Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

ترمب: سليماني خطط لقتل أميركيين... لكن ما يؤرقه فعلا هو العزل وانتخابات 2020؟

تحليل جديد: لا أحد يعلم مآل الأمور حالياً وهذه مسألة في غاية الخطورة

تقفز المشاهد المشابهة تلقائياً من صفحات التاريخ.

بتاريخ 16 ديسمبر (كانون الأول) 1998، قبل ثلاثة أيّام فقط على عزله في مجلس النواب، ألقى بيل كلينتون خطاباً متلفزاً ليخبر العالم أنّه أمر بشنّ هجمات عسكرية على العراق- زاعماً أنّ السبب هو انتهاك البلد للعقوبات التي فرضتها عليه الأمم المتحدة.

وظهر الرئيس بوجهٍ متجهّم ليقول "إن هدف الهجمات هو حماية المصلحة الوطنية للولايات المتحدة، ومصالح شعوب الشرق الأوسط والعالم كذلك".

بعد مرور عقدين من الزمن على هذا المشهد، وفي أعقاب عزله بالفعل داخل مجلس النواب، أمر دونالد ترمب بشنّ هجوم في العراق هدفه تصفية أعلى مسؤول عسكري إيراني. وبدوره، أصرّ أنّ هدف العملية حماية المصالح الأميركية.

وغرّد في هذا السياق قائلاً "قتل الجنرال قاسم سليماني آلاف الأميركيين أو تسبّب لهم بإصابات بليغة على امتداد فترة طويلة من الزمن وكان يخطّط لقتل المزيد...لكنّه وقع في الفخّ".

في العام 1998، واجه كلينتون الكثير من الإنتقادات من الذين اعتقدوا أنه يسعى إلى تحييد الإنتباه عن مشاكله السياسية الداخلية. واتّهمه كثيرون بالنفاق في مسألة العراق. فلو كانت مأساة المدنيين العراقيين تهمّ الولايات المتحدة إلى هذا الحدّ ، لماذا فرضت عليهم إذاّ عقوبات قتلت آلاف الأطفال؟ بعد شنّ الهجمات بشهرين، إستقال دينيس هاليداي، مسؤول الأمم المتحدة رفيع المستوى.

لا شكّ أنّ سليماني، رأس الحربة في الجهود الإيرانية الرامية لبسط نفوذها على المنطقة، تسبّب بمقتل أميركيين كثر، حتى ولو لم تتوافق الحصيلة النهائية بحسب الخبراء مع تلك التي أعلنها الرئيس.

لكن لو أنّ الرئيس قلق فعلاً من التهديد الذي تمثله إيران، المصابة بالوهن والإنهاك الإقتصادي بسبب إعادة واشنطن فرض العقوبات عليها بعد انسحاب ترمب من طاولة المحادثات النووية الإيرانية المتعددة الأطراف، ألم يفاقم وضعاً آيلاً للإنفجار سوءاً؟ ها قد توعّدت إيران بالفعل بـ"ردٍّ قاسٍ".

أيعقل أنّ الرئيس لا يفكر ولو بعض الشيء بمسائل أخرى مثل محاكمة عزله في مجلس الشيوخ ومعركته الإنتخابية في العام 2020؟ حتى لو استطاع زعيم الأغلبية في مجلس الشيوخ ميتش ماكونيل أن يؤمن ما يكفي من الأصوات من أجل الحؤول دون طرد ترمب من منصبه نعلم أنّ الرئيس يفضّل ألّا يصوّت جمهوري واحد ضدّه مخافة أن يحتسب هذا الأمر عليه يوم الإنتخابات في نوفمبر (تشرين الثاني).

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

منذ عشرين عاماً، تبنّى مارك ويسبروت الشريك المؤسس للمركز الفكري التقدّمي، مركز الأبحاث الإقتصادية والسياسية، موقفاً حاداّ من أفعال كلينتون.

وكتب في مقالة رأي "إنّ قرار الرئيس كلينتون قصف العراق عشيّة التصويت على عزله يعطي معنى جديداً كلياً لعبارة "الشفافية". فالدلائل الظرفية على وجود علاقة بين الحدثين قوية للغاية:  كان التصويت لعزله في مجلس النواب مسألة شبه مؤكّدة، وبدى هذا المخرج الوحيد أمامه".

وأخبر ويسبروت الاندبندنت أنّ قرار ترمب بشنّ الهجمات ربّما لا يتعلق بالعزل- إذ برأيه من غير المرجّح أبداً أن يصوّت عدد كافٍ من الجمهوريين في مجلس الشيوخ لإدانة الرئيس - بقدر ما يرتبط بانتخابات العام 2020.  وقال إن معدّلات تأييد جورج بوش الإبن في استطلاعات الرأي حققت قفزة كبيرة بعد اجتياحه العراق في العام 2003، وهي عملية عسكرية أدت على الأرجح إلى مقتل أكثر من مليون مواطن عراقي.

وأضاف "المرة الوحيدة التي حصل فيها ترمب على تأييد أجزاء كبيرة من الإعلام هي عندما شنّ ضربات عسكرية على سوريا".

"من وجهة نظر ترمب، هذه أفضل فرصة له كي يُعاد انتخابه. لا أظنّه قلق جداً من العزل ولكن يمكنك اعتبارها ’ضمانة‘".

شنّ ترمب حملة شهيرة لإعادة القوات الأميركية من الشرق الأوسط، ولكنّه أرسل لتوّه 3500 جندي إضافي.  

ربّما تزيد معدلات تأييد الرئيس على المدى القصير- ولا شكّ أنّه سيحظى بتأييد مؤسسة السياسة الأميركية الخارجية والمؤسسة العسكرية.

لكن يُحتمل أن تتدهور الأمور بسرعة. لم يمرّ وقت طويل قبل أن يأمر بوش، الذي اندفع في البداية لاجتياح العراق استناداً إلى معلومات استخباراتية مُختلقة، بمنع الوسائل الإعلامية من تصوير عودة توابيت الجنود الأميركيين في قاعدة دوفر الجوية في ولاية ديلاوير. هذا ليس بمشهدٍ يرغب أيّ رئيس أن تبثّه الإذاعات أو تنشره وسائل التواصل الإجتماعي.

 والحقيقة أنّ أحداً لا يعلم مآل الأمور حالياً. وهو ما يجعل الأوامر التي أصدرها دونالد ترمب مساء الخميس بغاية الخطورة.

© The Independent

اقرأ المزيد

المزيد من تحلیل