Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

صخب في الكويت بسبب "عاصفة" ميزانية 2020

وزيرة الدولة للشؤون الاقتصادية مريم العقيل "سيتم تغطية العجز من الاحتياطي"

تأتي هذه الأزمة بعد شهر من تشكيل حكومة كويتية جديدة ( كونا ) 

"الكويت تمر بأضخم أزمة مالية في تاريخها" كان هذا الحدث الأبرز في البلاد والأكثر تداولا في مواقع التواصل الكويتية اليوم الأربعاء، بعد الإعلان عن ميزانية العام 2020 وهي ما فسرها أعضاء في مجلس الأمة الكويتي (البرلمان) "بأزمة في العقول والإدارة" التي قادت الكويت نحو عجز في الميزانية بلغ 9.2 مليار دينار كويتي ( 30.33 مليار دولار).

"عاصفة الميزانية" كان لها وقعها في الصحافة، إذ نقلت جريدة "الجريدة" الكويتية عن وزارة المالية "بعد الاستقطاع السنوي لاحتياطي "الأجيال القادمة" يُتوقع أن تسجل الكويت عجزاً مالياً قدره 9.2 مليارات دينار، بزيادة 11.2% على ميزانية السنة الحالية، إذ تبلغ نقطة التعادل قبل الاستقطاع 81 دولاراً للبرميل (75 دولاراً العام الماضي)، لتصل بعده إلى 86 دولاراً للبرميل (80 دولاراً العام الماضي)".

تغطية العجز

وفي أول تعليق على ما وصفتها الصحف المحلية "بالأزمة" قالت وزيرة المالية وزيرة الدولة للشؤون الاقتصادية مريم العقيل "سيتم تغطية العجز من الاحتياطي العام". مضيفة أن «مشروع الميزانية يحتوي على 390 مليون دينار لتسوية عُهد سابقة، وذلك بناءً على جدول الدفع المتفق عليه مع مجلس الأمة، والذي نتطلع للعمل معه على إقرار الميزانية الجديدة».

هاشتاغ #بس_مصخت يعود مجددا

وما أن أعلنت وزارة المالية في الكويت عن ميزانيتها حتى عاد هاشتاغ #بس_مصخت، الذي لطالما عبر من خلاله الكويتيون عن استيائهم تجاه البرلمان والحكومة في أوقات سابقة، وكتب عضو مجلس الأمة صلاح الملا معلقا "نحن ومنذ سنوات لا نعاني من "أزمة مالية" أو "عجز اقتصادي".. بل نعاني من "أزمة إدارة" و"أزمة عقول" تدير مؤسسات البلد! المشكلة باختصار "نهج سياسي" عام.

فيما عزا النائب السابق في البرلمان عبدالله العبدلي الأمر إلى "صفقات مشبوهة بالمليارات وهدر في مشاريع التنمية" وكتب عبر حسابه الشخصي في تويتر "العجز الحقيقي في الإدارة".

الإيرادات لا تكفي للرواتب والدعومات

وكتبت صحيفة "القبس" في افتتاحيتها "الإيرادات لا تكفي للرواتب والدعومات" وهو العنوان الأبرز الذي أثار سخط  النشطاء في تويتر وعلق علي العجيل "عزيزي المواطن عليك ان تختار بين راتبك او الدعومات على المواد الأساسية مثل الطعام والكهرباء والماء والبنزين".

تأتي هذه الأزمة بعد أقل من شهر على تشكيل حكومة جديدة للبلاد في ديسمبر (كانون الأول) 2019 يترأسها وزير الخارجية السابق خالد الصباح إثر اتهامات للحكومة السابقة "بالفساد وهدر المال العام" وهي الحكومة التاسعة خلال ثماني سنوات.

المزيد من العالم العربي