Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

أوروبا تناقض وعود جونسون: لا بد من حدود مع إيرلندا بعد بريكست 

التزم الصمت أثناء الانتخابات العامة، ويشير الآن إلى "تفتيش وضوابط" بين بريطانيا وإيرلندا الشمالية

هل يعيد الاتفاق بين بوريس جونسون والاتحاد الأوروبي بشأن بريكست، الحدود الفعلية بين شطري المملكة المتحدة؟ (أ.ف.ب.)

ذكر ميشيل بارنييه كبير المفاوضين في الاتحاد الأوروبي لشؤون بريكست، إنه ستكون هناك عمليات تفتيش حدودية على التجارة داخل المملكة المتحدة بموجب اتفاق بريكست.

وأكد بارنييه العمل على إرساء "تفتيش وضوابط" بين بريطانيا وإيرلندا الشمالية بموجب الاتفاق الذي سينظم خروج المملكة المتحدة من الاتحاد الأوروبي.

وكان بوريس جونسون قد ادّعى زيفاً في مرات عدّة خلال حملته في الانتخابات العامة أنه لن تحصل عمليات تفتيش في البحر الإيرلندي، ما جعل المعارضة تتهمه بالكذب.

وسواء أخطأ رئيس الوزراء في فهم الاتفاق الذي وقع عليه أو عمد فعلاً إلى الكذب على الجمهور، فإن نص الصفقة الموقعة في نوفمبر (تشرين الثاني) يتحدث صراحة عن عمليات تفتيش حدودية.

وأورد السيد بارنييه خلال جلسة للبرلمان الأوروبي أن " تنفيذ هذا [الاتفاق] ينبيء بوجود تفتيش وضوابط عند دخول جزيرة إيرلندا. أتطلع إلى تعاون بنّاء مع السلطات البريطانية لضمان احترام جميع الأحكام وتنفيذها".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

يذكر أن السيد بارنييه التزم الصمت خلال حملة الانتخابات العامة في المملكة المتحدة، ودأب على الإجابة دوماً، حتى بعيداً عن وسائل الإعلام، بأنه لا يريد قول شيء قد يُحدِث تأثيراً سياسياً من شأنه تقويض صفقة خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.

في المقابل، استمر السيد جونسون في تكرار ادعاءاته حتى يوم الاثنين الفائت، حين ذكر في مؤتمر صحافي، "لا تدعوا الشك يخامركم. نحن حكومة المملكة المتحدة. لا أستطيع رؤية ظروف مهما كانت، ستحتاج فيها البضائع إلى تفتيش عند نقلها من إيرلندا الشمالية إلى بريطانيا... إن الظروف الوحيدة التي يمكنكم أن تتخيلوا فيها الحاجة إلى تفتيش ما يأتي من بريطانيا إلى إيرلندا الشمالية، تتمثّل كما أوضحت من قبل، في حال كانت تلك البضائع ستصل إلى إيرلندا قبل أن نضمن أنها، وهذا ما آمل وواثق من أننا سوف نفعله،  تحقّق شروط التعرفة الجمركية الصفرية، والحصص الصفرية مع أصدقائنا وشركائنا في الاتحاد الأوروبي".

في السياق نفسه، جاءت لهجة السيد جونسون أكثر تشدّداً خلال الحملة الانتخابية، عندما ذكر أنه "سنتأكد من أن الشركات لن تواجه تكاليف إضافية والبضائع التي   تُصدّر من إيرلندا الشمالية إلى بريطانيا لن تخضع للتفتيش".

من ناحية اخرى، لا يعبر تحليله بدقة عمّا تحتويه صفقة خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي. إذ أوضح تحليل حكومي داخلي تسرّب أثناء حملة الانتخابات العامة، وجود تفتيش للسلع في الاتجاهين كليهما بين شطري المملكة المتحدة.

واستطراداً، أورد التحليل أن ذلك الإجراء سيخلّف تأثيراً مدمراً على الاقتصاد الإيرلندي الشمالي. وكذلك ادعى التحليل أن 98% من شركات التصدير في إيرلندا الشمالية "يُرَجّح أن تعاني وتتحمل تكلفة" التصريحات الجمركية وتدقيق الوثائق والتفتيش العيني للبضائع داخل المملكة المتحدة.

© The Independent

المزيد من دوليات