Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

الانتقالات الشتوية... دورتموند وهيرتا برلين وسبورتنغ تستحوذ على نصيب الأسد

ألمانيا الأكثر عقداً للصفقات والدوري الإنجليزي الأعلى إنفاقاً وبرونو فيرنانديز أغلى صفقة

إيرلينغ براوت هالاند مهاجم بوروسيا دورتموند المُنضم من سالزبورغ   (رويترز)

أُغلقت نافذة الانتقالات الشتوية لشهر يناير (كانون الثاني) الماضي منذ ساعات قليلة، في أغلب بطولات دوري كرة القدم الأوروبية والعالمية الكبرى، وشهدت إتمام عدد ضخم من الانتقالات المهمة التي دعمت بها الأندية صفوفها بحثاً عن تحقيق نتائج أفضل في النصف الثاني من الموسم الحالي 2019-2020.

وكانت سوق الانتقالات الألمانية الأكثر نشاطاً خلال الشهر الماضي، بـ2640 صفقة انتقال وبقيمة بلغت 260.3 مليون يورو تقريباً، متفوقة من حيث عدد الصفقات على الدوريين التركي (1101 صفقة) والإيطالي (1034 صفقة)، ومن حيث حجم الإنفاق حلت في المرتبة الثانية بعد سوق الانتقالات الإنجليزية التي بلغ حجم المُعاملات فيها 297 مليون يورو، أُنفقت على 672 صفقة، فيما جاء الدوري الإيطالي ثالثاً بقيمة 248 مليون يورو، والدوري الإسباني رابعاً بقيمة 199 مليون يورو.

النصيب الأكبر للدوري الإنجليزي

وكان لأندية الدوري الإنجليزي الممتاز النصيب الأكبر من الإنفاق في فترة الانتقالات الشتوية بـ221.6 مليون يورو، ثم دوري الدرجة الأولى الإيطالي بـ214.5 مليون يورو، الذي حل في المركز الأول من حيث الاستفادة مالياً من الصفقات الخارجة منه بقيمة 184.9 مليون يورو.

وفَجَّر نادي هيرتا برلين الألماني مفاجأة مدوية بتصدره الأندية الأكثر إنفاقاً في نافذة الانتقالات الشتوية، حيث دفع 78 مليون يورو لضم أربعة لاعبين، أبرزهم كشيتشوف بيونتيك من ميلان الإيطالي مقابل 27 مليون يورو، ولوكاس توزارت من ليون الفرنسي مقابل 25 مليون يورو، في خطوة أتت برعاية مباشرة من رجل الأعمال الألماني لارس فيندهورست الذي استحوذ على أكثر من 37% من أسهم النادي.

وجاء خلف هيرتا برلين الألماني، نابولي الإيطالي الذي أنفق 65 مليون يورو للتعاقد مع 5 لاعبين.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

سبورتنغ لشبونة... الرابح الأكبر

واحتل سبورتنغ لشبونة البرتغالي صدارة الأندية الرابحة مالياً من نافذة الانتقالات الشتوية، حيث تلقت خزائنه 55 مليون يورو نظير بيع نجمه برونو فيرنانديز إلى مانشستر يونايتد الإنجليزي.

وجاء في المركز الثاني في قائمة الأندية الأعلى حصداً للمال، بوروسيا دورتموند الألماني، الذي يُعد الفائز الأكبر من سوق الانتقالات، حيث تحصّل على 52 مليون يورو من بيع الثلاثي باكو ألكاسير وجوليان فيغل وجاكوب لارسن، فيما حصل على استفادة فنية ضخمة من ضم المهاجم النرويجي الشاب إيرلينغ هالاند من سالزبورغ النمساوي نظير 20 مليون يورو، وقد أثبت الوافد الجديد نفسه بتسجيل 5 أهداف في أول مباراتين بقميص أسود الفيستيفاليا، كما ضم لاعب وسط يوفنتوس إيمري تشان على سبيل الإعارة.

أغلى الصفقات

وجاءت صفقة انتقال الدولي البرتغالي برونو فيرنانديز من سبورتنغ لشبونة البرتغالي إلى مانشستر يونايتد الإنجليزي مقابل 55 مليون يورو كأغلى الصفقات، وفي المركز الثاني انتقال الجناح الأيمن ديان كولوسيفسكي من أتالانتا الإيطالي إلى متصدر الكالتشيو يوفنتوس نظير 35 مليون يورو، ثم انتقال البرازيلي رينيير إلى ريال مدريد الإسباني مقابل 30 مليون يورو، وبذات القيمة جاء انتقال ستيفن بيرغوين من بي إس في إيندهوفن إلى توتنهام الإنجليزي.

وأبرمت بعض الأندية صفقات مهمة لدعم صفوفها، مثل إنتر ميلان الإيطالي الذي ضم لاعب الوسط الدنماركي كريستيان إريكسن من توتنهام الإنجليزي، وأشلي يونغ من مانشستر يونايتد الإنجليزي، وفيكتور موسيس من تشيلسي الإنجليزي، ونادي أتالانتا الإيطالي الذي حصل على خدمات المهاجم الكولومبي دوفان زاباتا وميلان الذي حصل على خدمات الثلاثي المُخضرم زلاتان إبراهيموفيتش وأسمير بيغوفيتش وسيمون كايير.

هروب جماعي

وشهدت الأيام الأخيرة حالة أشبه ببداية هروب جماعي لعدد من نجوم الدوري الصيني ولو مؤقتاً عقب تأجيل انطلاق الموسم الجديد للبطولة، إثر تفشي فيروس كورونا، حيث رحل أوديون إيغالو من شنغهاي شينوا إلى مانشستر يونايتد وجاكسون مارتينيز من غوانزو إيفرغراندي إلى بورتيمونينسي البرتغالي، وبيدرو ديلغادو من ليونينغ إلى أفيس اليوناني، ويانيك فيريرا كاراسكو من داليان إلى أتلتيكو مدريد الإسباني.

اقرأ المزيد

المزيد من رياضة