Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

تسمين الفتيات... ظاهرة "جمالية" موريتانية

معظم الرجال يفضلون السمينات و60 في المئة من النساء أكدن قناعتهن بـ"فوائد السمنة"

لا تزال ظاهرة "لبلوح" حاضرة بقوة في موريتانيا (مواقع التواصل)

تُعتبر السمنة ظاهرة تقليدية بالنسبة إلى الفتيات في موريتانيا، على الرغم من المخاطر الجمة للسمنة عموماً، حيث يخضعن إلى عملية تسمين قسري في سن مكبرة من أجل ضمان الزواج المبكر، وإثبات عدم الفقر والفاقة لدى عائلة الفتاة على اعتبار أن النحافة ظاهرة سيئة تعبر عن فقر أسر النحيفات أو عدم اهتمامها ببناتها من خلال نظرة المجتمع للنحيفات في موريتانيا.
 

"لبلوح" تقليد منتشر بقوة
 

لا تزال ظاهرة التسمين القسري للفتيات المعروف محلياً بــ "لبلوح"، حاضرةً بقوة في موريتانيا، حتى في المدن الكبيرة، على الرغم من انتشارها بقوة في البوادي والأرياف، حيث يندر أن تترك الأسر فتياتها من دون أن تقوم بعملية "لبلوح" أو تسمين لهن منذ سن السادسة من أجل أن تظهرن بجسد ممتلئ، وأن تودعن ظاهرة النحافة التي تُعتبر عيباً يلحق بالنساء بشكل عام في الثقافة المحلية.
وتقول الموريتانية المسنّة مريم الخليفة إنها تقوم منذ سنوات بعملية "لبلوح" أو التسمين القصري لفتيات من أقاربها، وذلك بعدما تقرر الأسر تسمين فتياتها وتوكل المهمة إليها، حيث تخضعهن إلى نظام غذائي من نوع خاص، تعبر من خلاله الفتاة إلى عالم السمينات في فترة وجيزة.
وتؤكد بنت الخليفة أن النظام الغذائي لـ "لبلوح" يبدأ من المساء حيث يُقدم إلى الفتاة قدح كبير فيه 5 ليترات تقريباً من لبن الإبل أو البقر وتُجبَرن على شربه ساخناً، بعدها يُقدَم لهن الكسكس أو الأزر الممزوج بالدسم، وبعد ساعات قليلة، تكون فتيات "لبلوح" على موعد مع قدح آخر مليء باللبن، أو النشاء لتسهرن على شربه.
وتضيف بنت الخليفة أنه يُفرض على الفتيات أكل وجبات عدة خلال فترة النهار أبرزها الكسكس والأرز واللحم المشوي أو المطهو. كما تحافظ النساء اللواتي تشرفن على تسمين الفتيات على خلط مادة "الدهن" المُعَد محلياً من اللبن ومزجه بكثرة مع كل الوجبات التي تُقدَم إلى الفتيات في مرحلة "لبلوح"، إضافة إلى أن الفتيات تشربن طوال النهار مادة "الزريق"، وهو اللبن الرائب الممزوج بالماء، ويُقدَم إليهن قدح مليء منه بعد تناول كل وجبة، ولثلاث مرات خلال النهار.
 

التسمين للزواج وإثبات العز
 

يشكل تسمين الفتيات أو "لبلوح" في موريتانيا محطة مهمة بالنسبة للأسر التي تعتقد أنه مقدمة لحصول الفتاة على زوج في عمر مبكر وسد الباب أمام العنوسة بالنسبة إلى الفتيات اللواتي يخضعن في سن السادسة أو السابعة لعملية تسمين قسري على يد إحدى النساء اللواتي يقمن بذلك ويعرفن محلياً بتسمية "المسمنات".
وترى هاد بنت محمد فال أن التقاليد المجتمعية في موريتانيا تنظر إلى الفتيات والنساء النحيفات بشكل عام، نظرة ازدراء. كما أن المجتمع ينبذ النحافة ويرى أن نحافة الفتيات تعود إما إلى فقر العائلات أو إلى أن النحيفات بشكل عام لا ينتمين إلى بيت عز وشرف، إذ يعتقد الموريتانيون أن ترك البنات نحيفات من دون تسمين يجلب العار والذل للأسر، إضافة إلى اتهامها بالتقصير وعدم القدرة على تسمين الفتيات.

وتضيف بنت محمد فال (إحدى سكان الريف الموريتاني)، أن نظرة المجتمع إلى المرأة تفضّل البدينات ذوات الجسم الممتلئ، وترفض النحافة، الأمر الذي فرض تسمين الفتيات في سن مبكرة من أجل أن يحتفظن بأجسام كبيرة، وتتحول السمنة لديهن إلى ثقافة واعتقاد بأن السمينة هي الأكثر حظاً بالزواج من دون غيرها.
وتؤكد بنت محمد فال أن الجمال ارتبط لدى الموريتانيين بالسمنة منذ القدم، حيث كانت الأسر تمنع تزويج بناتها النحيفات وتطلب وقتاً لتسمينهن عبر عملية "لبلوح" التي تتواصل لأربعين يوماً أو أكثر، تعكف خلالها "المسمِنة" على تقديم نظام غذائي خاص للفتيات حتى يودِّعن النحافة وتصبح أجسامهن كبيرة وممتلئة، وبعد ذلك تقبل العائلة بتزويج بناتها وغالباً في سن مبكرة بعد إخضاعهن إلى التسمين.

وخلصت بنت محمد فال إلى أن الفتيات يتعرضن إلى التعنيف خلال عملية التسمين، ويُفرض عليهن تناول الغذاء والتأقلم مع النظام الغذائي الجديد، كما تستعمل بعض "المسمنات"، ما يعرف محلياً بـ "أزيار"، وهو عبارة عن آلة مصنوعة من عودين مربوطين، يُشَد بها على أصابع الفتاة لإرغامها على تناول قدح اللبن أو الكسكس الممزوج بالدهن أو اللحم.
 

إحصاءات رسمية


على الرغم من المخاطر الجمة للسمنة فإن محاربة ظاهرة التسمين القسري للفتيات لا تزال دون المستوى، وذلك بسبب تجذر الظاهرة في المجتمع كتقليد عريق، حيث يفضّل الرجال المرأة السمينة على النحيفة على الرغم من الوعي بخطورة السمنة ومساعي الجهات الرسمية إلى خفض نسبة تسمين الفتيات.
وكشفت دراسة وحيدة أعدتها وزارة الشؤون الاجتماعية والطفولة والأسرة بموريتانيا أن 55 في المئة من الرجال يرون أن النحافة بالنسبة إلى المرأة تُعد عيباً ونقصاً، كما أن 60 في المئة من النساء أكدن قناعتهن بفوائد السمنة وكونها تزيد المرأة جمالاً وترفع حظوظها في الحصول على الزواج مقارنةً بالنحيفة.
وأكدت دراسة سابقة لوزارة الشؤون الاجتماعية والطفولة والأسرة أن 24 في المئة من النساء الموريتانيات يتزوجن في سن مبكرة، وأن 51 في المئة تقريباً من النساء تزوجن قبل بلوغ سن الـ20.

المزيد من تحقيقات ومطولات