Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

محكمة مصرية تقضي بسجن قنصل ايطاليا الأسبق 15 عاماً لـ"تهريبه الآثار"

22 ألف قطعة من بينها أقنعة مومياوات مطلية بالذهب

قطع أثرية مصرية ضبطت في ميناء ساليرنو الإيطالي خلال محاولة تهريبها (وزارة السياحة والآثار المصرية)

قضت محكمة مصرية بمعاقبة القنصل الفخري السابق لإيطاليا بمدينة الأقصر (جنوبي مصر)، لاديسلاف أوتكر سكاكال (هارب) بالسجن غيابياً لمدة 15 سنة، عقب إدانته بتهريب قطع أثرية فرعونية وإسلامية إلى أوروبا.

وبعد أن كشفت وسائل إعلام إيطالية، في مايو (أيار) 2018، أن قطعاً أثرية عُثر عليها في حاويات دبلوماسية بميناء سالرنو الإيطالي، كانت قادمة من مصر، ويشتبه في تورط مسؤولين مصريين بتهريبها، أحالت النيابة العامة المصرية بعد التحقيق، رؤوف بطرس غالي، شقيق وزير المالية الأسبق بطرس غالي، وآخرين إلى محكمة الجنايات، مع سرعة ضبط وإحضار سكاكال وإدراجه على النشرة الدولية الحمراء، وقوائم ترقب الوصول لاتهامهما بقضية تهريب الآثار المصرية إلى أوروبا.

وذكرت تحقيقات النيابة العامة، أن عملية تتبع شبكة تهريب الآثار المصرية إلى أوروبا وعلى وجه التحديد إلى إيطاليا جرت على مدى نحو عام، أجريت خلاله كافة التحريات اللازمة، وكانت المدة كافية لمعرفة كل أعضاء الشبكة، وكيفية ارتكاب الواقعة ودور كل متهم.

أبرز القطع المستردة

وبحسب التحقيقيات فإن القطع المستردة تتكون من 21 ألف و660 عملة معدنية، بالإضافة إلى 195 قطعة أثرية، منها 151 من تماثيل الأوشابتي صغيرة الحجم (كانت توضع في المقابر المصرية القديمة بملامح تشبه ملامح المتوفى) و11 آنية فخارية و5 أقنعة مومياوات بعضها مطلي بالذهب، وتابوت خشبي، ومركبين صغيرين من الخشب، ورأسي كانوبي، و3 بلاطات خزفية ملونة تنتمي إلى العصر الإسلامي. ولم تشر التحقيقات إلى أن هذه القطع من مفقودات مخازن أو متاحف وزارة الآثار.

الشحنة لم تخضع للتفتيش

وذكرت التحقيقات، أن المتهمين شحنوا الآثار التي أحضرها لهم شقيق الوزير السابق، بالاشتراك مع مجهولين، وأن الشحنة حملت اسم سكاكال، ولم تخضع للتفتيش بسبب الحصانة الدبلوماسية.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وكانت وزارة الخارجية المصرية قالت إن الجانب الإيطالي كشف أن اتصالاته مع إدارة الجمارك في ميناء الإسكندرية أشارت إلى أن الآثار والشحنة لم تكن لدبلوماسي مصري، بل تخص مواطناً إيطالياً، تبيّن فيما بعد أنه سكاكال.

وعلى الإثر أرسلت النيابة العامة المصرية من السلطات القضائية الإيطالية المختصة إنابة قضائية، وطلبت لاستلام تلك الآثار، كما منع النائب العام المصري جميع المتهمين من التصرف في أموالهم، وأدرج اسم سكاكال على قوائم ترقب الوصول.

اقرأ المزيد

المزيد من الأخبار