Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

الحكومة السودانية تتنصل من خطوة البرهان... التقى نتنياهو بمبادرة شخصية

ناطق باسم الجيش يتحدث عن اتفاق مبدئي حول المرور عبر المجال الجوي السوداني

أعلن الناطق الرسمي باسم الحكومة الانتقالية السودانية ووزير الثقافة والإعلام فيصل محمد صالح ليل الأربعاء – الخميس، بعد اجتماع مجلس الوزراء أن رئيس مجلس السيادة الفريق أول عبد الفتاح البرهان قال إنه بادر إلى لقاء رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو "بصفة شخصية ولم يستشر أحداً".
كما حرص صالح على أن رئيس مجلس الوزراء السوداني عبدالله حمدوك لم يكن على علم بزيارة البرهان إلى أوغندا ولقائه بنتنياهو.
وأكد صالح خلال مؤتمر صحافي، أن البرهان "يتحمل المسؤولية الكاملة" في هذه المبادرة، مضيفاً "قال إنه فعل ذلك لاعتقاده أن في ذلك مصلحةً للشعب السوداني".
ولفت صالح إلى أن "اللقاء كان استكشافياً" والبرهان "لم يقدم خلاله أي التزام أو وعود بالتطبيع أو إقامة علاقات دبلوماسية" بين السودان وإسرائيل، مضيفاً أنه "يترك ذلك للأجهزة المتخصصة لتُقرر فيه".


إفادة مختلفة
 

إلا أن المتحدث باسم الحكومة تحدث عن مفاجأة مجلس الوزراء بالمؤتمر الصحافي الذي عقده البرهان يوم الأربعاء، قائلاً إنه "قدم فيه إفادات مختلفة عما ذكره في اللقاء المشترك" بين مجلس السيادة والحكومة الثلاثاء الماضي. وأضاف "ويهمنا هنا أن نؤكد النقاط التالية: أن رئيس مجلس الوزراء لم يكن على علم بزيارة البرهان إلى عنتيبي ولقائه برئيس الوزراء الإسرائيلي، ولم يحدث أي إخطار أو تشاور في هذا الأمر مطلقاً".
أما النقطة الثانية التي تطرق إليها صالح فكانت أن "أمر السياسة الخارجية من اختصاص الجهاز التنفيذي"، مشيراً إلى الاتفاق على "الرجوع إلى الوثيقة الدستورية لتحديد الاختصاصات بدقة".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)


الرحلات الجوية
 

في موازاة ذلك، قال متحدث عسكري إن السودان وافق على السماح للرحلات الجوية المتجهة إلى إسرائيل بعبور مجاله الجوي، وذلك بعد يومين من الاجتماع المفاجئ بين البرهان ونتنياهو.
وقال الناطق باسم الجيش السوداني عامر محمد الحسن إن اتفاقاً تم "من حيث المبدأ" على أن تستخدم الطائرات التجارية المتجهة من أميركا الجنوبية إلى إسرائيل المجال الجوي السوداني لكنه قال إن بعض الجوانب الفنية لا تزال موضع دراسة وإن السودان لم يوافق على عبور شركة العال الإسرائيلية مجاله الجوي. وأضاف أن "السودان لم يعلن التطبيع الكامل مع إسرائيل لكن ذلك تبادل للمصالح".

اقرأ المزيد

المزيد من العالم العربي