Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

جندي تايلاندي يطلق النار عشوائيا ويقتل 26 شخصا

بثّ هجومه مباشرة على مواقع التواصل الاجتماعي

في حادثة تبدو مشابهة لهجوم كرايست تشيرش الإرهابي في نيوزيلندا العام الماضي، قُتل 26 شخصاً في تايلاند في عملية إطلاق نار نفّذها جندي وبثّها مباشرة على مواقع التواصل الاجتماعي السبت، في الثامن من فبراير (شباط)، في مدينة ناخون راتشاسيما شمال شرقي البلاد، وفق ما أعلنت الشرطة التايلاندية.

وقالت الشرطة إن الجندي "استخدم رشاشاً وأطلق النار على ضحايا أبرياء ما أدى إلى سقوط العديد من الجرحى والقتلى". وبدأ إطلاق النار في وقت متأخر من بعد ظهر السبت في ثكنة للجيش في مدينة ناخون راتشاسيما. 

وأوضحت الشرطة أن المهاجم يُدعى جاكابانت توما، وإنه سرق آلية عسكرية ونشر صوراً ومقاطع فيديو على مواقع التواصل الاجتماعي يظهر فيها بزيّ عسكري في حين كان يطلق النار في أرجاء مدينة كورات.

"الموت حتمي للجميع"

وقال برايوت تشان أوتشا، رئيس وزراء تايلاند، إن الجندي الذي أطلق النار قتل 26 شخصاً وأصاب ما لا يقل عن 52 آخرين. وأضاف أن الدافع وراء ذلك كان شعور الجندي بضغينة من صفقة أرض شعر أنه تعرض لخداع فيها.

وقتل الجيش الجندي بعد حصار خلال الليل في مركز تيرمينال 21 التجاري بالمدينة.

 

وأظهرت صور وفيديوهات أشخاصاً مرعوبين يفرّون مما يبدو أنها رشقات نارية من سلاح رشاش. وكتب الجندي على صفحته على فيسبوك، في وقت سابق، "الموت حتمي للجميع"، ونشر أيضاً صورةً ليده ممسكةً بسلاح.

#VIDEO: This was taken moments before the mass shooter in Thailand opened fire and killed 12 people. #Thailand #MassShooting pic.twitter.com/K8Rcx1bVtX

أعيرة نارية

وقال شهود إنهم سمعوا زخات أعيرة نارية من بنادق آلية في الساعات الأولى من صباح الأحد بالتوقيت المحلي في المركز التجاري حيث كان الجندي يتحصن. واقتحمت قوات الأمن المركز لإخراج مئات الأفراد الذين حوصروا داخله. وتعدّ تايلاند إحدى أكثر الدول تسلحاً في العالم، لكن نادراً ما يقوم عسكريون بعمليات إطلاق نار جماعية ضد مدنيين.

وفي حادثة مماثلة، شهدت مدينة كرايست تشيرش في نيوزيلندا، في 15 مارس (آذار) 2019، هجوماً إرهابياً نفّذه شاب منتم لليمين المتطرّف وبثّه مباشرة على مواقع التواصل الاجتماعي، وهاجم فيه مسجدين، مطلقاً النار على من فيهما ليودي بحياة 50 شخصاً.

المزيد من دوليات