Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

"رسالة حب" من مسؤول أوروبي إلى بريطانيا قبيل بريكست

أعرب نائب رئيسة المفوضية الأوروبية عن حزنه لانسحاب لندن من الاتحاد وشدّد على أنه بإمكانها دائماً العودة

بريطانيون مؤيدون لبقاء بريطانيا في الاتحاد الأوروبي (أ.ب.)

في "رسالة حب" كما وصفها، توجّه نائب رئيسة المفوضية الأوروبية فرانز تيمرمانس إلى بريطانيا، معرباً عن حزنه لقرارها الانسحاب من الاتحاد الأوروبي ومشدداً على أنه سيكون دائماً بإمكانها العودة.

وقال تيمرمانس، في رسالة نشرها في عدد الخميس 26 ديمسبر (كانون الأول) من صحيفة "ذي غارديان" البريطانية "أعرفكم الآن. وأحبكم لنفسكم ولما أعطيتموني إياه. أنا كعاشق قديم. أعرف نقاط قوّتكم وضعفكم".

وأضاف في الخطاب الذي جاء تحت عنوان "رسالة حبّي إلى بريطانيا" أنه "لا يمكن قط قطع العلاقات العائلية... قرّرتم الخروج. يفطر ذلك قلبي لكنني أحترم هذا القرار". وختم السياسي الهولندي رسالته بالقول "سنبقى وسيكون مرحّب بكم على الدوام للعودة".

ويستبعد تيمرمانس تراجع رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون عن قراره إخراج بلاده من الاتحاد الأوروبي في 31 يناير (كانون الثاني).

جونسون يستعجل الخروج

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وكان جونسون فاز بغالبية كبيرة في الانتخابات العامة التي أُجريت في 12 ديسمبر على وقع تعهّده "إنجاز بريكست" بعد أكثر من ثلاث سنوات من التردّد والتأجيل. وصوّت 52 في المئة من البريطانيين لصالح الانسحاب من الاتحاد الأوروبي، مقابل 48 في المئة في استفتاء عام 2016. وتشير معظم استطلاعات الرأي إلى أن غالبية ضئيلة تفضّل اليوم البقاء في الاتحاد الأوروبي، إذ إنّ الأحزاب المؤيدة لإجراء استفتاء ثانٍ على بريكست فشلت في كسب أصوات الناخبين.

وقال رئيس الوزراء إنه لا يعتزم تمديد الفترة الانتقالية لما بعد بريكست إلى ما بعد نهاية 2020. ومن المفترض أن تستغل لندن وبروكسل مهلة الـ 11 شهراً، وهي فترة قصيرة نسبياً للتفاوض على مسائل مهمة، بغية الاتفاق على بنود جديدة للتجارة والتعاون تتراوح من قضايا أمنية إلى حماية البيانات.

وكتب تيمرمانس أن رئيس الوزراء البريطاني السابق ديفيد كاميرون أخطأ في قراره الدعوة إلى استفتاء عام 2016 على عضوية لندن في الاتحاد الأوروبي، متسائلاً "هل كان من الضروري فرض هذه المسألة؟ لكنك قمت بذلك. هذا أمر مؤسف وأعتقد أنه يضرّ بك".

اقرأ المزيد

المزيد من دوليات