Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

بطولة العالم لكرة اليد 2021... كيف تستعد مصر لاستقبال الحدث العالمي ؟

"القاهرة" تخوض تجربتها الثانية تنظيمياً، وتعليمات صارمة لوزير الشباب والرياضة المصري لانجاح الإعداد للبطولة

فريق كرة اليد المصري بعد تأهله لمقابلة الفريق الإسباني في بطولة العالم بالدانمارك يناير/ كانون الثاني 2019 (الصفحة الرسمية لتنظيم بطولة 2021 على الفيسبوك)

تسلّم الاتحاد المصري لكرة اليد راية تنظيم بطولة العالم 2021 من الدنمارك، بعد انتهاء منافسات نسخة 2019.

تُوّج المنتخب الدنماركي لكرة اليد بلقب بطولة 2019 بعد تفوّقه على منافسه النرويج في المباراة النهائية، لتحصد الدنمارك أول بطولة لها في تاريخها، بعد استضافتها بمشاركة ألمانيا.

فور انتهاء مراسم توزيع الجوائز والميداليات، سلّم الاتحاد الدنماركي راية البطولة إلى مصر، بحضور هشام نصر رئيس الاتحاد المصري، وأشرف صبحي وزير الشباب والرياضة المصري، وحسن مصطفى رئيس الاتحاد الدولي- بحسب نص بروتوكول بطولات العالم لكرة اليد- حيث يتعيّن على رئيس اتحاد الدولة المنظّمة لنسخة البطولة الحالية تسليم الراية لنظيره في الدولة التي ستستضيف النسخة التالية بشكل علني بعد اللقاء الختامي.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

ومن المقرر أن تقام البطولة المقبلة في مصر خلال شهر يناير (كانون الثاني) 2021، والتي تعد الاستضافة الثانية للقاهرة بعد استضافة نسخة عام 1999.

احتضنت مصر البطولة للمرة الأولى في نسختها السادسة عشرة عام 1999، وحقّقت وقتها المركز السابع، وكانت أول بلد غير أوروبي يستضيف البطولة.

تاريخ البطولة

بطولة العالم لكرة اليد للرجال تقام كل سنتين، وبدأ تنظيمها منذ 1938.

استضافت ألمانيا أول بطولة سنة 1938 وتنافَس فيها أربعة منتخبات أوروبية في مرحلة واحدة لتحديد الفائز.

 16 سنة مرّت على انطلاق النسخة الثانية التي أُقيمت في السويد بمشاركة 6 منتخبات، ومن النسخة الثالثة وحتى النسخة الثالثة عشرة، زاد عدد الفرق المشاركة بالبطولة لـ16 فريقا باستثناء النسخة الرابعة التي كانت بمشاركة 12 فريقا فقط، لنصل إلى النسخة الرابعة عشرة وانطلاق النظام الذي تسير عليه البطولة حتى وقتنا هذا بمشاركة 24 فريقا.

سيطرت على اللقب المنتخبات الأوروبية حتى عام 2015 حينما تمكّن المنتخب القطريّ من الوصول إلى النهائي وإحراز الميدالية الفضيّة للمرة الأولى بعد خسارته أمام فرنسا.

أكثر المنتخبات التي فازت بتلك البطولة هو المنتخب الفرنسيّ بواقع 6 مرات، يليه المنتخب السويدي والروماني بواقع 4 مرات لكل منهما.

 

المشاركات العربية

شاركت مصر في البطولة 14 مرة– منهم 13 مرة على التوالي- لتصبح من أكثر المنتخبات تواجداً في البطولة المونديالية.

المنتخب الجزائري يحتفظ بهذا الرقم أيضا برصيد 14 مرة، ولكن أفضل مركز حققه كان المركز الـ13 عام 2001، على عكس المنتخب المصري الذي وصل المركز الرابع، وهو أفضل إنجاز له في العام ذاته.

 أفضل إنجاز أفريقي حققه المنتخب التونسي جاء بعد مصر بـ6 سنوات عام 2005، عندما استضافت تونس البطولة في هذه النسخة.

إنجاز مصر وتونس بتحقيق المركز الرابع هو ثاني أفضل إنجاز عربيّ بعد قطر التي حصدت المركز الثاني في نسخة عام 2015 لتكون أول بلد غير أوروبي يتأهل لنهائي كأس العالم لكرة اليد.

كيف تستعد مصر لاستضافة البطولة؟

فور تسلّم راية تنظيم البطولة، عكف الدكتور أشرف صبحي، وزير الشباب والرياضة المصري، على بدء الاستعدادات للبطولة، وعقد اجتماعاً مع المهندس هشام نصر رئيس الاتحاد المصري لكرة اليد بحضور كل من ناهد السبكي ممثلة من الهيئة المصرية لتنشيط السياحة، وعلي عثمان ممثلاً عن هيئة الاستعلامات، وعدد من قيادات الوزارة، لاستعراض الاستعدادات الأولية المتعلقة باستضافة مصر للبطولة، وبحث كل التجهيزات الخاصة بالترويج والتسويق لاستضافة المونديال.

وفي تصريحات سابقة، لفت هشام نصر، رئيس الاتحاد المصري لكرة اليد، إلى أن البطولة في نسختها المصرية ستشهد زيادة عدد المنتخبات المشاركة بها من 24 منتخبا إلى 32 منتخباً، وذلك وفقا لقرارات الاتحاد الدولي للعبة.

الحكومة ترمي بثقلها لإنجاح البطولة

وزير الشباب والرياضة طالب بسرعة تشكيل لجنة ترويجية للدعاية والتسويق لاستضافة مصر لبطولة العالم لكرة اليد في 2021، والإعلان عن الصالات المغطاة التي ستقام بها المباريات وأماكن إقامة المنتخبات بمصر، وأبرز المعالم السياحية التي يمكن زيارتها على هامش فعاليات المونديال.

كما وجه الوزير بتشكيل لجنة مستدامة لمتابعة الخطوات الفعلية وكافة الإجراءات والاستعدادات الخاصة باستضافة البطولة العالمية، مشيرا إلى أن وزارة الشباب والرياضة ستنسق مع جميع الجهات المعنية للخروج بالحدث في أبهى صورة، مع المتابعة الدوريّة لاستعدادات الصالات المقامة والمقرر استضافة المباريات بها، إضافة إلى الصالات الجاري إنشاؤها استعداداً للمونديال.

 في السادس من فبراير (شباط) الحالي، أعلن مجلس إدارة اتحاد كرة اليد المصري تعيين حسين لبيب مديراً لبطولة العالم السابعة والعشرين للرجال المقرر إقامتها في مصر عام 2012 .

وخلال بيان رسمي صادر عن الاتحاد المصري للعبة أكد أن اختيار "لبيب" جاء نتيجة خبراته السابقة بالإضافة لشغله عددا من المناصب الهامة منها عضو المجلس القومي للرياضة، وأمين صندوق اتحاد كرة اليد، وعضو لجنة التسويق بالاتحاد الأفريقي.

ومن المقرر أن يبدأ "لبيب" مهمته خلال أيام، ليعلن تشكيل لجان البطولة المهمة التي تستعد مصر لاستضافتها بعد عامين.

المزيد من رياضة