Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

فرنسا تبدأ مهمة بحرية أوروبية لتأمين حرية الملاحة في مضيق هرمز

تأتي هذه الخطة بالتوازي مع مشروع مماثل تقوده الولايات المتحدة

مهمة بحرية أوروبية في مضيق هرمز بهدف ضمان حرية الملاحة في الخليج (أ.ف.ب)

أعلنت فرنسا بدء مهمة بحرية أوروبية في مضيق هرمز بهدف ضمان حرية الملاحة في الخليج إضافة لتعزيز نهج خفض التصعيد مع إيران، وقالت وزارة القوات المسلحة الفرنسية إن الفرقاطة "كوربيه" بدأت في تنفيذ دوريات في مضيق هرمز، وأضافت أن فرقاطة هولندية ستنضم للفرنسية في غضون حوالى أسبوعين.

جهود فرنسية

وبذلت فرنسا جهوداً من أجل وجود بديل أمني أوروبي في مضيق هرمز بعد استبعاد الانضمام إلى تحالف بقيادة الولايات المتحدة لحماية ناقلات النفط وسفن الشحن ما وصفته واشنطن بتهديدات من إيران.

وكانت وزارة الخارجية الفرنسية أعلنت أنّ ثماني دول أوروبية قدّمت "دعماً سياسياً" لإنشاء مهمة أوروبية للمراقبة البحرية في مضيق هرمز، ووفق بيان صادر عن الوزارة، فإن الدول الثماني هي ألمانيا وبلجيكا والدنمارك وفرنسا واليونان وإيطاليا وهولندا والبرتغال.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

انعدام الاستقرار

وبررت هذه الدول قرارها بـ "انعدام الاستقرار الحالي في منطقة أساسية" للسلام العالمي، مذكّرة بـ "انعدام متزايد للاستقرار والأمن في العام 2019، تُرجم بحوادث بحرية وغير بحرية عدّة في الخليج ومضيق هرمز نتيجة تأجيج التوتر الإقليمي".

وتابع البيان أنّ "هذا الوضع يمسّ بحرية الملاحة وأمن السفن والطواقم الأوروبية والأجنبية منذ أشهر. كما يؤثّر في المبادلات التجارية وإمدادات الطاقة، ما قد تكون له انعكاسات اقتصادية في العالم أجمع"، مضيفاً أنه في إطار الاحترام للقانون الدولي، خصوصاً معاهدة الأمم المتحدة حول قانون البحار، ستؤمن مهمة أوروبية للمراقبة البحرية في مضيق هرمز "بشكل ملموس مراقبة أكبر للأوضاع البحرية من خلال نشر وسائل مراقبة بحرية إضافية في الخليج وبحر العرب"، وختم البيان بالإشارة إلى أنّ "دولة الإمارات العربية المتحدة ستستقبل على أراضيها المقر العام للمهمة".

خطة أميركية

ووسط التوتر المتصاعد بين إيران والولايات المتحدة، تأتي هذه الخطة بالتوازي مع مشروع مماثل تقوده الولايات المتحدة، في أعقاب سلسلة حوادث استهدفت ناقلات نفط العام الماضي في المضيق الإستراتيجي بالنسبة إلى إمدادات الطاقة على مستوى العالم.

المزيد من الشرق الأوسط