Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

تركيا تحكم بالسجن على صحافيين معارضين

اتهمتهم بالارتباط بالمجموعة المدبّرة لمحاولة الانقلاب عام 2016

الكاتب في صحيفة "سوجو" التركية المعارضة أمين غولاسان (أ.ب.)

قضت محكمة تركية، الجمعة 27 ديسمبر (كانون الأول)، بسجن ستة صحافيين من صحيفة "سوجو" المعارضة، اتُهموا بالارتباط بمجموعة تحمّلها الحكومة مسؤولية محاولة الانقلاب عام 2016، حسب ما أفاد محام وكالة الصحافة الفرنسية.

وشمل قرار محكمة اسطنبول سجن الكاتب أمين غولاسان ورئيس التحرير متين يلمظ لفترات تتراوح بين عامين وشهر وثلاثة أعوام وستة أشهر بتهم تتعلّق بالإرهاب.

وعادةً ما تتّخذ صحيفة "سوجو" القومية مواقف معارضة بشدّة للحكومة، بينما ينظر إليها البعض، حتى من الليبراليين الأتراك المُعارضين للرئيس رجب طيب أردوغان، بعين الريبة. وهي ثاني صحيفة معارضة تُستهدَف بعد "جمهورييت".

ونقلت الصحيفة عن غولاسان قوله أمام المحكمة "هذه قضية فارغة. لا دليل أو شهود ضدّنا". وندّدت "سوجو" بالحكم الذي اعتبرته "لطخة سوداء"، مشيرةً إلى أن كل ما كان يقوم به المدانون هو أداء عملهم كصحافيين.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وحكمت المحكمة كذلك بسجن المحاسب الذي يعمل في الصحيفة مدة عامين وشهر، وأكّدت أنه سيتم التعامل بشكل منفصل مع مالكها بوراك أقباي، الذي صدرت مذكرة اعتقال بحقه عام 2017، بينما لا يزال خارج البلاد.

وقال المحامي أولغن إن المحكمة العليا ستقرّر ما إذا كانت ستؤيّد هذه الأحكام، موضحاً أن الصحافيين خارج السجن حالياً. وأضاف "لا توجد أي إجراءات في الوقت الحالي تحدّ من حريتهم".

وتتّهم السلطات التركية حركة الداعية الإسلامي فتح الله غولن، المقيم في الولايات المتحدة، بالوقوف وراء محاولة انقلاب يوليو (تموز) 2016، الأمر الذي ينفيه الرجل بشدة.

ويقول مراقبون إن الحملة الأمنية التي أعقبت الانقلاب الفاشل تتجاوز المخطّطين المفترضين وتطال سياسيين معارضين، فضلاً عن عشرات الصحافيين.

اقرأ المزيد

المزيد من دوليات