Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

جوائز الـ"كاف" 2019... أبرزها تتويج ساديو ماني أفضل لاعب أفريقي

حصد السنغالي 477 صوتا متفوقاً على محمد صلاح ورياض محرز... ويوسف بلايلي أفضل لاعب محلي

استضافت مدينة الغردقة المصرية، مساء أمس الثلاثاء، حفل الاتحاد الأفريقي لكرة القدم الـ"كاف" لتوزيع جوائز الأفضل عن عام 2019، بحضور رئيس الاتحاد أحمد أحمد، ورئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"، جياني إنفانتينو.

الحفل شهد تتويج السنغالي ساديو ماني، أفضل لاعب عن عام 2019 بعد حصوله على 477 صوتاً، متفوقاً على زميله بفريق ليفربول الإنجليزي محمد صلاح، الذي حصل على 325 صوتاً، ليحل المركز الثاني، وجاء خلفه الجزائري رياض محرز، الذي حصل على 267 صوتا.

الحفل شهد غياب رياض محرز، الذي خاض مع فريقه مانشستر يونايتد مباراة بذهاب نصف نهائي كأس كاراباو، بينما لم يُعلن محمد صلاح لاعب ليفربول سبب غيابه عن الحفل، بل اكتفى بتهنئة زميله ساديو ماني بصورة نشرها على حسابه بموقع "إنستغرام".

ساديو ماني أصبح ثاني لاعب سنغالي يتوّج بالجائزة بعد أسطورة بلاده، الحاج ضيوف، الذي توج بها في 2001 و2002.

كذلك كان لمنتخب الجزائر ولاعبيه نصيب الأسد من الجوائز، حيث سُمي أفضل منتخب في عام 2019، والذي شهد تتويجه بالبطولة الثانية لكأس أمم أفريقيا في تاريخه، كما سُميّ جمال بلماضي، المدير الفني، أفضل مدرب في أفريقيا بعد تفوقه على السنغالي أليو سيسيه المدير الفني لمنتخب بلاده، والتونسي معين الشعباني المدير الفني للترجي التونسي.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وتوّج أيضا اللاعب الجزائري الدولي يوسف بلايلي، لاعب فريق الترجي التونسي سابقا وأهلي جدة السعودي حاليا، بجائزة أفضل لاعب أفريقي بالبطولات المحلية التي استضافتها القارة، حين كان لاعبا بالترجي، الذي توّج معه بدوري أبطال أفريقيا بخلاف تتويجه بكأس أمم أفريقيا مع الجزائر.

البلايلي تفوق على نظيريه الدوليين التونسي أنيس البدري لاعب الترجي التونسي، و طارق حامد لاعب الزمالك المصري.

وفاز كذلك اللاعب الجزائري رياض محرز، المحترف بصفوف فريق مانشستر سيتي الإنجليزي، بجائزة أفضل هدف في أفريقيا عن الهدف الذي أحرزه في مرمى المنتخب النيجيري خلال بطولة كأس الأمم الأفريقية الماضية بمصر.

وخلال الحفل ذاته، توّج المدافع المغربي الدولي أشرف حكيمي، المحترف بفريق بوروسيا دورتموند الألماني، بجائزة أفضل لاعب أفريقي شاب بعد تفوقه على اللاعبين النيجيريين صامويل تشوكويزي وفيكتور أوسيمين، لاعبي فياريال الإسباني وليل الفرنسي على الترتيب.

ونال مويس كاتومبي رئيس نادي مازيمبي الكونغولي، جائزة أفضل رئيس ناد في أفريقيا، ونال الجائزة بعد نجاحه في تطوير ناديه وفريقه بشكل متميز، بينما فاز الاتحاد المصري لكرة القدم بجائزة أفضل اتحاد وطني في أفريقيا.

واختير كذلك المنتخب الكاميروني للسيدات كأفضل منتخب في أفريقيا عن عام 2019 بعد تفوقه على نظيريه النيجيري والجنوب أفريقي، كما توّجت النيجيرية أسيسات أوشوالا، لاعبة فريق برشلونة الإسباني والمنتخب النيجيري، بجائزة أفضل لاعبة أفريقية لعام 2019، بعدما تفوقت على الكاميرونية أجارا نشوت والجنوب أفريقية تيمبي كجتلانا.

اقرأ المزيد

المزيد من رياضة