من القدية... وقائع نهائيات "رالي داكار 2020"

كارلوس ساينز فاز باللقب والمتابقون قطعوا 7500 كيلو متر على مدى 13 يوماً

أسدل الستار اليوم الجمعة 17 من يناير (كانون الأول) على "رالي داكار السعودية 2020"، بانتهاء المرحلة الـ 12 من السباق ووصول المشاركين من منطقة حرض إلى القدية، بعد 13 يوماً قطعوا فيها أكثر من 7500 كيلو متر في مجمل مراحل السباق.

وتوج الإسباني كارلوس ساينز بطلاً للسباق على فئة السيارات، ليعلق بذلك نجمته الثالثة في تاريخ مشاركاته في سباق التحمل الأكثر تحدياً في العالم، ويحقق رقماً قياسياً بكونه الفائز الأكبر سناً في تاريخ داكار منذ انطلاقه في 1978.

في حين حل القطري ناصر العطية ثانياً في الترتيب العام بفارق 6 دقائق وعشرين ثانية عن ساينز، بينما جاء الفرنسي ستيفان في المركز الثالث متأخراً عن العطية بفارق ثلاث دقائق ونصف.

وكانت المرحلة الأخيرة من السباق قد انطلقت من منطقة حرض إلى القدية، والتي أنهاها العطية في المركز الأول، يليه السائق السعودي ياسر سعيدان، فيما جاء الأرجنتيني أورلاندو تيرانوفا ثالثاً، في نتائج المرحلة الأخيرة.

 

فئة الدراجات بلا جولة ثامنة

وفي وقت سابق قرَّر مُنظمو رالي داكار إلغاء مشاركة الدراجات النارية في المرحلة الثامنة، وذلك بعد اجتماع مع الدرّاجين واتخاذ القرارٍ بالتشاور معهم، نتيجة وفاة زميلهم الدرّاج البُرتُغالي باولو غونسالفِس، إثر سقوطه عن دراجته النارية خلال المرحلة السابعة من الرالي بين الرياض ووادي الدواسر.
وأتى قرار إلغاء المرحلة من أجل إتاحة المجال للدرّاجين للحداد وفاءً لزميلهم الراحل، على أن يعاود المتسابقون السباق بدءاً من المرحلة التاسعة.

وحول نتائج فئة الدراجات حقق الأميركي ريكي برابيك سائق فريق هوندا لقبه الأول في مشاركاته برالي داكار،  منهياً بذلك سيطرة فريق KTM على لقب الفئة منذ 18 عاماً.

وحل التشيلي بابلو كينتانيا ثانياً بفارق 16 دقيقة، بينما حل توبي برايس ثالثاً بفارق 24 دقيقة عن الصدارة.

فيما حسم التشيلي إغناسيو كاسالي لقب فئة "الدراجات الرباعية" لصالحه بفارق مريح بلغ 18 دقيقة عن ملاحقه الفرنسي سيمون فيتسي، ليليهما البولندي رافال سونيك في المركز الثالث.

 

الشاحنات روسية والـSBS أميركية

سيطرت الفرق الروسية على المراكز الأولى لفئة "الشاحنات" بإحرازها المركزين الأول والثاني بمجموع نقاط المراحل الـ12، حين حقق فريق السائق أندريه كارغينوف اللقب، بينما حل مواطنه وزميله في فريق "كاماز" أنطون شيبالوف ثانياً بفارق 42 دقيقة، فيما حاز البيلاروسي سيارهي فيازوفيتش على المركز الثالث.

إذ وصل كارغينوف أولاً إلى خط النهاية في المرحلة الخاصة الأخيرة اليوم، وتبعه البيلاروسي ألياكسي فيشنويسكي، بينما حلَّ الروسي إدوارد نيكولييف في المركز الثالث.

في الوقت الذي حصد كيسي كيري ثاني الميداليات للولايات المتحدة الأميركية في رالي داكار، بتحقيقه لقب فئة (سايد باي سايد) للمركبات الصحراوية الخفيفة، وبفارق كبير بلغ 39 دقيقة عن أقرب منافسيه الروسي سيرغي كارياكن، بينما حل التشيلي فرانسيسكو لوبيز كونتاردو ثالثاُ في الترتيب العام.

 

نتائج المراحل

وكان السائق الليتواني فايدوتاس زالا قد حقق فوزاً مفاجئاً في المرحلة الأولى من الرالي في فئة السيارات، والتي انطلقت الأحد الخامس من يناير (كانون الأول) من منطقة مستورة شمالي مدينة جدة وانتهت في الوجه شمال غرب المملكة بمحاذاة ساحل البحر الأحمر.

في حين حقق روس برانش المركز الأول في المرحلة الثانية من فئة الدرجات النارية، وتفوق برانش على البريطاني سام سندرلاند الذي حل ثانياً في المرحلة الثانية، التي انطلقت من الوجه في شمال غرب السعودية وحتى مدينة نيوم، اذ امتدت بمحاذاة ساحل البحر الأحمر بمسافة كلية تبلغ 393 كيلو مترا، منها مرحلة خاصة خاضعة للتوقيت طولها 367 كيلو متر.

وتصدر الإسباني كارلوس ساينز الفائز مرتين برالي داكار في نسخ سابقة، المرحلة الثالثة في فئة السيارات ليواصل تصدره للترتيب العام.

فيما استعاد السائق الفرنسي المخضرم ستيفان بيترهانسل نغمة الانتصارات عندما أنهى المرحلة الرابعة من السباق في المركز الأول ليتقدم في الترتيب العام إلى المركز الثالث، وهو ما كرره في الجولتين اللتين تلتهما، إذ واصل ساينز تصدره للترتيب العام بعد تكرار فوزه بالمرحلة الخاصة الخامسة التي بدأت من العلا وانتهت في حائل بمسافة خاضعة للتوقيت بلغت 353 كيلو متر، ثم في جولة (الرياض - وادي الدواسر).

وفي الجولة التي تلتها انهى السائق الفرنسي ستيفان بيترهانسل السباق بفارق 15 ثانية فقط عن القطري ناصر العطية الذي حل ثانياً، بينما تأخر الإسباني كارلوس ساينز متصدر الترتيب العام لينهي المرحلة الخاصة في المركز الخامس.

في حين أتت نتائج المرحلة قبل الأخيرة لصالح السائق الإسباني كارلوس ساينز، إذ أتى متصدراً للترتيب العام ومتقدماً على أقرب ملاحقيه بـ 10 دقائق، مقبلاً على المرحلة الأخيرة من السباق بأفضلية كبيرة في طريق المنافسة على لقبه الثالث في داكار، بينما أتت المنافسة شديدة السخونة على المركز الثاني الذي احتله القطري ناصر العطية بفارق ست ثواني عن الفرنسي ستيفان بيترهانسل صاحب المركز الثالث.

وفاز بيترهانسل بـ"المرحلة الخاصة" الحادية عشرة بفارق عشر ثواني عن العطية، فيما حل ساينز ثالثاً على بعد ثمانية دقائق من صاحب المركز الأول، وجاء السائق السعودي يزيد الراجحي سابعاً ليحافظ على المركز الرابع في الترتيب العام ويقترب من تحقيق أفضل مركز له في تاريخ مشاركاته.

المزيد من رياضة