Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

ترمب يرفض اقتراح ظريف

رد الرئيس الأميركي بشكل غير مباشر على ما قاله وزير الخارجية الإيراني لـ "دير شبيغل"

الرئيس الأميركي دونالد ترمب (غيتي)

قال الرئيس الأميركي دونالد ترمب، في تغريدة في وقت متأخر من مساء أمس السبت، إن الولايات المتحدة لن ترفع العقوبات المفروضة على إيران من أجل التفاوض معها، فيما بدا أنه رد على مقابلة نشرتها صحيفة "دير شبيغل" الألمانية مع وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف.

وكتب ترمب في التغريدة، التي نشرها بالإنجليزية ولاحقاً بالفارسية، "وزير الخارجية الإيراني يقول إن إيران ترغب في التفاوض مع الولايات المتحدة لكنها تريد رفع العقوبات... لا شكراً!".

ورد ظريف، اليوم الأحد، بنشر مقتطف من مقابلة "دير شبيغل"، التي نشرت الجمعة، قال فيه إن إيران لا تزال منفتحة على المفاوضات مع أميركا إذا تم رفع العقوبات.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وعلق ظريف على المقتطف بتغريدة، قال فيها "سيكون من الأفضل لدونالد ترمب أن يبني بياناته وقراراته المتعلقة بالسياسة الخارجية على الحقائق وليس على عناوين أخبار فوكس نيوز أو ما يقوله مترجموه باللغة الفارسية".

ووصلت درجة التوتر بين إيران والولايات المتحدة إلى أعلى مستوياتها منذ عقود، بعدما قتلت واشنطن قائد فيلق القدس في الحرس الثوري قاسم سليماني في هجوم بطائرة مسيرة في بغداد في 3 يناير (كانون الثاني)، مما دفع إيران إلى إطلاق صواريخ على قواعد في العراق تضم قوات أميركية بعد أيام.

وكان التوتر يتصاعد بالفعل بين الدولتين منذ أن أعلن ترمب عام 2018، انسحاب بلاده من الاتفاق النووي، الذي أبرم بين إيران والقوى العالمية في عام 2015 وأعاد فرض العقوبات التي قلصت صادرات النفط بشدة وأضعفت الاقتصاد الإيراني.

اقرأ المزيد

المزيد من دوليات