Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

"كورونا" يحاصر الصين اقتصاديا مع ارتفاع الضحايا ومقاطعة شركات الطيران

إصابات جديدة ترتفع خلال 24 ساعة الماضية... ودول تجلي رعاياها بطائرات حربية

تفشي فيروس كورونا يمثل حالة طوارئ عالمية  (أ.ف.ب)

مع تصاعد الهجمة الشرسة لفيروس كورونا، تتجه مزيد من شركات الطيران في العالم إلى تعليق رحلاتها من وإلى الصين، بخاصة مع تزايد أعداد ضحايا الوباء والإعلان عن إصابات جديدة بمرض كورونا بين مسافرين عائدين من مدن صينية، في مختلف مناطق العالم.

منظمة الصحة العالمية أعلنت يوم الخميس أن تفشي فيروس كورونا الجديد يمثل حالة طوارئ صحية عالمية، واعترفت المنظمة بأن المرض يمثل خطراً خارج الصين. ويتيح إعلان المنظمة للدول أن تقرر ما إذا كانت ستغلق حدودها أو تلغي رحلاتها أو تفحص الأشخاص الذين يصلون إلى مطاراتها ومنافذها الحدودية أو تتخذ تدابير أخرى لحماية مواطنيها. ويذكر أن عددا من شركات الطيران في العالم علق رحلاته إلى الصين، فيما شرعت العديد من حكومات العالم إلى سحب رعاياها من الصين.

وطبقا للبيانات الرسمية لمنظمة الصحة العالمية والصين فقد تسبب وباء كورونا حتى الآن في وفاة 213 شخصاً. تم تأكيد حوالي 9800 حالة. والإعلان عن 43 حالة وفاة أخرى في الصين في وقت مبكر من يوم الجمعة، وبذلك يصل عدد القتلى إلى 213 شخصاً.

وتم تسجيل ما يقرب من 2000 حالة جديدة في الصين خلال الـ 24 ساعة الماضية، مما رفع المجموع العالمي إلى ما يقرب من 9800، في حين أن الغالبية العظمى من الحالات تم تأكيدها داخل الصين حيث تم تأكيد 98 حالة في 18 دولة أخرى.

الولايات المتحدة

وزارة الخارجية الأميركية طلبت من مواطنيها عدم السفر إلى الصين، وجاء التحذير على لسان وزير الخارجية مايك بومبيو عبر تويتر ليلة الخميس الماضي. ووضع مستوى الحذر عند ( 4) أو الأحمر، الذي مثّل أقصى درجات الحذر. التحذير جاء بعد إبلاغ مسؤولي الصحة يوم الخميس عن أول حالة انتقال فيروس كورونا الجديد من شخص إلى آخر في الولايات المتحدة.

وفي السياق ذاته قال اتحاد طيارين أميركان إيرلاينز يوم الخميس إنه يقاضي شركة الطيران في محاولة لوقف جميع الخدمات بين الولايات المتحدة والصين، مشيراً إلى أن كورونا يمثل "تهديداً لسلامة الركاب وطاقم الرحلات".

وفي بيان، قالت نقابة رابطة الطيارين المتحالفة، إنها أصدرت تعليمات لأعضائها برفض طلبات السفر إلى الصين. وكانت شركة الطيران أعلنت في وقت سابق أنه بسبب انخفاض الطلب، تعلق الرحلات الجوية من لوس أنجلوس إلى بكين وشنغهاي ابتداءً من 9 فبراير (شباط). ومن المتوقع أن تستمر الخدمة من دالاس إلى تلك المدن.

وكانت شركة الطيران قد أعلنت يوم الخميس عن موجة جديدة من الإلغاء أثرت في مئات الرحلات الجوية حتى نهاية مارس (آذار). ويأتي الخفض استجابة لتراجع الطلب على السفر للصين، وتم  تقليل عدد الرحلات اليومية من 12 إلى أربع رحلات من مراكز الولايات المتحدة إلى بكين وهونغ كونغ وشنغهاي. إجمالاً، يشمل التخفيض 332 إلغاء رحلة ذهاباً وإياباً في الفترة من 9 فبراير إلى 28 مارس المقبل.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

المملكة المتحدة

الخطوط الجوية البريطانية أعلنت تعليق رحلاتها من وإلى الصين، وقامت الحكومة البريطانية بإجلاء ثلاثة وثمانين من البريطانيين من الصين، وسيقضي هؤلاء يومهم الكامل الأول في الحجر الصحي اليوم. ويحاول المسؤولون تعقب الأشخاص الذين كانوا على اتصال وثيق مع اثنين من الرعايا الصينيين الذين تم تشخيص إصابتهما بالسلالة الجديدة من فيروس كورونا في المملكة المتحدة. وقد أصيب الزوجان المرتبطان بالمرض أثناء إقامتهما في فندق في يورك يوم الجمعة، وقال متحدث باسم الجامعة إن أحد الأشخاص الذين ثبتت إصابتهم بفيروس كورونا هو طالب بجامعة يورك. 

وقالت هيئة الصحة العامة في إنجلترا إن أي شخص لديه اتصال وثيق مع الزوجين - يُعرَّف بأنه ضمن مسافة مترين من المصابين لمدة 15 دقيقة على الأقل - سيتلقى مشورة صحية.

ألمانيا

غادرت طائرة إجلاء أرسلتها الحكومة الألمانية ووهان على متنها أكثر من 120 مدنياً، معظمهم من الرعايا الألمان، مع تزايد عدد الوفيات بسبب فيروس كورونا. وأكدت ألمانيا سبع حالات إصابة بالفيروس ونصحت بعدم السفر غير الضروري إلى الصين.

فرنسا

الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون قال إن فرنسا "في حالة تأهب قصوى" لفيروس كورونا حيث أكدت السلطات الصحية أن الطبيب أصبح أول حالة انتقال من شخص إلى آخر في فرنسا. وأعلنت الخميس الماضي اكتشاف الحالة السادسة لفيروس كورونا في فرنسا.

إيطاليا

رئيس الوزراء جوزيبي كونتي أعلن في مؤتمر صحافي مساء الخميس أن إيطاليا منعت جميع الرحلات الجوية من وإلى الصين حيث أكدت البلاد  ظهور أول حالات الإصابة بفيروس كورونا. وأعلنت الحكومة عن أول حالتين مؤكدين في البلاد خلال المؤتمر الصحافي. وقال المسؤولون إنهم يحققون في تحركات الشخصين، وهما سائحان صينيان، ويحاولون تحديد الأشخاص الذين ربما كانوا على اتصال بهما. ومُنع آلاف الركاب من مغادرة سفينة سياحية كانت ترسو في ميناء إيطالي لأكثر من 12 ساعة بسبب مخاوف من احتمال إصابة شخص على متنها بالفيروس. في النهاية اكتشف أنه إنذار خاطئ  وسمح للركاب بمغادرة السفينة العملاقة.

روسيا

ستبدأ قوات الدفاع الجوي الروسية، وهي جزء من القوات المسلحة، في إجلاء المواطنين الروس من الصين اليوم بسبب تفشي فيروس كورونا.

وقال المتحدث ديمتري بيسكوف للصحافيين إن عملية الإجلاء ستتم في المناطق الأكثر تضرراً من تفشي المرض.

وقالت نائبة رئيس الوزراء تاتيانا جوليكوفا، يوم الجمعة، إن روسيا تعتزم إجلاء أكثر من 600 من مواطنيها الآن في مقاطعة ووهان وهوبى، مركز اندلاع الوباء في الصين، ويخضعون للحجر الصحي لمدة 14 يوماً. وأبلغت روسيا بالفعل عن أول حالتين من الإصابة بفيروس كورونا وقيدت الرحلات الجوية المباشرة إلى الصين. ما استدعاها إلى فتح ثلاثة معابر حدودية في أقصى شرقي البلاد أمام السياح الذين يتم إجلاؤهم من الصين. وقالت السلطات في منطقة بريمورسكي كراي الروسية إن الطاقم الطبي سيأخذ درجة حرارة السائحين ويفحصهم بحثاً عن علامات فيروس كورونا قبل وصولهم المعبر.

أوزباكستان

وأصدرت حكومة أوزبكستان تعليمات إلى شركة الطيران الحكومية بتعليق الرحلات الجوية من وإلى الصين. وأضافت أن الرحلات الجوية المستأجرة ستعيد المواطنين الأوزبك إذا كانوا يرغبون في العودة باستثناء ووهان.

العراق وكردستان

من جانب آخر قالت السلطات الصينية إن ثلاثة مواطنين صينيين مُنعوا من دخول مطار أربيل الدولي، في إقليم كردستان العراقي، بسبب مخاوف من تفشي فيروس كورونا في الصين.

وقال بيان من هيئة مطار كردستان إن الركاب الثلاثة أعيدوا إلى دبي حيث انتقلوا منها إلى أربيل.

مطار البصرة الدولي العراقي منع هو الآخر يوم الجمعة، دخول المسافرين من أي جنسية من الصين إلى العراق.

الهند

 وأكدت الهند اكتشاف حالة كورونا واحدة، وقالت الحكومة إن المريض في ولاية كيرالا الجنوبية، وهو طالب بجامعة ووهان. وقالت إن المسافرين القادمين الذين لديهم تاريخ من السفر إلى الصين يجري فحصهم في 20 مطاراً، بزيادة على سبعة في وقت سابق من الأسبوع.

وقالت الحكومة الهندية إن 324 مواطناً هندياً تم إجلاؤهم من مقاطعة هوبي الصينية وصلوا إلى نيودلهي في وقت مبكر من يوم السبت الماضي. وتم وضعهم في منشأة للحجر الصحي على مشارف العاصمة، وستتم مراقبتهم بحثاً عن علامات العدوى، ومن المتوقع أن يظلوا في الحجر الصحي لمدة أسبوعين.

فيتنام

وأعلنت فيتنام حالة طوارئ للصحة العامة بسبب وباء فيروس كورونا وقالت إنها ستوقف جميع الرحلات الجوية من وإلى الصين، وقالت الحكومة إنها ستتوقف أيضاً عن إصدار تأشيرات للزوار الأجانب الذين كانوا في الصين خلال الأسبوعين الماضيين. وأشارت إلى أن جميع التصريحات الممنوحة للرحلات الجوية بين فيتنام والصين، بما في ذلك تايوان وهونغ كونغ وماكاو قد ألغيت حتى إشعار آخر. وأبلغت عن اكتشاف إصابتين بوباء كورونا.

اليابان

وتصدر موقع تويتر، ترند #ChineseDon’tComeToJapa، في إشارة إلى أن الصينيين لم يعد مرحب بهم في اليابان بسبب كورونا، التي شرعت في إجلاء رعاياها منذ الثلاثاء الماضي من مدينة ووهان الصينية، مركز تفشي فيروس كورونا، حيث أبلغت اليابان عن أول حالة لها غير مرتبطة بالسفر إلى الصين.

واحدة من ثلاث حالات جديدة تم الإبلاغ عنها في اليابان يوم الثلاثاء الماضي هي سائق حافلة في الستينيات من عمره يعيش في محافظة نارا. وقال المسؤولون إن الرجل لم يسافر إلى ووهان ولكنه قاد حافلات مع مجموعات سياحية من المدينة مرتين هذا الشهر. هذا الرجل هو أول ياباني مصاب بفيروس كورونا، وهو أيضاً أول انتقال للإنسان يتم تأكيده في اليابان.

وصرح وزير الخارجية توشيميتسو موتيجي للصحافيين، الثلاثاء الماضي، أن الطائرة ستقوم بتسليم الأقنعة والبدلات الواقية إلى ووهان قبل أن تحمل نحو 200 شخص إلى طوكيو صباح الأربعاء الماضي، وذكر موتيجي أن حوالي 650 يابانياً أعربوا عن رغبتهم في العودة إلى اليابان، وتقوم الحكومة باتخاذ الترتيبات لإرسال المزيد من الرحلات الجوية المستأجرة إلى ووهان.

سنغافورة

وفي سنغافورة، وقع عشرات الآلاف من السكان على عريضة تطالب الحكومة بمنع الرعايا الصينيين من دخول البلاد، مع الإعلان عن ظهور 5  إصابات بوباء كورونا.

كما أبلغت تايلاند عن 14 حالة إصابة، واليابان لديها 11 إصابة، وهونغ كونغ، وتايوان لديها 8 حالات. فيما أبلغت كل من أستراليا وماليزيا وماكاو عن 7 حالات، كما أعلن عن 4 حالات في كوريا الجنوبية، وأبلغت كندا عن 3 حالات، والهند والفيليبين ونيبال وكمبوديا وسريلانكا وفنلندا لكل منها واحدة.

اقرأ المزيد

المزيد من اقتصاد