسمة، والمنتج محمد حفظي.

واختارت إدارة المهرجان 31 فيلماً تمثل 29 دولة للمشاركة في مسابقتي الأفلام القصيرة والطويلة، من بينها فيلمان يعرضان عالمياً للمرة الأولى، و18 فيلماً في عرضهم الأفريقي الأول، ويشارك في مسابقات المهرجان المختلفة 51 فيلماً، حيث يُعرض في مسابقة الفيلم الطويل 11 عملاً، منها فيلمان تسجيليان، وفيلم تحريك للمرة الأولى في مسابقة المهرجان، وثمانية أفلام روائية، كما يُعرض في مسابقة الفيلم القصير 20 فيلماً، منها ستة أفلام تسجيلية، وأربعة تحريك، و10 روائية .

المزيد من فنون