Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

من الكوميدي إلى السياسي... سهير البابلي مشاغبة بدرجة "بكيزة هانم"

درست التمثيل والغناء رغما عن أسرتها، وقررت الاعتزال خجلا من ابنتها، وتزوجت منير مراد بعد إشهار إسلامه

من فراسكور بمحافظة دمياط المصرية كانت نقطة انطلاق نجمة المسرح الكوميدي والسياسي، النجمة سهير البابلي، لتشكّل "سوسكا" أو "بكيزة الدرملي" حالة فريدة بين نجوم المسرح المصري، وتنفرد بقمة البطولات النسائية وتكوين قاعدة جماهيرية لدرجة إنتاج مسرحيات تحمل اسمها وحدها لتنافس أكبر نجوم المسرح الرجال.

ولدت سهير حلمي إبراهيم البابلي بمحافظة دمياط في 15 فبراير 1935، وظهرت موهبتها وهي في سن صغيرة، وكانت تخشى أن يعرف أهلها حبها للتمثيل، إلا أن رغبتها في دراسة الفن والالتحاق بمعهد الفنون المسرحية كان بداية المواجهة، حيث قوبلت بضغوط عائلية كبيرة، إلا أنها أصرّت على موقفها وحصلت على الثانوية العامة والتحقت بمعهد الفنون المسرحية ومعهد الموسيقى في نفس الوقت، وامتلكت القدرة على الغناء والتمثيل في نفس الوقت، وكان الدافع لانطلاقها نحو الفن والدها فقط، والذي شجعها دونا عن جميع أفراد عائلتها.

الموهبة الكوميدية

بدأت موهبتها في التجلي عن طريق المسرح، واكتشفت في البداية أن لها ميولا كوميدية وتستطيع التأثير على فكر ووجدان الجمهور، ولاحظ أساتذتها هذه الميزة الفريدة في امرأة، بخاصة أن معظم نجوم المسرح الكبار من الرجال، ونادرا ما يوجد ممثلة كوميدية بهذا التأثير، بخلاف حالات نادرة مثل ماري منيب.

قدمت سهير في بداياتها عددا من المسرحيات، وبدأت حياتها الفنية عام 1957، ومن مسرحياتها في البداية "شمشون وجليلة" و"سليمان الحلبي"، وانطلقت نحو السينما وقدمت في بداياتها عشرات الأفلام بداية من عام 1957، وشاركت في عدد كبير من الأفلام، منها "لن أعود" و"المرأة المجهولة" و"ساحر النساء" و"حياة امرأة" و"يوم من عمري" و"أنا ومراتي" و"الحلوة عزيزة" و"الشجعان الثلاثة" و"نهر الحب" و"أيام الحب" و"جناب السفير"، وغيرها من الأفلام المهمة في السينما.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

مدرسة المشاغبين" علامة فارقة "

لمعت سهير بشدة عندما واتتها الفرصة لتكون شريكة نجاح في مسرحية من أهم المسرحيات المصرية، وهي  مسرحية "مدرسة المشاغبين"، والتي قلبت أوضاع الكوميديا في وقتها، وهي مسرحية كوميدية مقتبسة عن الفيلم البريطاني "إلى المعلم مع الحب"، وعرضت في 24 أكتوبر (تشرين الأول) 1973 بعد حرب 73 بأيام قليلة، والمسرحية من بطولة فرقة "الفنانين المتحدين"، وشاركت سهير البطولة مع مجموعة من النجوم الشباب في ذلك الوقت، مثل عادل إمام وسعيد صالح وأحمد زكي ويونس شلبي، وبعدها انطلقت نحو النجومية الحقيقية.

وعادت سهير للسينما بفيلم كان نجاحه مدويا، وهو "أميرة حبي أنا"، مع النجمة سعاد حسني وحسين فهمي، وقدمت دور "أماني" الشريرة والكارهة لسعاد حسني أو "أميرة"، مما سبب لها مشاكل مع الجمهور والبعض اتخذ موقفا وجدانيا ضدها بسبب هذا الدور، ثم عادت سهير إلى الكوميديا وركزت في تقديم أعمال مسرحية مهمة، وكانت محطتها مع النجمة شادية في مسرحية "ريا وسكينة" سنة 1983 والتي شاركتها في الستينات بفيلم "المرأة المجهولة"، وكانت على موعد جديد مع النجاح المدوي بدور "سكينة" وحققت المسرحية نجاحا كبيرا.

وأكملت سهير مشوارها المسرحي، واتجهت نحو المسرح الكوميدي وتوالت الأعمال المسرحية الناجحة، مثل "الدخول بالملابس الرسمية" و"ع الرصيف" و"العالمة باشا" و"عطية الإرهابية" و"نص أنا ونص أنتي"، وتألقت في المسرح  السياسي خاصة بمسرحية "ع الرصيف"، وهي مسرحية سياسية ساخرة تأليف نهاد جاد وإخراج جلال الشرقاوي، وكان أول عرض للمسرحية في 28 مايو 1987 وشاركها البطولة حسن عابدين وأحمد بدير وحسن حسني وفؤاد خليل ومها عطية ووفاء مكي وعايدة فهمي وسلوى محمد علي.

الثنائي "بكيزة وزغلول"

في التلفزيون لمعت في عدد من المسلسلات مثل "وتوالت الأحداث عاصفة" و"عم حمزة"، ولكن كانت النقلة الحقيقية لها على مستوى التلفزيون في مسلسل "بكيزة وزغلول"، والذي شاركت في بطولته مع النجمة إسعاد يونس، وحقق المسلسل نجاحا جماهيريا منقطع النظير جعل صناع العمل يحولونه إلى فيلم سينمائي.

في عام 2005 كانت سهير تقدم مسرحية "عطية الإرهابية" مع المخرج جلال الشرقاوي، وفاجأت الجميع بقرارها بأنها ستعتزل الفن وترتدي الحجاب، وتركت المسرحية، ووقتها استعان المخرج بابنته عبير الشرقاوي لتمثل الدور وتنقذ الموقف.

الاعتزال

تردد أن الشيخ محمد متولي الشعراوي هو من طلب منها أن تعتزل الفن، لكنها نفت هذه المعلومة وأكدت أنه  طالبها بانتقاء الأدوار التي تقول كلمة وتقدم قيمة، وأضافت أن السبب الحقيقي لاعتزالها وارتداء الحجاب هو ابنتها الوحيدة نيفين التي ارتدت الحجاب في أثناء قيام والدتها ببطولة مسرحية "عطية الإرهابية"، وذهبت لها في  المسرح ويومها قالت سهير لابنتها "مبروك الحجاب وعقبالي"، واحتفلت بحجاب ابنتها وذبحت عجلا، وبعدها قررت ارتداء الحجاب خجلا من أن تكون ابنتها محجبة وهي بدون حجاب.

 وبالنسبة إلى الحب في حياة سهير، فقد تزوجت 4 مرات، أولها من محمود النوري والذي أنجبت منه ابنتها الوحيدة نيفين، ثم تزوجت بعد قصة حب من المطرب والملحن منير مراد، وقالت إنها تزوجته بسبب حبها لأخته النجمة ليلى مراد، وحدث الزواج بعد أن أشهر منير مراد إسلامه، حيث كان يعتنق قبلها الديانة اليهودية، وكان تاجر المجوهرات أشرف السرجاني زوجها الثالث، وبعد وفاته تزوجت من رجل الأعمال محمود غنيم.

عادت سهير للتمثيل بمسلسل واحد هو "قلب حبيبة" وتعاقدت على بعض المسلسلات لكنها تراجعت، ليكون "قلب حبيبة" آخر أعمالها الفنية.

المزيد من فنون