Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

جاريد كوشنر قرأ "25 كتابا" قبل إعداد خطة السلام الأميركية

"أدرس هذه المسألة منذ ثلاث سنوات"

جاريد كوشنر، صهر الرئيس الاميركي، يقول أن خطة السلام الأميركية من بنات أفكاره (عن بيوغرافي.ويكي.أورغ)

يتباهى جاريد كوشنر، صهر الرئيس دونالد ترمب ومهندس خطته الجديدة لإحلال السلام في الشرق الأوسط، بمدى اطلاعه على النزاع المستمر منذ عقود عدة، من خلال الإشارة إلى أنّه قرأ 25 كتاباً حول تلك المسألة.

وفي مقابلة أجرتها معه قناة "سكاي نيوز العربية"، قال كوشنر "أدرس هذه المسألة منذ ثلاث سنوات. وقد قرأت 25 كتاباً حولها، وتحدّثت مع كلّ زعيم في المنطقة ومع جميع المعنيين بهذا الشأن".

وكان ترمب قد كشف يوم الثلاثاء الماضي عن خطّة "السلام من أجل الازدهار" إلى جانب رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو في البيت الأبيض. وتدعو الخطّة إلى إقامة دولة فلسطينية تقع عاصمتها في القدس الشرقية.

ووصف ترمب الاتفاق بـ "الفرصة التاريخية" للفلسطينيين لكي يحصلوا على دولتهم الخاصة وأطلق عليها اسم "صفقة القرن" و" الفرصة الرابحة للجانبين".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وتأتي مقابلة كوشنر رداً على انتقادات وُجهت لخطة السلام في الشرق الأوسط، بما فيها، على سبيل المثال لا الحصر، الغياب التام لأي مساهمة من جانب القادة الفلسطينيين وتوقيت إطلاقها قبيل الانتخابات الاسرائيلية في مارس (آذار) المقبل، علاوة على دفاعها عن المستوطنات اليهودية التي تلقى تنديداً واسعاً لكونها غير شرعية في إطار القانون الدولي. وتمنح الخطة إسرائيل وادي الأردن حيث يقيم 65 ألف فلسطيني، كما تسمح للفلسطينيين أن يصلوا إلى نهر الأردن الذي يغذّي الأراضي الزراعية الخصبة الواقعة في الوادي.

وفي مقابلة أجرتها معه كريستيان أمانبور على قناة "سي إن إن" الأميركية، دافع كوشنر عن الخطّة محذراً القيادة الفلسطينية كي لا "تُفسدها". وأضاف أنّه "يتوجّب على القيادة الفلسطينية أن تطرح على نفسها السؤال التالي: هل نريد الحصول على دولة؟ وهل نريد حياةٍ أفضل؟ إن كانوا يفعلون، فنحن أنشأنا إطار عملٍ لهم لكي يحصلوا على ذلك وسنعاملهم بكلّ احترام." وتابع كوشنر قائلاً لأمانبور "أما إذا كانوا غير راغبين بذلك، فسيفسدون فرصة أخرى كما سبق لهم أن أفسدوا كلّ فرصة أخرى حصلوا عليها طوال وجودهم".

ورفض الرئيس الفلسطيني محمود عباس الخطة رفضاً قاطعاً وتعهّد بمقاومتها "بالسبل السلمية والشعبية". وأردف عبّاس قائلاً "بعد الهراء الذي سمعناه اليوم، نقول ألف "لا" لصفقة القرن".

وأفاد تقرير لوكالة أسوشيتد برس أنّ المحتجّين الفلسطينيين أحرقوا الإطارات وأضرموا النيران بصور ترمب ونتنياهو، وذلك في إطار ردود الفعل على الخطة.

وأعلن الرئيس عبّاس "أقول لترمب ونتنياهو أن القدس ليست للبيع وكل حقوقنا ليست للبيع وليست للمساومة، وصفقتكم هذه، مؤامرة لن تمر".

وألمح كوشنر إلى أنّ رفض الفلسطينيين للخطّة سيؤدي إلى خسارتهم تعاطف المجتمع الدولي. واعتبر "أنّهم إذا أفسدوا هذه الفرصة، علماً أن سجلّهم حافل بإضاعة الفرص- فإذا أفسدوها فعلا، فأنا أعتقد انهم سيعانون للغاية ولن يتمكنوا من مواجهة المجتمع الدولي بوصفهم ضحايا ويقولون أن لديهم حقوقا (مسلوبة). إنّها صفقة عظيمة بالنسبة لهم".

© The Independent

المزيد من الشرق الأوسط