تحذيرات... المخلفات النووية لا تخزّن بشكل آمن

يقول أحد العلماء إنّنا "بحاجة إلى تطوير نموذج جديد لتخزين المخلفات النووية بطريقة آمنة"

الطرق الحالية لتخزين النفايات النووية ربما تكون غير آمنة (غيتي )

نبّه عدد من العلماء من أنّ الطرق المتبعة حالياً في تخزين المخلفات النوويّة العالية النشاط الإشعاعيّ، غير آمنة " بشكل حاد".

اكتشف هؤلاء الباحثون من جامعة "ولاية أوهايو" الأميركيّة أنّ الخطط الطويلة الأجل لتخزين النفايات المشعِّة التي تتأتّى عن عملية إنتاج الأسلحة النوويّة، غير قابلة للاستدامة خلافاً لما تصوّرنا سابقاً وستؤدي في نهاية المطاف إلى إطلاق موادّ مشعّة في البيئة.

تبيّن أنّ المواد المُستخدمة في تخزين هذا النوع الضار والخطر من العوادم تتحلّل بسرعة أكبر بأشواط مما كان يُعتقد سابقاً، حسبما كتب الباحثون في دراسة حديثة نُشرت في مجلة "نيتشر ماتيريلز" العلميّة، عارضين تفاصيل النتائج التي توصلوا إليها.

وقال شييولاي غوا الذي يشغل منصب نائب مدير جامعة "ولاية أوهايو" وهو الكاتب الرئيس للدراسة، إنّ "النتائج تشير إلى أنّ النماذج المعمول بها حالياً ربما لا تكون كافية للإبقاء على تلك النفايات مخزّنة بأمان.. بناء عليه، نحن بحاجة إلى تطوير نموذج جديد لتخزين المخلّفات النوويّة".

يُشار إلى أن معظم الدول لا تملك في الوقت الراهن مواقع للتخلّص من النفايات النوويّة العالية النشاط الإشعاعيّ، التي يمكن أن تبقى مشعة لعشرات الآف السنين.

في الآونة الأخيرة، بدأت فنلندا مثلاً العمل على بناء مستودع طويل الأجل للنفايات النوويّة، في حين تدرس الولايات المتحدة الأميركيّة أيضاً إنشاء موقع دائم لهذا النوع من العوادم في ولاية نيفادا.

في العادة، تنطوي طريقة تخزين النفايات النوويّة على دمجها مع عناصر أخرى ثم معالجة الخليط بغية الحصول على منتجات لتكوين الزجاج أو السيراميك، ذلك قبل وضعها داخل حاويات معدنيّة ودفنها في أعماق الأرض.

ولكن نظراً للتغيّرات التي تطرأ على كيمياء النفايات النووية مع مرور الوقت، تؤدي المواد الزجاجيّة والسيراميك في نهاية الأمر إلى تآكل الحاويات المعدنيّة بشدة.

وقال غو "في السيناريوهات الواقعيّة، ستكون النفايات النوويّة على شكل زجاج أو سيراميك على تماس مباشر بحاويات الفولاذ المقاومة للصدأ".

وأضاف "في ظلّ ظروف معينة، ستتسارع بشدّة وتيرة تأكسد ذلك الفولاذ. وفي النتيجة، سيشكِّل بيئة فائقة العدوانيّة يمكنها أن تسمح بتآكل المواد المحيطة".

وخلص الباحثون إلى إنّ أحد الحلول ربما يتمثّل في تطوير مادة فاصلة ملائمة لتباعد بين المعدن والزجاج أو السيراميك من أجل منع عملية التآكل.