الاتحاد الآسيوي ينقل مباريات أندية إيران إلى الإمارات

برر المسؤولون القرار بأنه بسبب المخاوف الأمنية وتحذير عدة حكومات من السفر لطهران

شعار الاتحاد الآسيوي لكرة القدم (رويترز)

قرر الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، نقل مباراتي فريقي الاستقلال وشهر خودرو الإيرانيين في الدور التمهيدي الثاني لمنافسات دوري أبطال آسيا إلى دولة الإمارات.

وقال الاتحاد، في بيانٍ رسميّ، "توجد مبررات لاتخاذ مثل هذه القرارات، وعلى رأسها المخاوف الأمنية، إضافة إلى قرار عدة حكومات لبلدان مختلفة بإصدار تحذيرات من السفر إلى إيران".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وتلقّى الاتحاد الإيراني لكرة القدم، اليوم الجمعة، خطاباً رسمياً من نظيره الآسيوي، يعلن فيه أنه "قرر منع إقامة مباريات الفرق الإيرانية على أرضها في دوري أبطال آسيا".

وأضاف، "نقلت مباراتا شهر خودرو الإيراني مع الرفاع البحريني، والاستقلال الإيراني مع الكويت الكويتي، المقرر لهما في 21 يناير (كانون الثاني) 2020، إلى أرضٍ محايدة بسبب المخاوف الأمنية المستمرة وقرار عدة حكومات بإصدار تحذيرات للسفر إلى الجمهورية الإسلامية الإيرانية".

وتابع الاتحاد، "لمساعدة الانتقال إلى أرضٍ محايدة، الموافق عليها من قِبل اللجان المعنية، ستعاد جدولة المباراتين إلى يوم 25 يناير 2020 بالإمارات".

ورفضت إيران القرر، معتبرة أن بلادها "آمنة، وجاهزة لاستضافة مباريات البطولة القارية".

وتصاعدت الأمور إلى أن وصلت لتلويح إيران بانسحاب أنديتها المعنية من المسابقة، وهي برسيبوليس وسيباهان اللذان يشاركان مباشرة في دور المجموعات، واستقلال طهران وشهر خودرو اللذان يشاركان اعتباراً من الدور التمهيدي الثاني.

وترجع أسباب المنع بعد التوترات الأمنية المُتصاعدة بالمنطقة، وفي أعقاب إسقاط إيران طائرة مدنية أوكرانية تسببت في مقتل 176 راكباً كانوا على متنها.

المزيد من رياضة