Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

في رقم قياسي جديد.. الدنمارك تولّد نصف طاقتها الكهربائية من الرياح

انتجت أكثر من 47 % من الطاقة الكهربائية التي استهلكتها في 2019 بواسطة توربينات الرياح

(غيتي)

سجّلت الدنمارك رقماً قياسياً جديداً بعدما ولّدت عن طريق الرياح قرابة  نصف ما استهلكته من الكهرباء في عام 2019.

وأعلنت شركة الكهرباء الحكومية الدنماركية "اينرجينت" يوم الخميس الماضي أنّه جرى توليد أكثر من 47% من الطاقة الكهربائية بواسطة توربينات الرياح في 2019، ما يمثل زيادة قدرها 6% عما تم توليده  في العام السابق.

وارتفع حجم الطاقة الكهربائية التي أنتجتها عنفات الرياح في البحر ليبلغ 18% العام الماضي مقارنةً بنسبة 14% في عام 2018، في حين ولّدت عنفات الرياح في المنشأت البرية 29% من الطاقة.

وتُعتبر الدنمارك من البلدان الرائدة عالمياً في ميادين الطاقة المتجددة، وقد تقدّمت بأشواطٍ عن أقرب منافسيها، إيرلندا، التي أنتجت 28% من طاقتها الكهربائية من الرياح عام 2018.

يُذكر أنّ الرياح تشكّل ثاني أكبر وسيلة لتوليد الطاقة الكهربائية في أوروبا، وهي تنتج 14% من الكهرباء ضمن الاتحاد الأوروبي بحسب البيانات الصادرة عن مجموعة دعم طاقة الرياح "ويند يوروب".

جدير بالذكر أن أكبر مزرعة  لتوليد الكهرباء بواسطة الرياح في الدنمارك وإسكندنافيا  قد افتُتحت في شهر أغسطس (آب) الماضي وأُطلق عليها "هورنس ريف 3”، وهي تزوّد 425 ألف منزل دنماركي الكهرباء.  وتتخذ مزرعة الرياح  البحرية هذه، التي ساهمت في رفع انتاج الكهرباء بواسطة الرياح في الدنمارك، من بحر الشمال موقعاً لها.

اللافت أن ثمة خططاً في الدنمارك لإطلاق مزرعة أكبر من "هورنس ريف 3" لتوليد الكهرباء عن طريق الرياح. وستحمل المنشأة الجديدة التي سيجري إنشاؤها في بحر البلطيق العام المقبل  اسم "كريغرز فلاك". ويجري العمل أيضاً على ثلاثة مشاريع أخرى لتوليد الكهرباء بواسطة الرياح، حسبما ذكر موقع أخبار الطاقة المتجددة "ريشارج".

تجدر الإشارة إلى أنّ الحكومة اليسارية الائتلافية في الدنمارك رفعت أهدافها المناخية في يوليو (تموز) الماضي، وباتت تسعى إلى خفض انبعاثات الكربون بنسبة 70% بحلول العام 2030.

© The Independent

المزيد من دوليات