Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

السعودية... حقل الخفجي سيعود لإنتاج 320 ألف برميل يوميا نهاية 2020

الرئيس التنفيذي لأرامكو: الاتفاق الجديد هو الوقت المناسب لعمل الحقول في المنطقة

وزير الطاقة السعودي الأمير عبد العزيز بن سلمان ونظيره الكويتي خالد الفاضل أثناء حفل توقيع اتفاقية المنطقة المقسومة (أ.ف.ب)

كشف وزير الطاقة السعودي الأمير عبد العزيز بن سلمان، إن حقل "الخفجي" النفطي سيعود إلى وضعه الطبيعي لإنتاج 320 ألف برميل نهاية 2020".

وأوضح المسؤول السعودي خلال حفل تدشين أعمال عمليات حقل الخفجي المشتركة أن العلاقات السعودية الكويتية أفضل نموذج يمكن الامتثال به في العلاقات بين الدول.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

في حين ذكر خالد الفاضل وزير النفط الكويتي في كلمته "إن الكويت ملتزمة بالقرارات الدولية في خفض الإنتاج"، مضيفاً "أن الإنتاج المشترك بين السعودية والكويت لا يتعارض مع قرارات اتفاق (أوبك +) في شأن خفض الإنتاج".

من جانبه قال الرئيس التنفيذي لأرامكو السعودية، أمين الناصر، إن اتفاق البلدين يمهد الطريق لاستئناف إنتاج النفط في المنطقة المقسومة بين البلدين.

من جهة أخرى نقلت رويترز عن الرئيس التنفيذي لأرامكو قوله في بيان إنه "مع توقيع الاتفاق الجديد، توصل الطرفان إلى توافق على أن الوقت الحالي هو المناسب لاستئناف الإنتاج في هذه المنطقة".

وأضاف أن الجانبين سيعملان "على ضمان استئناف الإنتاج في أقرب فرصة".

ووقعت السعودية والكويت اتفاقيةً ملحَقَة باتفاقية تقسيم المنطقة المحايدة، واتفاقية تقسيم المنطقة المحاذية للمنطقة المقسومة بينهما، إضافة إلى توقيع مذكرة تفاهم بينهما.

وكان البلدان قد أوقفا إنتاج الحقول المشتركة في منطقتي الخفجي السعودية والوفرة الكويتية قبل نحو 4 سنوات، ما خفض إنتاج البلدين معا بنحو 500 ألف برميل يومياً أو ما يعادل 0.5% من إمدادات النفط العالمية.

اقرأ المزيد

المزيد من البترول والغاز